الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ابو جهاد للحركة الاسيرة يفتتح معرض "شموع الحرية " في بيتا

نشر بتاريخ: 13/04/2010 ( آخر تحديث: 13/04/2010 الساعة: 13:17 )
نابلس -معا- اختتم مركز الشهيد ابو جهاد للحركة الاسيرة التابع لجامعة القدس بالتعاون مع مؤسسات وفعاليات بلدة بيتا جنوب نابلس امس معرض " شموع الحرية " الذي يضم في زواياه خلاصة الابداع الفكري والادبي والتراثي للحركة الفلسطينية الاسيرة، وما يجسد حياة الاسرى وصمودهم.

وجرى حفل افتتاح المعرض الذي تزامن مع احياء الذكرى السنوية الثانية والعشرين لاحداث بلدة بيتا، بحضور وزير الاسرى عيسى قراقع وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح النائب محمود العالول، ومدير نادي الاسير قدورة فارس وامين سر المجلس الثوري صبري صيدم والنائبة نجاة ابو بكر ومسؤول التخطيط في محافظة نابلس تيسير نصر الله والقيادي في حركة فتح يوسف حرب والاسير المحرر احمد ابو السكر وعدد كبير من قادة حركة فتح ومممثلي مؤسسات وفعاليات بيتا والقرى المجاورة الى جانب حشد جماهيري كبير من اهالي البلدة بمن فيهم اهالي الاسرى.

وزينت ساحة مقر نادي بيتا الذي اقيم به الاحتفال بالاعلام الفلسطينية وصورالاسرى فيما رفعت اللافتات التي تؤكد التفاف الشعب الفلسطيني بكافة شرائحه خلف قضية الاسرى وتطالب بجعل قضيتهم على رأس سلم اولويات القيادة والفصائل والمؤسسات الفلسطينية.

والقى عقاب دويكات في بداية الحفل كلمة باسم مؤسسات وفعاليات بلدة بيتا، استعرض فيها الاحداث التي شهدتها بلدة بيتا في مثل هذا اليوم قبل 22 عاما، حيث تعرضت القرية لاقتحام الجيش الاسرائيلي والمستوطنين، واستشهد ثلاثة من ابناء البلدة وتم هدم 17 منزلا واعتقال المئات وابعاد عدد من ابناء البلدة.

وحيا دويكات صمود الاسرى في السجون الاسرائيلية، وانتقد التحيز الدولي لصالح جندي اسرائيلي واحد اسير، فيما لا يتم التطرق الى عشرة الاف اسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية.

من جهته قال:" عضو مركزية فتح محمود العالول ان الاسرى يسكنون قلوبنا وعقولنا ووجداننا بشكل دائم"، مشيرا الى ان القيادة الفلسطينية ومعها الفصائل والمؤسسات والجماهير تضع الاسرى على راس سلم اولوياتها، مشددا على ضرورة الاهتمام باسر الاسرى وعائلاتهم وتقديم كل عون لهم وشحذ هممهم لان هذا يخفف الامهم كما يخفف من آلام الاسرى انفسهم ويرفع من معنوياتهم .

واوضح بان القيادة الفلسطينية تحاول تصويب المسيرة وتصليب الموقف السياسي وفي هذا المجال تم وقف المفاوضات حتى لا تكون غطاء للاستيطان، ويجري العمل حاليا على تعزيز مفهوم المقاومة الشعبية، اضافة الى الجهود المبذولة لانهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني .

وفي كلمته اكد وزير الاسرى عيسى قراقع ان قضية الاسرى هي المحك الفعلي لاية عملية سلام جدية على الارض، وهي من اكبر القضايا استقطابا وحساسية في المجتمع الفلسطيني، وبدون تحرير كافة الاسرى لن تشعر المنطقة باي سلام او فرح او استقرار .

وقال الوزير :"باننا نبعث اليوم برسالة الى الاسرائيليين نقول لهم فيها بانكم قد تكونون اقوى منا في ابتداع فنون المجازر واساليب البطش ولكنكم لن تكونو اقوى منا صمودا وصبرا واصرارا على نيل حقوقنا . واضاف باننا نبعث برسالة اخرى للمجتمع الدولي الذي ما زال يتفرج على عذابات اسرانا ولم يفعل لهم شيئا، في حين ان هذا المجتمع يقيم الدنيا ولا يقعدها مناجل جندي اسرائيلي واحد" .

واشاد الوزير قراقع بدور مركز ابو جهاد ودور مديره فهد ابو الحاج الذي يحاول اضاءة شموع الحرية، مؤكدا ان المعرض يشكل رسالة محبة ووفاء للاسرى.

والقى رئيس نادي الاسير قدورة فارس كلمة مقتضبة حيا فيها الاسرى ونضالاتهم واكد وقوف شعبنا بكامل قواه الحية خلف قضيتهم العادلة .

وفي كلمته التي سبقت الافتتاح الرسمي للمعرض اعرب فهد ابو الحاج مدير مركز الشهيد ابو جهاد للحركة الاسيرة والمشرف الرئيسي على المعرض عن شكره باسمه وباسم رئيس جامعة القدس الدكتور سري نسيبة لكل من ساهم في انجاح فعاليات معرض شموع الحرية الذي يجسد آهات الاسرى ويحمل في زواياه آيات نضالهم .

واضاف ابو الحاج:" ان القدس الجريحة التي تذبح يوميا من الوريد الى الوريد ورغم جرحها النازف فهي لا تدخر جهدا في الالتفات الى شقيقتها نابلس الجريحة التي ودعت في الاونة الاخيرة اربعة شهداء من قريتي عورتا وعراق بورين، اضافة الى الشهيد القائد عبد الله داوود ابن مخيم بلاطة" .

واوضح ابو الحاج "ان افتتاح المعرض في بلدة بيتا لم يكن مصادفة فهو يتزامن مع الذكرى الثانية والعشرين لاحداث بلدة بيتا في انتفاضة الحجر وتحديدا في السادس من نيسان 1988 حينما سجلت بيتا ملحمة تاريخية وقد استشهد آنذاك ثلاثة من ابناء البلدة وتم هدم عدد كبير من منازلها واعتقال العشرات من ابنائها وتجريف عشرات الدونمات من اراضيها . واضاف ابو الحاج بان افتتاح المعرض ياتي كذلك تضامنا مع الاسرى الذين يخوضون اليوم معارك ضد ارادة السجان، وقد اعلنوا الاضراب عن الزيارة طوال شهر نيسان الحالي" .

واعرب ابو الحاج عن شكره لرئيس الوزراء الدكتور سلام فياض على مواصلة دعمه لمعرض شموع الحرية في الاراضي الفلسطينية والخارج كونه يحمل في ثناياه رسالة انسانية لكل بقاع الارض.

ويضم معرض شموع الحرية في زواياه المختلفة الاف الوثائق والكراسات والصور والرسائل والمنتوجات اليدوية للاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية الى جانب زوايا اخرى تجسد حياة الاسرى في السجون وسبل التعذيب واساليب التحقيق، وقوائم باسماء شهداء الحركة الاسيرة واسماء عمداء الاسرى الى جانب رسوم كاريكاتيرية وانتاجات لفنانين فلسطينيين جسدوا آهات الاسرى باساليب مختلفة.

ويقول ابو الحاج بان المعرض ورغم تبعيته لمنظمة التحرير الفلسطينية فهو يتعامل مع الاسرى كوحدة واحدة ويحاول توثيق معاناتهم بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية والحزبية .

وقد تخلل الحفل فقرات من الزجل الشعبي والمقاطع المسرحية الهادفة.