السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يزور قرية بردلا ويجتمع مع اهالها

نشر بتاريخ: 13/04/2010 ( آخر تحديث: 13/04/2010 الساعة: 21:28 )
طوباس -معا- على اثر قرار إغلاق سلطات الاحتلال الاسرائيلي لمصدر المياه الزراعية الرئيس عن قرية بردلا في الأغوار الشمالية امس ، قام وزير الزراعة الدكتور إسماعيل دعيق اليوم بزيارة للقرية، واستمع من الأهالي والمزارعين حول ما جرى .

واطلع الأهالي د. دعيق على معاناتهم ومشاكلهم مع شركة مكروت الإسرائيلية والتي تصاعدت خلال هذا العام، فقد قامت سلطات الاحتلال أمس بإغلاق مصادر المياه الزراعية للقرية بحجة قيام الأهالي بسرقة المياه من المكروت الإسرائيلي عن طريق فتح فتحات غير شرعية، كما أقدمت الشركة قبل فترة قصيرة بإغلاق مصادر مياه بردلا مدة عشرة أيام دون سبب أو تنسيق مع السلطة.

وتسائل الأهالي لماذا يتم توزيع المياه على المستعمرات وأراضينا صحراوية وبحاجة ماسة إلى المياه، واشاروا الى ان المياه تمر من وسط القرية في الانابيب ولا يستطيعوا الشرب منها او الاستعمال، وخطوط المياه التي مدتها الشركة الاسرائيلية تقسم القرية الى نصفين.

وطالب منسق حملة أنقذوا الأغوار فتحي خضيرات بالتحرك السريع لحل المشكلة قبل ان تؤدي الى خسائر فادحة في مزروعاتهم التي يعتمدون عليها في عيشهم وصمودهم في تلك المنطقة.

وبضرورة مضاعفة حصة القرية من المياه لري المزارع والشرب والاستخدام المنزلي، وفتح ملف ضريبي واسترداد جميع الحقوق من وزارة المالية ومتابعة مشكلة الضرائب، و سجلات مياه الري وتنظيمها.

وقال دعيق انه من خلال التعاون المشترك مع حملة أنقذوا الأغوار سيتم تطوير الأغوار عن طريق ترميم وتصليح بئر المياه في بردلا.