الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دورة الاعلام الرياضي في كلية الاعلام بجامعة القدس بالبيرة

نشر بتاريخ: 13/04/2010 ( آخر تحديث: 14/04/2010 الساعة: 10:22 )
البيرة- معا - دائرة الاعلام بالاتحاد –بتوجيهات من اللوا ء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تم امس افتتاح برنامج دورة الاعلام الرياضي لطلبة كلية الاعلام بجامعة القدس- البيرة . والقى الدكتور عبد الكريم سرحان عميد كلية الاعلام كلمة قال فيها ان هذه الدورة نظمت ترجمة لفكرة اللواء الرجوب الذي يرى ضرورة تخريج طلبة من كلية الاعلام ومن ثم الحاقهم بمهنة الاعلام الرياضي لاعطاء الاعلام الرياضي صفة اكاديمية مهنية . وهذا ما تحتاج اليه الرياضة الفلسطينية . مستقبلا . كذلك اشار عميد كلية العلوم الى استعداد اللواء الرجوب لتوظيف الطلبة الواعدين من الجنسين في المؤسسات الرياضية بعد التخرج .

والقى ابراهيم ملحم اولى محاضرات الدورة تمثلت في مواضيع تحرير الخبر الرياضي والمقابلة الاذاعية والنفد الرياضي, ووصف مهنة الاعلام الرياضي بانها مهنة الاكتاف العريضة, وعلى الاعلامي ان يكون تحت الطلب دائما لان الاعلام هو صناعة للراي العام ووسائل الاعلام تتنافس في بينها لتقديم الاعلام الجيد , كذلك اشار الى ان الصح التي تافة الورقية في تراجع امام الصحافة الاليكترونية , لذا على الاعلام الرياضي ان يتضمن الشكل والاداء والمضمون كذلك على الصحافي ان يمتاز بالصدق والجرأة والدقة , وعليه ان يحرك المياه الراكدة . وعرج ملحم على برنامجه ( صباح الخير ) الذي كانت تذيعه اذاعة فلسطين واشار الى بعض المواقف التي تتطلب الجرأة والثبات على الرأي , كما ان عليه تقديم رؤية ثانية خلف الكواليس غير التي تنشر كل يوم مع تضمين رؤيته باحصائيات ومعلومات مسبقة .

وفي محاضرة الاعلامي منير الغول المحرر الرياضي لجريدة القدس تحدث عن خبرته الاولية بالاعلام الرياضي عام 1983 عبر برنامج اذاعي في راديو مونت كارلو, ثم تحدث عن اهمية صياغة الخبر الرياضي وشرح العناصر الرئيسية التي يجب ان تتوفر فيه بمعيار ادوات الاستفهام : لماذا وكيف ومتى واين , وحدد عوامل نقل الخبر الرياضي بحيث يصاحبها الوضوح والموضوعية والتكامل , وبعد شرح نماذج من الاخبار طلب من كل طالب كتابة خبر رياضي بحيث يتضمن العناصر الرئيسية للخبر ثم قام بقراءة وتحليل هذه الاخبار.

هذا وسيلقي محمود السقا يوم الاربعاء 14 نيسان الجاري محاضرة حول فنون العمل الصحفي يليه ابراهيم مخامرة بمحاضرة تشمل رياضات العاب القوى