الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعلام المقالة يختتم دورة بعنوان "الفيلم الوثائقي"

نشر بتاريخ: 14/04/2010 ( آخر تحديث: 14/04/2010 الساعة: 14:34 )
غزة- معا- اختتمت وزارة الإعلام بالحكومة المقالة "المكتب الإعلامي الحكومي" دورة تدريبية بعنوان الفيلم الوثائقي خلال الفترة ما بين 23-3 إلى 8 – 4 بواقع (40) ساعة تدريبية، بمشاركة 18 شخصا تهدف إلى إلمام المتدربين بالطرق التدريبية الحديثة الخاصة بالجانب العملي في إنتاج الفيلم الوثائقي.

وقال غسان رضوان نائب مدير عام الإدارة العامة للمطبوعات والنشر "ان طرح مثل هذه الدورة يهدف إلى رفع القدرات التدريبية للمتدربين في المجال المرئي خاصة وأنها مزجت بين متدربين موظفين حكوميين ومتدربين في مؤسسات إعلامية خاصة لم تكن موجودة سابقا, واستفاد منها الجميع وللتأكيد أن وزارة الإعلام تسعى لتدريب الصحفيين والمهتمين بالمجال الإعلامي في كافة المؤسسات سواء كانت حكومية أو خاصة".

وأضاف رضوان ان دورة الفيلم الوثائقي تعتبر الأولى من نوعها التي تنظمها وزارة الإعلام من حيث الشمولية والمضمون ومحتويات الدورة لما لها من ضرورة وأهمية في المجتمع الفلسطيني, حيث شارك فيها نخبة من المدربين المهنيين والمتخصصين بفنون الإعلام وإنتاج الأفلام الوثائقية لما لهم من خبرة في هذا المجال, حيث قدموا عصارة خبرتهم في هذه الدورة.

وأشار رضوان إلى احد الأهداف الرئيسية لهذه الدورة هو تدريب العاملين في المؤسسات وخاصة الحكومية لاستغلال طاقاتهم واستثمارها في عمل المؤسسات الحكومية والاستفادة من قدراتهم, للتقليل من الاعتماد على بالمؤسسات الخارجية المتخصصة في الإخراج والتصميم والمونتاج.

وأكد رضوان أن وزارة الإعلام المقالة لديها خطة متكاملة لعقد الكثير من الدورات المتخصصة والتي تكمل دورة الفيلم الوثائقي باعتبارها دورة متكاملة, ويحتاج كل مجال إلى دورة على حدة وهذا ما تخطط له الوزارة في المستقبل القريب.

من جهته استعرض أحمد الزيتونية مسؤول قسم الأنشطة والتدريب في الوزارة المقالة ومشرف الدورة المحتويات التي قامت عليها الدورة, حيث تضمنت على التدريب على السيناريو والإخراج, التصوير والمونتاج وإضاءة وصوت وتدريب مهني.

وقال الزيتونية ان هذه الدورة هي الأولى من نوعها وتأتي ضمن خطة تدريبية تم إعدادها لعام 2010, وهي الخطة الرابعة ضمن أنشطة دائرة التدريب الإعلامي"، مشيرا إلى أنه تم تنظيم عدد من الدورات التي تهدف إلى تنمية قدرات الإعلاميين في شتى مجالات التخصص تسعى من خلالها تدريبهم بفنون العمل الصحفي وتطوير مهاراتهم وقدراتهم الصحفية وما يتعلق بذلك من أساليب حديثة.

وتضمنت الدورة على تدريب عملي لمدة يومين في نهايتها، حيث تم إنتاج ثلاث أفلام وثائقية قصيرة لا يتجاوز مدة الفيلم الواحد خمس دقائق, وذلك ليقوم المتدربين بتطبيق ما تدربوا عليه خلال محاضرات الدورة التي استمرت (13) يوما.

وحملت عناوين الأفلام الثلاثة التي تم إنتاجها " خطوة " و "بحلم" و "صحيفة الرأي" التي ستعرض خلال حفل تخريج للدورة ستعقد لاحقا.