السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تفرض حضورها في بطولة نادي عمان الدولية

نشر بتاريخ: 14/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 12:17 )
القدس - معا - احمد البرهم - عاد الاسبوع الماضي من العاصمة الأردنية عمان وفد فريق شابات العاصمة المقدسي لكرة القدم بعد مشاركته ببطولة نادي عمان الدولية لكرة القدم للسيدات داخل الصالات في نسختها السابعة ، والتي أقيمت الأسبوع الماضي في قصر الرياضة بمدينة الحسين للشباب برعاية الأميرة ريم علي وهي المشاركة الدولية الأولى للفريق المقدسي ممثلا لفلسطين في هذه البطولة .

وقام بنك فلسطين برعاية هذه المشاركة لفريق شابات العاصمة وذلك ايمانا منه بضرورة دعم المؤسسات الرياضية والشبابية حيث قدم ملابس رياضية وأدوات ووسائل مساعدة لانجاح المشاركة حيث ثمنت رئيسة النادي سامية شعبان شكرها وتقديرها الكبيرين لمدير وادارة البنك لهذه اللفتة الطيبة.
وقد أضفت فتيات القدس بمشاركتهن نكهة خاصة على أجواء البطولة التي شارك فيها فرق من الأردن وأوزباكستان وأفغانستان وسوريا .

عشرة نجمات من القدس أضأن سماء عمان فرغم المعاناة اليومية التي يفرضها الاحتلال ضد أبناء شعبنا في القدس إلا أنهن خرجن من رحم المعاناة ليرفعن علم فلسطين خفاقا في سماء الأردن وليوصلن رسالة ذات مضامين إنسانية ووطنية تخاطب العالم اجمع وتقول له أن هناك شعب مقهور ومظلوم في فلسطين ورغم ذلك ستبقى القدس مهوى أفئدة العرب والمسلمين عاصمة لفلسطين .

اهتمام اتحادي:
وتأتي هذه المشاركة ضمن الاهتمام الكبير الذي يوليه اتحاد كرة القدم للكرة النسائية ، وتشكيل لجنة للإشراف المباشر على كرة السيدات بتوجيهات رئيس الاتحاد جبريل الرجوب خير دليل على دعم ومساندة مسيرة الكرة النسوية ويساهم كثيرا في تطويرها . ومشاركة فريق شابات العاصمة في هذه البطولة أتاح للاعبات المشاركات فرصة كبيرة لتعزيز خطوات التطوير والارتقاء بمستواهن من خلال فرصة الاحتكاك بالفرق القوية، وهذا يتطلب ايضا مساندة حقيقية من الجميع وتسخير الإمكانات لدعم فرقنا لتحقق مزيدا من الانجازات لرياضتنا الفلسطينية وهذا بدوره يعزز مكانة المرأة الفلسطينية ومكانة القدس وخصوصيتها بين المدن العربية .

قرعة صعبة ومجموعة قوية:
وكانت القرعة قد أوقعت فريق شابات العاصمة بمجموعة قوية وهي من أقوى الفرق المشاركة ضمت شباب الأردن وصيف البطل في النسخة السابقة والأرثوذكسي والمنظم نادي عمان «ب» . فيما ضمت المجموعة الثانية فريق نيفتشي الاوزبكي بطل النسخة السابقة ومنتخب كابول وفريق حوش عرب السوري وفريق نادي عمان «أ» .

وقدم فريقنا عروضا جيدة رغم الخسارتين الثقيلتين أمام شباب الأردن والأرثوذكسي ، إلا انه في اللقاء الثالث استعاد توازنه ولعب أمام النادي المنظم أجمل مباريات البطولة وخسر أمامه بالثواني الأخيرة من عمر المباراة بنتيجة 3-4 .

حفل افتتاح البطولة:
مندوبا عن الأميرة ريم علي افتتح رئيس المجلس الأعلى للشباب احمد المصاروة فعاليات البطولة بحضور أمينة عام اللجنة الاولمبية الأردنية لانا الجغبير ورئيس نادي عمان الدكتور مصطفى العفوري والسفير الأفغاني والعديد من الشخصيات الرياضية والرسمية ومندوب الفيفا نضال الحديد مدير مكتب تطوير الفيفا بعمان وممثل السفارة الفلسطينية .

واشتمل الحفل الذي بدأ بالسلام الملكي الأردني على عرض طابور للفرق المشاركة وتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم ، وألقت ميساء أبو جبارة قسم البطولة نيابة عن اللاعبات المشاركات وتخلل الحفل فقرة فنية قدمتها فرقة شابات السلط وسط حضور جماهيري تفاعل معها بحرارة .

وقد استقبل وفد نادي شابات العاصمة بحفاوة كبيرة خلال مراسم الافتتاح ورفع العلم الفلسطيني وعزف النشيد الوطني الفلسطيني قبل انطلاق البطولة .

حفل فني ساهر للفرق المشاركة:
احتفى نادي عمان مساء يوم الثلاثاء الماضي بالوفود المشاركة من خلال حفل فني ساهر اشتمل على العديد من الفقرات الممتعة وتكريم الأندية المشاركة وتبادل الهداية التذكارية بين رؤساء الوفود . وتابع الاحتفال رئيس نادي عمان الدكتور مصطفى العفوري وممثلة الاتحاد الأردني لكرة القدم مسئولة الكرة النسوية رنا الحسيني وعبد الحكيم حفار وعبد الحكيم عصايرة . وتقدمت الوفود رئيسة الوفد المقدسي سامية شعبان حيث قدمت دروعا وهدايا تذكارية لرؤساء الوفود المشاركة ، كما قدمت درعا تقديريا لرئيس نادي عمان الدكتور مصطفى العفوري ودرعا آخر بأسم اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لاتحاد الكرة الأردني وآخر للمجلس الأعلى للشباب والرياضة ودرع للمهندس نضال الحديد .

فريق نادي عمان البطل:
نجح فريق نادي عمان من الفوز بلقب البطولة لأول مرة والتي ينظمها ويشرف عليها بعد تغلبه على حامل اللقب فريق نيفتشي الاوزبكي في المباراة النهائية 5 – 4 . وكان الفريق الاوزبكي قد فاز على فريق عمان 5/4 في دور المجموعات إلا أن معنويات الفريق المنظم كانت في أعلى درجاتها بعد أن تأهل للمباراة النهائية على حساب شقيقه شباب الأردن بخماسية نظيفة ، ويعود الفضل في الفوز لقائدة الفريق ميساء أبو جبارة ولنجمتي الفريق شهيناز جبريل وعبير النهار .

وقبل المباراة الختامية أقيمت مباراة تحديد المركز الثالث جمعت الشقيقين شباب الأردن والأرثوذكسي انتهت بفوز شباب الأردن بركلات الترجيح 2- صفر بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي . ليحل شباب الأردن بالمركز الثالث . وحملت ميساء جبارة كأس البطولة وسط فرحة عارمة داخل صالة قصر الرياضة حيث احتفلن اللاعبات بهذا الانجاز الكبير للكرة النسوية الأردنية .

شابات العاصمة بطلا للبطولة الودية:
توج فريق شابات العاصمة بطلا للبطولة الودية التي أقيمت على هامش البطولة الرسمية وذلك يوم الثلاثاء قبل إقامة الحفل الفني للفرق ، والتي جمعت فريق العاصمة بمنتخب كابول والفريق السوري حوش عرب والتي أقرتها اللجنة المنظمة للبطولة لتحقيق مزيد من الاحتكاك والتعارف بين جميع الفرق المشاركة ، حيث نجح فريق شابات العاصمة من الفوز على الفريق السوري 8 – صفر وعلى منتخب كابول 7 – صفر .ليتوج بطلا لهذه البطولة .

الحفار شكر الرجوب وأشاد بالفريق المقدسي:
وقال عضو مجلس إدارة نادي عمان عبد الحكيم حفار : بالبداية أود أن أتقدم بالشكر الجزيل للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم على الجهود التي يبذلها لدعم وتطوير كرة القدم النسوية والتي تعتبر من الألعاب المهمشة في الوطن العربي .
إن هذا الفريق يستحق منكم التقدير والاهتمام والثقة بإرساله إلى البطولة ممثلا لفلسطين .
لقد كان لمشاركة فريق شابات العاصمة الأثر الكبير في إنجاح بطولة نادي عمان الدولية بنسختها السابعة .
ونحن نعتز بمشاركة إخواننا وأهلنا من فلسطين المحتلة ، واعتقد أن المستقبل أمام هذا الفريق الفتي والذي لم يكمل عامه الثاني والذي يعتمد في استمراريته على المجهودات الشخصية لرئيسة الفريق سامية شعبان والمدير الفني علاء عويضة .

وأضاف الحفار : اعتقد أن جميع لاعبات الفريق الفلسطيني قد كن مميزات في أخلاقهن وتعاملهن مع اللاعبات في الفرق الأخرى المشاركة بالبطولة ولعبن كرة قدم نظيفة . وقد لاحظت أن لدى الفريق المقدسي لاعبة مميزة ( كارولين صهاجيان ) وهي صغيرة السن لم تتعد ال16 ربيعا ، لاعبة تتحلى بالصبر والشجاعة والموهبة .

وكلمة أوجهها للمدربين انتم تمتلكون الموهبة في التدريب ولديكم فريق متكامل تقريبا وتحتاجون لمزيد من المثابرة والصبر للوصول بالفريق إلى أعلى المستويات ، ولا بد من الاحتكاك المحلي والخارجي بالفرق واعتقد أن هذه البطولة قد أعطتكم كمدربين الفكرة الواضحة عن مستوى الفريق الحقيقي وما يحتاجه لكي يصل لمستوى المنافسة عربيا ودولياً .

وفي ختام كلامه شكر الحفار رئيسة البعثة الفلسطينية على مساهمتها الفاعلة في بناء كرة قدم نسوية في فلسطين ذات أساسات راسخة داعمة بشكل كبير الفتاة الفلسطينية لإخراجها من العزلة لتكون في المحافل العربية والدولية.

عبد الحكيم عصايرة:
لم تكن بداية فريق شابات العاصمة كباقي الدول فمنذ 7سنوات شاركت فرق سوريا ولبنان وابو ظبي في بطولة عمان وكانت نتائجها تدلل على انهم مبتدئين الا فريق الشابات فامتلكت لاعباته الخبره ولم يكن هناك من يتوقع ان يكون عمر الفريق عام ونصف امنياتي بالتوفيق لهذا الفريق
وقد مثل الوفد الفلسطيني كل من :
سامية شعبان – رئيسة الوفد
علاء عويضة – المدير الفني
احمد شرف – مدرب
رامي سعيد – مدرب حراس المرمى
واللاعبات : بيسان عليان ، رنين زبيدات ، كارولين صهاجيان ، منى الصياد ، نتالي البرق ، سمر أبو لبن ، شريهان خويص ، ميشلين الحذوة ، نور داود ، وحمامة جربان وولاء حسين.

متابعة يومية من اتحاد الكرة :
الدائرة النسوية في اتحاد كرة القدم كانت على اتصال دائم مع الوفد المقدسي للاطمئنان عليه عبر متابعة رئيس الدائرة رقية تكروري ومديرة المنتخب النسوي عايدة الطريفي والمدير الفني للمنتخب النسوي الكابتن هاني أبو الليل .

قالوا عن المشاركة:
** سامية شعبان : اكتسبت مشاركة فريق شابات العاصمة ببطولة نادي عمان الدولية أهمية كبيرة لأنها أول مشاركة مقدسية خارجية من قلب عاصمة فلسطين واضعة أول بصمة حقيقية لوجود فرق نسوية فلسطينية تخرج من رحم المعاناة وهي عنوان لصمود المرأة الفلسطينية .

**علاء عويضة : مشاركة ناجحة وجيدة من جميع النواحي وخصوصا الادارية وتعزيز العلاقات مع الدول والفرق الصديقة والشقيقة وعلى الصعيد الفني اكتسبت الفتيات المشاركات خبرة كبيرة نأمل توظيفها في المشاركات القادمة.

**رنين زبيدات : أنا سعيدة جدا بمشاركتي الثانية في هذه البطولة فقد شاركت في البطولة السابقة مع فريق بيت لحم ، إلا أن هذه المشاركة كان لها نكهة خاصة وخصوصا أننا مثلنا فلسطين بفريق مقدسي وكم كانت فرحتي والعلم الفلسطيني يرفع بين أعلام الدول المشاركة ، وبما أن هذه المشاركة الأولى لفريق حديث العهد والنشأة فتعتبر انجازا كبيرا تحقق للكرة النسوية الفلسطينية حيث أننا قدمنا مستوى متطور وخاصة في المباراة الثالثة وحققنا فوزا معنويا على منتخب كابول والفريق السوري . وهي أول تجربة للاعبات صغار السن في بطولة دولية وأجواء تنافسية رائعة . أتمنى أن أدافع عن ألوان الوطني النسوي .

**كارولين صهاجيان : لنا شرف المشاركة في بطولة دولية ولأول مرة بفريق من القدس ، نتمنى أن تتكرر هذه التجربة وننافس على اللقب في المرات القادمة ، أتوجه بالشكر لرئيسة الوفد على كل ما قدمته وتقدمه لعناصر الفريق وكذلك الجهاز الفني . أصبح لدي صديقات من مختلف الدول وخصوصا من الفرق الأردنية ونحن على اتصال شبه يومي يبعضنا ودائمي الحديث عن الرياضة النسوية وعن سبل تطويرها . كانت هناك فرق قوية جدا مثل نادي عمان وشباب الأردن اللذان يضمان في صفوفهما ابرز لاعبات المنتخب الأردني ، بالإضافة إلى الفريق الاوزبكي .

قدمنا مستوى جيد ، وفي آخر مبارياتنا بالدور الأول فاز علينا فريق نادي عمان بشق الانفس وبفارق هدف بالثواني الأخيرة من عمر المباراة .

**بيسان عليان : أنا فخورة جدا بمشاركتنا بالبطولة وفخورة ايضا بإدارة الفريق الإدارية والفنية ، لقد كنا على قدر المسئولية ورغم النتائج الغير مرضية إلا أننا قدمنا مستوى جيد نال استحسان الجميع ، و أوقعتنا القرعة مع أقوى الفرق المشاركة إلا أننا قدمنا مستوى جيد شرف الكرة الفلسطينية .