الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يُثمن ما تقوم به منظمة العمل الدولية من جهود كبيرة في خدمة

نشر بتاريخ: 14/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 00:29 )
أريحا-معا- ثمن الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير ما تقوم به مُنظمة العمل الدولية من جهود كبيرة في مجال خدمة عمال فلسطين ، وكشف الحقائق عن أساليب معاملة الاحتلال الإسرائيلي للعمال الفلسطينيين طوال العقود الماضية.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع مدير عام منظمة العمل الدولية خوان سومافيا والوفد المرافق له ، حيث قدم لهم وثائق وخرائط أعدتها وحدة دعم المفاوضات في دائرة شؤون المفاوضات حول الاقتصاد الفلسطيني والقدس والمستوطنات واللاجئين والأسرى وجدار التوسع والضم وتهجير السكان وهدم البيوت.

وأكد د. عريقات أن 43 عاماً من الاحتلال الإسرائيلي وما رافقه من استيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة أدى إلى نشوء نظام تفرقة عنصري جديد ( ابرثايد) حيث أصبحت هناك مجموعة من الأنظمة والقوانين وطرق المواصلات والمياه والأراضي تخصص لخدمة المستوطنين على حساب أبناء العب الفلسطيني الذين أجبرت ممارسات الاحتلال بعضهم على العمل في إسرائيل دون حقوق تُذكر.

على صعيد أخر التقى د. عريقات مع عدد من أساقفة الكنيسة اللوثرية السويدية بحضور المطران منيب يونان ، يرافقهم القنصل السويدي العام نلز اليسون، حيث قدم لهم شرحاً مفصلاً عن أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية ، بما في ذلك تبعات ونتائج القرار العسكري "1650" – أو قرار التطير العرقي ، وقدم خرائط ووثائق للوفد الضيف حول كافة الملفات الخاصة بالقدس واللاجئين والاستيطان