السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من القنصلية الدانمركية يزور مركز يافا الثقافي ومخيم بلاطة

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 11:50 )
نابلس- معا- قام وفد من القنصلية الدانمركية مكون من الملحق الثقافي والعلاقات الدولية للقنصلية مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة.

وكان في استقبال الوفد رئيس مركز يافا الثقافي تيسير نصر الله، ومدير المركز فايز عرفات، ومحمد مسيمي وآلاء شلباية عضوا مجلس الإدارة ومحمود صبح منسق العلاقات الخارجية.

وحضر اللقاء أسامة الفيومي ومظفر ذوقان من مركز شباب بلاطة الاجتماعي، وبيسان حرب من مركز البرامج النسوي في المخيم.

وفي البداية رحب تيسير نصر الله، رئيس المركز بالحضور مقدراً زيارتهم للمركز وللمخيم، مؤكداً أن مركز يافا الثقافي يعمل في مجالات الثقافة وتنمية الشباب والأطفال في مخيم بلاطة من أجل بناء جيل واع ومثقف ومتعلم يساهم في عملية التنمية في المجتمع الفلسطيني.

وأضاف نصر الله قائلاً: "بأن هناك عدد هائل من الأطفال في المخيم يبلغ أكثر من خمسة آلاف طفل، تعمل المراكز على خدمة هؤلاء الأطفال وتنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة بالشراكة أيضاً مع مدارس وكالة الغوث الدولية الثلاث الموجودة في المخيم". وأكد في الوقت نفسه بأن مركز يافا الثقافي لا يخدم الأطفال في المخيم فقط، بل يحاول بأن بخدم الأطفال في المناطق المحيطة بالمخيم .

وأكد نصر الله على دور الأنشطة والبرامج التي يقوم بها المركز للأطفال من أجل إخراجهم من الحالة النفسية الصعبة التي يعيشونها بسبب الوضع المعيشي والاقتصادي الصعب في مخيم بلاطة، وبسبب عدم وجود مرافق عامة للشباب والأطفال في المخيم، وأكد أيضاً على أن جميع المراكز في المخيم تهدف إلى تنمية المجتمع والشباب الفلسطيني حيث أن جميع هذه المراكز هي عائلة واحدة.

وتحدث الوفد الضيف عن هدف زيارتهم للمركز ولمخيم بلاطة، وذلك من أجل التعرف على مجالات ومهمات العمل الثقافي المختلفة للمراكز في مخيم بلاطة وللتعرف على طموحات تلك المراكز من أجل دعم العمل الثقافي في المخيم وتنمية الشباب والمجتمع الفلسطيني.

وقدم فايز عرفات مدير المركز شرحا عن التطور الذي يشهده المركز وعن الوحدات المختلفة في المركز ودور كل وحدة في العمل من أجل صقل مواهب الشباب وتعليمهم مهاراتٍ جديدة تساعدهم في تحسين وضعهم المعيشي.

من جهته قدم محمود صبح، منسق العلاقات الخارجية لمحةً عامة عن الوضع المعيشي داخل المخيم وعن مختلف البرامج والأنشطة والفعاليات التي يُنفذها المركز في مختلف مجالات الفن، والموسيقى، والدراما، والدبكة، والكتابة الإبداعية، والتي تعمل على تنمية مواهب الشباب في المخيم والتفريغ النفسي عنهم.

وتحدث أسامة الفيومي ومظفر ذوقان عن دور مركز شباب بلاطة الاجتماعي في المخيم، وعن المجالات التي يشارك بها، قائلا:" بأن النادي هو أقدم المراكز التي تأسست في المخيم والذي يختص قي مجال الرياضة، إضافةً إلى النشاطات الاجتماعية والثقافية".

من جهتها قالت بيسان حرب ان هناك احتياجات متعددة لمركز النشاط النسوي في المخيم، أهمها التنمية المجتمعية وتعزيز القدرات.

وفُتح باب النقاش بين الحضور والوفد الضيف في عدة أمور مثل مراحل تنفيذ البرامج والتسهيلات والموارد التي تحتاج إليها المراكز من أجل القيام بالنشاطات على أكمل وجه.

وعلى هامش الزيارة اجتمع وفد القنصلية الدانمركية مع مجموعة من طالبات وطلاب المركز وتم التحدث عن أحلامهم واهتماماتهم وما الذي يرغبون في القيام به بعد المدرسة، وعن دور المركز في مساعدتهم على اكتشاف معلومات جديدة وعن النشاطات التي يشاركون بها في المدرسة وفي المركز، وعن احتياجاتهم لانجاز أنشطتهم بأكمل وجه.

وفي نهاية اللقاء زار الوفد الضيف الوحدات المختلفة في مركز يافا، مثل بيت الضيافة للمتطوعين الدوليين والمسرح ومكتبة الطفل والمركز الإعلامي.

كما وتوجه الوفد برفقة فايز عرفات ومحمود صبح بعد ذلك لزيارة نادي شباب بلاطة، ومركز البرامج النسوي حيث تم الاجتماع مع أعضاء الهيئات الإدارية هناك والتعرف على الوحدات المختلفة بهما.