الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاشغال تطلق "دليل مواصفات الطرق الفلسطيني الاول"

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 15:19 )
رام الله - معا - أعلن د.محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان عن إطلاق "دليل مواصفات الطرق الفلسطيني الأول" من نوعه في فلسطين، بهدف توحيد مواصفات ومعايير انشاء الطرق الفلسطينية.

جاء ذلك في مؤتمر نظمته وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بحضور "كريس لافارج" مدير برنامج الديموقراطية والحكم الجيد في الوكالة ونخبة من المؤسسات الدولية والوطنية ومؤسسات من القطاع الخاص.

واعتبر د.اشتية أن المهم في هذا الدليل أنه يحمل بصمة فلسطينية خالصة ذات جودة عالية تعتمد على أحدث الوسائل المستخدمة عالميا، موضحا أن هذا الدليل هو بمثابة نقلة نوعية تهدف الى الرقي بقطاع الطرق الفلسطينية الى أعلى المستويات.

وثمن د.اشتية جهود اللجنة التي قامت على هذا المشروع، موضحا أن أعضاءها عملوا بكل جد من أجل تحقيق هذا الإنجاز الفلسطيني.

وجاء هذا الدليل الذي بدأ العمل على إعداده في تشرين أول (أكتوبر) عام 2009 بعد سلسلة من ورشات العمل والنقاشات قامت بها لجنة ترأسها د.محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان، وضمت في عضويتها نخبة من مهندسي وزارة الأشغال العامة والإسكان ومؤسسة "بكدار" ووزارة المواصلات ووزارة الحكم المحلي، ومهندسين ممثلين عن نقابة المهندسين واتحاد المقاولين وبلديات مدينتي نابلس والخليل وبلدة يعبد، إضافة إلى أكاديميين متخصصين من جامعتي النجاح الوطنية بنابلس وبيرزيت قضاء رام الله، كما شارك في إعداد الدليل أيضا خبراء متخصصون من القطاع الخاص.

وتضمنت أجندة المؤتمر تقديم هذا المشروع النوعي إلى الأوساط المهنية من مهندسين ومقاولين، وكافة الأطراف المشاركة في تخطيط وتصميم وصيانة الطرق في فلسطين، وذلك كي يطلع المشاركون على محتويات المشروع قبل وضع الصيغة النهائية له واعتماده من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية وتطبيقه على الصعيد الوطني على قطاع الطرق في فلسطين.

ويراعي الدليل الخصوصية الفلسطينية التي تتمثل بالظروف البيئية والقيم الاجتماعية والموارد المادية والبشرية والتكنولوجيات المتوفرة، ويربط جوانب الحياة المحلية بمواصفات انشاء الطرق وتصميمها، كما يأخذ الدليل بعين الاعتبار الوضع السياسي وتقسيم المناطق "أ" و "ب" و"ج"، ووجود المستوطنات، ويراعي سياسات دول الجوار وحجم التمويل لهذه المشاريع.

ويعتمد الدليل على أحدث مواصفات الطرق الأمريكية لعام 2008 "AASHOT" مع تطويعها بما يتناسب مع الحالة الفلسطينية من حيث المواد الخام والتضاريس ودرجات الحرارة.

ويتضمن الدليل 3 أقسام: يحتوي القسم الأول والمعنون بـ (تنظيم وإدارة العطاءات) على معلومات حول وزارتي الأشغال العامة والإسكان، والمواصلات، بالإضافة إلى معلومات حول دوائر الطرق ومسؤولياتها في الوزارتين، كما يشمل معلومات حول قطاع الطرق في فلسطين وحجم المشاريع المنفذة لتحسين هذا القطاع والارتقاء به وعلاقة المالك مع المقاول.

أما القسم الثاني فيسلط الضوء على (مواصفات التصميم الهندسي) ويتضمن توجيهات وارشادات تتعلق بتصميم الطرق وإنشائها بما في ذلك المنحنيات الافقية والعمودية، والسرعة التصميمية والمقاطع الهندسية بالاضافة الى تخطيط الطرق والتصاميم التي تضمن السلامة على الطريق لتكون المحصلة النهائية مشاريع ذات طابع مميز وتتوفر فيها جميع المتطلبات الفنية والبيئية.

ويتناول القسم الثالث (المواصفات العلمية لإنشاء الطرق) حيث يحتوي على معلومات عن المواد المستخدمة لبناء الطريق، وشروط وأساليب القياسات، بالإضافة الى المعدات التي تستخدم في أعمال البناء على الطرق، وذلك لضمان الجودة واختبار أساليب وإجراءات البناء، مع مراعاة تقسيم الطرق إلى أنواع أو أنظمة وفقاً لطبيعة الخدمة التي تؤديها، وهي متنوعة، فمنها طرق المناطق الريفية وطرق المناطق الحضرية بالاضافة الى الطرق الزراعية.

وتطمح وزارة الأشغال العامة والإسكان إلى اعتماد "دليل مواصفات الطرق الفلسطيني" في الجامعات الفلسطينية وتدريسه لطلبة الهندسة، على أن يخضع الدليل لفترة الاختبار لتحسين مواصفاته وتطويرها وفقا لمتطابات الواقع واحتياجاته، بالإضافة الى تحديثه سنوياً والعمل على رفع مستواه.