الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشتية:انتهاء المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل طريق نابلس-الباذان

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 12:41 )
نابلس - معا - أنهت وزارة الأشغال العامة والإسكان العمل في المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل طريق نابلس – الباذان بقيمة إجمالية مقدارها مليون و30 ألف دولار أمريكي، بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (إدارة البنك الإسلامي للتنمية).

ويتضمن المشروع توسعة الطريق الواصل بين الباذان ونابلس وإعادة إنشاءه بطول 2500 م، واشتملت على أعمال الحفريات والطمم المناسب للطريق وفرد طبقة من الأساس المساعد بسمك 20 سم وفرد طبقتين من البيسكورس بسماكة 20 سم لكل طبقة بعد الدحل وبعرض 12 م وطبقة من الإسفلت بسمك 7 سم وعرض 10 م.

كما تشمل الأعمال تركيب عبارات أنبوبية بقطر 100 سم لتصريف مياه الأمطار وبناء جدران استنادية وعمل خنادق جانبية وتركيب مناهل، بالإضافة إلى أعمال الدهان للطريق وتركيب عيون القطط والإشارات المرورية والحواجز الأمنية.

وأشار د.اشتية إلى أن هذا الطريق الذي استغرق العمل فيه ثمانية أشهر يأتي ضمن مشاريع الطرق والبنية التحتية التي تقوم بها الوزارة، حيث سيسهل تنقل سكان المنطقة بالإضافة إلى المستخدمين لهذا الطريق من القرى المجاورة، منوهاً إلى أن منطقة الباذان تعتبر منطقة سياحية مهمة حيث تنظم إليها الرحلات المدرسية والعائلية من جميع أنحاء الوطن.

وأكد د.اشتية على أهمية هذا المشروع وحيويته، حيث تسعى الوزارة إلى بناء شبكة طرق حديثة ومتواصلة تربط بين المحافظات ما يسهم في إنعاش القطاع الاقتصادي والتجاري والسياحي، ويسهل ظروف تنقل المواطنين ويخفف من معاناتهم، مشيراً إلى توقيع الوزارة في آذار(مارس) اتفاقية مشروع "خارطة طرق الضفة" الهادف لتعريف وجمع وتقييم وتطوير خارطة رئيسية للمواصلات تشمل الطرق الرئيسية والفرعية في الضفة، ما يساهم في أغراض التخطيط المستقبلي للدولة الفلسطينية.

المرحلة الثانية من المشروع:
ويشار إلى أن العمل بالمرحلة الثانية من المشروع قد بدأ قبل شهر، حيث كان د. اشتية قد صادق في آذار(مارس) على إحالتها بقيمة بلغت 5 ملايين و440 ألف شيقل بتمويل من وزارة المالية.

وتتضمن أعمال المرحلة الثانية إعادة إنشاء وتأهيل الطريق بطول إجمالي 3050 م، وتشمل الأعمال الترابية وأعمال البيسكورس والأعمال الإسفلتية وأعمال الباطون للجدران والعبارات إضافة لأثاث الطريق، حيث سيتم العمل في أعمال الحفريات والطمم المناسب للطريق وفرد طبقة من الأساس المساعد بسمك 20 سم وفرد طبقتين من البيسكورس بسماكة 20 سم لكل طبقة بعد الدحل وبعرض 12 م وطبقة من الإسفلت بسمك 7 سم وعرض 10 م وصب باطون أكتاف وتركيب عبارات أنبوبية بقطر 100 سم لتصريف مياه الأمطار وبناء جدران استنادية وتركيب مناهل للطريق وتركيب عيون القطط والإشارات المرورية والحواجز الأمنية.