الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية في غزة يختتم دورة تدريبية في المهارات الاعلامية

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 15:38 )
رام الله - معا - اختتم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، في مقره بمدينة غزة اليوم الخميس، دورة تدريبية بعنوان "المهارات الاعلامية للنقابيين".

وهدفت الدورة حسب المركز، والتي استمرت لثلاثة ايام ومولها الاتحاد الاوروبي، الى تطوير الحركة النقابية من خلال تطوير كوادرها ورفع درجة المهارة لديهم، بخاصة في المهارات الاعلامية وتمكينها، من أجل تعزيز رسالتها المجتمعية وإطلاع الجمهور على طبيعة الخدمات والنشاطات التي تنفذها، حيث تشكل جزءا من مشروع "حماية الحقوق النقابية وتوحيد الجهود" للتأثير على السياسات الاقتصادية والاجتماعية.

واشرف على التدريب كل من المدرب محسن الافرنجي والمدرب محمد ابو مهادي، حيث اشتملت على عدة مواضيع تتعلق بالفنون الصحفية المختلفة المستخدمة في ايصال رسالة النقابات إلى المجتمع وأبرزها الخبر الصحفي وكيفية صياغته، ومصادر الخبر الصحفي وسبل تحريره، اضافة الى فن وتقنيات الحوار الاعلامي وأهميته وآليات جمع المعلومات ميدانيا، وصولا إلى أخبار موثوقة.

وأجرى المتدربون تدريبات ميدانية على كتابة الأخبار من خلال المجموعات، لكتابة أخبار من الواقع تتعلق بفعاليات بعض النقابات بعد زيارتها والإطلاع على مشاريعها المنفذة وخدماتها المقدمة إلى جانب تدريب المشاركين على تطبيقات عملية في مهارات الاتصال.

وتركز التدريب على تثقيف المتدربين بأهمية الاعلام في ايصال رسالة النقابات العمالية ونشرها في المجتمع، وتشكيل رأي عام مناصر للحقوق العمالية، كذلك دور الاعلام في الضغط على الحكومات واصحاب العمل في تحسين اوضاع العمال الحقوقية، إلى جانب موضوعات تتعلق بالاعلام التنموي وعرضاً لانواع وسائل الاعلام وكيفية استخدامها بالشكل الامثل، ومعيقات العمل الاعلامي، وشروط الاعلامي الناجح.

يذكر ان هذه الدورة شارك فيها ممثلين عن ست نقابات عمالية في قطاع غزة هي: النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء في فلسطين، واتحاد اللجان العمالية المستقلة، نقابة البتروكيماويات، نقابة العاملين في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نقابة الخدمات العامة اضافة الى نقابة العاملين في الخدمات الصحية.

من جهتها اشارت المتدربة ايمان رجب، من نقابة العاملين في الخدمات الصحية، الى هدفها من المشاركة الا وهو الاستفادة وتطوير قدراتها الاعلامية، حيث اصبح لديها القدرة على صياغة الخبر الصحفي وأسسه، وانها ستقوم بدور اعلامي في النقابة التي تنتسب اليها.

اما المشاركة تهاني الجمل، منسقة الاعلام والعلاقات العامة في نقابة الخدمات العامة، اشادت بمحتوى الدورة التدريبية، مبينة انه اصبح لديها القدرة على التمييز ما بين الاعلام والاتصال والفرق بينهما، واهمية الاعلام في العمل النقابي وضرورة توصيل رسالة النقابة الى الجمهور.

اما المشارك صابر ابو اللبن، رئيس نقابة العاملين في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فقد اشار الى انه حقق اهدافه من المشاركة وانه اكتسب الخبرات الاساسية في الجوانب الاعلامية الضرورية لعمل النقابة ولتغطية انشطتها المختلفة.

بدورها قالت المشاركة اعتدال ابو عودة، عضو الهيئة القيادية لاتحاد اللجان العمالية المستقلة، إنها اكتسبت مهارات ضرورية للعمل الاعلامي في مجالات كتابة الخبر الصحفي والفنون الصحفية والفرق بين الخبر والتقرير الصحفي والحوار الاعلامي وكيفية جمع المعلومات الاعلامية.