الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سبعة شهداء في الضفة الغربية وقطاع غزة وشهيد مصري برصاص الاحتلال على الحدود المصرية

نشر بتاريخ: 30/05/2006 ( آخر تحديث: 30/05/2006 الساعة: 06:29 )
جنين- نابلس- غزة- معا- بلغت حصلية الاعتداءات الاسرائيلية على مناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة سبعة شهداء وعدد من الجرحى, فيما استشهد مواطن مصري برصاص الاحتلال على الحدود المصرية عندما حاول التسلل الى اسرائيل.

وأفاد مراسلونا أن ثلاثة من نشطاء سرايا القدس وكتائب الاقصى استشهدوا فجر اليوم في بلدة قباطية جنوب جنين ومخيم بلاطة شرق نابلس وبلدة عنبتا شرق طولكرم.

وفي جنين افاد شهود عيان ان الشاب طارق زكارنة ( 24 عاماً) استشهد برصاص قوة اسرائيلية خاصة حاصرت مجموعة من المقاومين في حي الدجاني واشتبكت معهم ما ادى الى استشهاد زكارنة واصابة عدد اخر بينهم القائد محمد ابو الرب والذي تمكن من الفرار بعد اصابته بجراح.

واضاف الشهود ان القوة العسكرية استعانت بتعزيزات عسكرية وشنت حملة مداهمات واعتقالات واسعة طالت منازل المواطنين في البلدة.

اما في نابلس وفي تصعيد اسرائيلي اخر اغتالت قوة خاصة الناشط في الكتائب هاني السقا ( 20 عاماً) واصابت عدد اخر عندما اقتحمت مخيم بلاطة في نابلس وباغتت مجموعة من المقاومين وامطرتهم بوابل من الرصاص ما ادى الى استشهاد السقا والذي بقي ينزف في المكان دون ان تتمكن سيارات الاسعاف من الوصول اليه , فيما اصيب عدد اخر برصاص الاحتلال عرف من بينهم يوسف ابو مصطفى وهاني جعارة حيث وصفت جراحهم بالمتوسطة.

وفي بلدة عنبتا شرقي طولكرم استشهد الشاب اسامة احمد النمري ( 29 عاماً) برصاص قوات الاحتلال التي ادعت انها قتلت النمري في اشتباك مسلح في البلدة بحجة انتمائه لكتائب شهداء الاقصى.

وقال شهود عيان ان النمري اصيب بعدة اعيرة نارية في الصدر في منطقة الخلايل الى الجنوب من عنبتا وحيث كان يتواجد الشهيد بين اشجار الزيتون.

وقال مواطنون ان قوات الاحتلال اطلقت النار عليه في تلك المنطقة ويبدو انها كانت قوات راجلة ونصبت كمينا للشهيد.

وتم نقل النمري الى مستشفى الاسراء التابع للجنة زكاة طولكرم بمدينة طولكرم ثم حول الى مستشفى المركز العربي للقلب بمدينة نابلس حيث اعلن الاطباء عن استشهاده.

والنمري مطلوب لقوات الاحتلال منذ فترة وكانت قوات الاحتلال فشلت اكثر من مرة باعتقاله وقامت قبل نحو شهر ونصف باعتقال ثلاثة من اشقائه بهدف اجباره على تسليم نفسه لقوات الاحتلال.

ونعت كتائب الاقصى في بلدة عنبتا شرق طولكرم ابنها اسامة النمري وتوعدت بالرد على هذه الجريمة ودانت الجرائم اليومية التي ترتكب بحق ابناء الشعب الفلسطيني.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت فجر اليوم مدينة ومخيم طولكرم وداهمت عدة منازل في المنطقتين واعتقلت عدداً من الاشخاص.

واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم 16 مواطنا في انحاء مختلفة من مدن وقرى الضفة الغربية لم تعرف هوياتهم بحجة انتمائهم لتنظيمات فلسطينية.

من جهة اخرى قال الجيش الاسرائيلي انه قتل متسللاً مصريا على الحدود المصرية الاسرائيلية حاول التسلل الى اسرائيل.

وادعى الجيش انه رصد ستة اشخاص كانوا يحملون ادوات حادة حاولوا قطع اجزاء من السياج الحدودي الى الجنوب من منطقة "كتسيعوت" بالنقب في محاولة لدخول اسرائيل قبل ان تكتشفهم قوة عسكرية طالبتهم بالتوقف وبعد ان لم ينصاعوا تم اطلاق النار باتجاههم مما ادى الى اصابة احد المتسللين بجروح ثم توفي متاثرا بها.

واضاف الجيش انه تم اعتقال الباقين للتحقيق معهم.

وتاتي هذه التطورات بعد استشهاد اربعة نشطاء فلسطينيين في غارة اسرائيلية استهدفت مجموعة من المقاومين شمال بيت لاهيا بقطاع غزة.

وافادت مصادر طبية في غزة ان اربعة مواطنين استشهدوا واصيب تسعة اخرين بينهم صحفيين ومسعف في قصف اسرائيلي لمجموعة من المقاومين اشتبكت مع قوة اسرائيلية خاصة تسللت الى شمالي بيت لاهيا شمال القطاع.

وقال الدكتور معاوية ابو حسنين مدير الاسعاف والطواريء لـ "معا" ان اربعة مواطنين استشهدوا عرف منهم: محمد خليل مطر ( 21 عاماً), يوسف ابو معزة, وعبد الرحمن شنب وصلوا الى مستشفى كمال عدوان في حين اصيب 9 اخرين وصفت جراح اثنين منهم بالبالغة الخطورة وان محاولات تجري لانقاذ حياتهما.

وافاد شهود عيان ان قوة اسرائيلية خاصة مدعومة بطائرات الاباتشي تسللت الى منطقة العطاطرة قرب المنطقة الحدودية شمالي بيت لاهيا واشتبكت مع مجموعة من المقاومين تابعين لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي كانت على ما يبدو تحاول اطلاق صواريخ باتجاه المستوطنات الاسرائيلية قبل ان تكتشف القوة الخاصة وتشتبك معها لمدة 20 دقيقة استعانت بعدها القوة بطائرات الاباتشي التي اطلقت صاروخين باتجاههم مما اوقع اربعة شهداء واصاب تسعة اخرين بينهم مصور وكالة رمتان محمود البايض والذي اصيب بشظايا وصفت جراحه بالطفيفة فيما اصيب مراسل احدى المحطات المحلية يحيى المدهون بشظايا في قدمه نقلا على اثرها الى المشفى لتلقي العلاج.

واطلقت الطائرات صاروخا اخر قرب المدرسة الامريكية في نفس مكان الصاروخين الاولين ولم يبلغ عن اصابات حتى اللحظة حيث تشهد اجواء قطاع غزة تحليقا مكثفا للطائرات.

وافادت مصادر امنية وشهود عيان عن تجدد الاشتباكات بين مجموعة من المقاومين والقوة الاسرائيلية في المكان.

وأكد الجيش الاسرائيلي وقوع الحادث. وقال ان الجنود رصدوا النشطاء وهم يحاولون اطلاق صواريخ على اهداف اسرائيلية.

وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي "رصدت القوة (التابعة للجيش) النشطاء وبعد ذلك وقعت معركة مسلحة شاركت فيها ايضا مروحية للقوات الجوية".