الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة على باب الأسبوع التاسع من دوري السلة الممتاز

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 21:35 )
تقرير : محمد اللحام
ها هو دوري السلة قد دخل النصف الثاني من عمره المفترض ونحن على أبواب الأسبوع التاسع يزداد الدوري إثارة وسخونة بعد ان بقيت الأمور على حالها تقريباً في المقدمة والخاتمة مع حراك واضح في وسط اللائحة على امل أن يشهد التاسع حراك أوسع في المقدمة والمؤخرة لزيادة عنصر المفاجئة والإثارة.
وفي التاسع ستكون العيون اتجاه لقاء حطين ودي لاسال وإبداع وأرثوذكسي بيت لحم وكذلك عيبال وبيت جالا والعمل وأرثوذكسي رام الله والإسلامي والأهلي كمباريات فيها القوى ولنتائجها اثر على سلم الترتيب العام.

أرثوذكسي رام الله والعمل
العمل الكاثوليك في هبوط واضح من خلال تتابع الخسائر بعد عروض قوية وهو الذي كان مرشحاً للفوز على حطين الا انه لم يكن في الموعد ولا زال يحتاج لصقل جملة الامتيازات المتراكمة في الفريق والمتمثلة بالحماس والاندفاع ودقة التصويب والحيوية لدى الشباب مع افتقاد عنصر الخبرة بينما لازال الأرثوذكسي رام الله يقدم المستوى المقنع وشبه الثابت بل المتطور وعدى خسارته بصعوبة من إبداع فإنه مرشح لتجاوز معظم العقبات للحالة المتكاملة بين صفوفه والتي تجمع الخبرة والشباب والتعزيز وكذلك الطموح المشروع للمنافسة على اللقب.
يتوقع للقاء السخونة والحرارة ما بين مدرسة الحيوية والنشاط والشباب مقابل الخبرة والطموح.
ويبقى الأرثوذكسي مرشحاً أقوى للفوز بالمباراة وبنسبة 55% مقابل 45% للعمل المؤهل لتحقيق المفاجئة.

قلنديا والراعي
قلنديا ودع الخسائر في أخر ثلاث مباريات ويعزف على وتر الانتصارات والتقدم ونجح في الأسبوع الماضي بتجاوز الإسلامي (بطلوع الروح) وبكثير من الأخطاء وكاد يخسر المباراة وكان متعادلاً 64/46 ووصل لسلة الإسلامي 6 مرات ومنها سلالم ولم يحرز أي نقطة الا أنه أسعف نفسه بالفوز بالرمق الأخير متحاملاً على إصابة نزار شحادة الذي شارك بالرغم من ذلك في خطوة قد تحسب له وتحسب على المدرب والإدارة أما الراعي الصالح فكان شبه مستسلم أمام دي لاسال القدس ويقدم أداء متواضع ولم يظهر كمكافح وقد يكون ذلك لحسابات تقول برمي نتائج بعض المباريات خلف الظهر قبل الدخول اليها والمحاربة في مباريات ممكنة الا أن الفريق قادر على مفاجئة الخصوم ، يتوقع أن يتواصل قطار قلنديا بالانتصار وهو مرشح بنسبة 60% مقابل 40% للراعي.

تراسنطة والعروب
تراسنطة بيت حنينا وبعكس شقيقه المقدسي قلنديا عاد للهبوط التدريجي بعد انطلاقة موفقة بخسائر متتالية كان اخرها امام ابداع في الأسبوع الماضي في مستوى متذبذب هو سمة لمعظم فرق الدوري وقد يكون بحاجة ماسة لفوز يعزز القناعة بأن الفريق يسعى للبقاء في الممتازة مقابل شقيق جاء معه قادما للممتازة ولكن معاناة العروب تفوق معاناة تراسنطة بفوز وحيد وبمجموعة تكافح حتى أمام الفرق الكبيرة مع إشراك وجوه شابة مثل ناظم شعلان ورمزي الجعفري ويتوقع أن تشهد المباراة منافسة كبيرة وكلاهما مرشحا للفوز بالمباراة وقد تنجح العروب بخطف الفوز الثاني في الدوري عبر هذا اللقاء .

السرية وبيت ساحور
سرية رام الله وبعد أن تجاوزت العروب في مباراة سهلة نسبياً لازالت تطارد وتصارع للبقاء على حظوظها في انتظار كبوات ممن هم في أعلى سلم الترتيب بينما يعاني الأرثوذكسي الثقافي الساحوري من أزمات متلاحقة لها علاقة بالأمور الداخلية والتي تنعكس على الملعب وتدفع بالفريق لزاوية صعبة ان لم يتم تدارك الأمور وبالرغم من الحديث عن عودة الاجنبي الا أن السرية تبقى هي المرشح الأقوى للفوز بالمباراة وبنسبة 60% مقابل 40% للسواحرة.

عيبال وبيت جالا
عيبال الذي خسر بمنطق أمام الأرثوذكسي في الأسبوع الماضي قد يكون مطالب بفك (طلاسم حجابه) والذي أصبح كما الأحجية غير المفهومة من مباراة لمباراة والحال ليس هو الحال، الا أن فوز عيبال في هذا اللقاء سيساهم في ارتقاءه أكثر من خطوة على سلم الترتيب وخاصة أن الفرق القريبة منه في انتظار مباريات صعبة. فريق عريق أصبح في يوم وليلة غريق وهو أرثوذكسي بيت جالا الذي حقق فوز منطقي أمام السواحرة وقبله أمام العروب في وقف لمسلسل الهزائم المتتالية التي تلقاها مع انطلاقة الدوري، وعليه سيكون اللقاء من العيار الساخن وحظوظ الفريقين قائمة للفوز بالنقاط بنسبة متقاربة جداً.

دي لاسال وحطين
دي لاسال القدس وبعد أن كان في نزهة ببستان الراعي سيجد نفسه في موقعة حطين بفرقة متكاملة وواعدة تسير بثقة من نصر لآخر متسلحاً بأمريكي من طراز فاخر يؤدي كل الأدوار باقتدار مع مجموعة شابة أخذت على عاتقها حماية الاسم الكبير للنادي وهي التي اتعب بعضها طول الانتظار على مقاعد البدلاء ليتلقفوا الفرصة ويثبتوا أنهم من طينة الكبار.

أما فريق حطين فلا شك أنه من طينة الكبار أيضاً ولكنه سرعان ما يفتقد للحكمة وللدقة وللنظام وتجده حيناً يلعب بجماعية وجمالية وحيناً آخر بفقدان البوصلة وبفردية وعشوائية وعصبية فالمزاجية لدى بعض اللاعبين تنعكس على الأداء والنتيجة.
مباراة كبيرة ومن أهم وأقوى المباريات في هذا الأسبوع ويبقى دي لاسال مرشحاً أقوى للفوز وبنسبة 52% مقابل 48% لحطين.

ديربي تلحمي
اذا كان لقاء دي لاسال وحطين من أقوى اللقاءات فان لقاء إبداع وأرثوذكسي بيت لحم كذلك في ديربي تلحمي من العيار الجيد وخاصة ان التلاحمة عادوا بفوز مقنع وناضج من امام الأهلي دفع بهم للمركز الثامن على لائحة الترتيب مما يعطيهم القناعة بالقدرة على العودة والعمل في سبيل حجز مقعد متقدم على سلم الترتيب بعد سلسلة نتائج غير مقنعة وهو المالك لمجموعة اكثر من جيدة وبأطوال معقولة فأسامة ابو جابر حاضر وكذلك البندك والأجنبي فيما يناضل إبداع الدهيشة للحفاظ على خط سيره نحو اللقب بتجاوزه للتراسنطة في الأسبوع الماضي معتمدا على عودة الخطيب من الإصابة وتألق اياد واستمرار فدائية الأمريكي جيمي في التوغل المتهور .

وقد يكون الفارق هناك على مقاعد البدلاء الذي يصب لصالح ابداع فيما قد تتعادل الأطوال بوجود مهدي عيد المتطور من مباراة لأخرى . يتوقع ان تشهد المباراة حضورا جماهيريا طيبا وكذلك حضورا فنيا في الملعب مع منافسة كبيرة وعنيدة من الأرثوذكسي صاحب أسهم الفوز التي قد تصل لـ 45% مقابل 55% لإبداع .

الاسلامي والاهلي
أسلامي بيت لحم الحاضر الغائب حتى في المباراة الواحدة وليس في الدوري فأمام قلنديا غاب كليا في الربع الأول وعاد بقوة في الثاني والثالث والرابع الا انه لم يسعف نفسه بالفوز واعتقد ان الخسارة كانت قاسية كثيرا لحجم الأمل الذي كان معقودا على تلك المباراة وهو يتطلع للتعويض امام الأهلي مع ان الأداء امام قلنديا قد يكون الأفضل للفريق منذ انطلاقة الدوري .
اما الأهلي المقدسي فعاد للخسارة في عرض ضعيف امام الأرثوذكسي بيت لحم بعد سلسلة نتائج وعروض جيدة . وخسارته ستعني قربه كثيرا من الخط الاحمر .
مستوى متقارب للفريقين قد يصعب التوقع بالنتيجة الا انها تنضم لأكثر المباريات أهمية وسخونة في هذا الأسبوع .


من تحت الطاولة:
مدرب 5 نجوم:
في احدى المباريات كانت المفاجئة بأن زح مدرب الفريق الخاسر بمعظم عناصره الشابة والتي تشارك لأول مرة بحكم أن النتيجة محسومة وكان ذلك بعكس مدرب الفريق الفائز وبفجوة كبيرةعلى العداد حيث بقي مصراً على إشراك معظم النجوم حتى مع الاجنبي وفي معظم أوقات المباراة.

قنابل مسيلة للأعصاب
كثيرة هي الاعتراضات والصرخات في ملاعب كرة السلة وتزداد في هذا الدوري بشكل واضح وهي في الغالب مصدرها من المدربين وبعض اللاعبين ولوحظ العصبية الكبيرة والتي ترجمت أحياناً بشتائم غير لائقة والمفارقة أن الشتائم بالعربي والانجليزي ووصل الأمر ببعض المدربين أن (يشلح) البعض (الجاكيت) ويرميها في السماء واخر يحمل المقعد البلاستيكي ويضربه في الارض واخر يكسر (البورد) لوح التعليمات ورابع يلوح على الطاولة وبالتهديدات فالي متى يا لجنة الحكام.

مدرب متخفي
في احدى المباريات التي جرت على ملعب ماجد أسعد لوحظ وجود أحد المدربين الذي سيلتقي فريقه مع المتباريين وقد أخذ زاوية غير ملاحظة وراح يسجل الملاحظات طوال الوقت في خطوة قد تكون مطلوبة ومهمة جداً ولكن قد لا تكون بحاجة للتخفي والتمويه.

فريق الأسبوع: حطين
لاعب الأسبوع: أمريكي دي لاسال
لقطة الأسبوع: أخلاق معتز جواريش لاعب الاسلامي
مباراة الأسبوع: قلنديا والاسلامي
مدرب الأسبوع: نادر مرتا"مدرب قلنديا "
حكم الأسبوع: فؤاد كنعان
فوز الأسبوع: ارثوذكسي بيت جالا
حزين الأسبوع: مدرب الاسلامي نزار الهريمي .