الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات اليوم الثاني لدورة الاعلام الرياضي بجامعة القدس بالبيرة

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 18:16 )
البيرة- معا - دائرة الاعلام - ضمن سلسلة محاضرات الاعلام الرياضي لطلبة كلية الاعلام بجامعة القدس التي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالتعاون مع كلية الاعلام القي في اليوم الثاني للدورة ( أمس الاول) محمود السقا المحرر المسئول عن الرياضة في جريدة الأيام محاضرة قيمة حول فنون العمل الصحفي الرياضي وذلك قي قاعة المحاضرات بكلية الاعلام .

وبدا السقا محاضرته بالقول ان الاعلام الرياضي أصبح يشكل ركيزة أساسية في بناء قواعد الشباب في المجتمعات النامية والمتقدمة على السواء . وأشار الى وجود 56 محطة فضائية متخصصة بالشؤون الرياضية , وقال ان الاعلام الرياضي صار يتفوق على نظيرة السياسي والاقتصادي , وأعطى أمثلة عن هجر صحفيين مصريين مرموقين لأعمدتهم في الميدان السياسي وانتقالهم الى الرياضة منهم الدكتور صلاح منتصر الكاتب اليومي في صحيفة الأهرام .

وذكر أمثلة على شهرة إعلاميين رياضيين في مصر أمثال الطبيب علاء صادق الذي اعتزل العمل في فضائية النيل والتلفزيون المصري ليتفرغ للكتابة علما بأنه كان يتقاضى مليون جنيه سنويا وضرب السقا مثلا في الاهتمام بالرياضة في العصر الحديث بقولة :" قال توفيق الحكيم الأديب المصري الراحل معلقا على كرة القدم : ذهب عصر القلم وجاء عصر القدم" .

وأيد السقا ان مصر هي منبع الاعلام الرياضي العربي وتاريخها يعود الى عام 1885. وتحدث محرر الرياضة في " الأيام " عن فنون العمل الصحفي وقال ان الخبر هو قاسم مشترك أعظم في الصحافة الرياضية , وانه لا يعبر الا عن الحدث نفسه ولا يحق للصحفي ان يضع رأيه في الخبر, ويشترط ان تتواجد الشقيقات الست في الخبر وهي : ماذا ومتى ومن وكيف ولماذا وأين ويشترط عند كتابة الخبر ان يتضمن مقدمة وعرض وخاتمة وان يكتب بالهرم المقلوب او المعتدل او المتدرج.

ونبه طلاب الاعلام الى أهمية الترقيم في الكتابة الرياضية ثم شرح فنون العمل الصحفي غير الخبر وهي التقرير والتحقيق الذي يشمل كل ألوان العمل الصحفي والحوار وأنواعه التقليدي والخبري وحوار التسلية والمقابلة الصحفية والحديث الصحفي والمقال وقال عن عنوان العمل الصحفي انه فن بحد ذاته . واجرى المحاضر تطبيقا عمليا لكتابة الخبر الرياضي بمشاركة الطلاب والطالبات وطلب منهم كتابة تقرير رياضي وتقديمه في المحاضرة التالية التي سيتحدث فيها السقا عن مقال العمود اليومي بتاريخ 17 نيسان الجاري .

المخامرة يلقي محاضرة في العاب القوى

وفي المحاضرة الثانية تحدث ابراهيم مخامرة باسهاب عن العاب القوى وأقسامها ومسابقاتها ووصف الاهتمام بهذا النوع من الرياضة الاصيلة والطبيعية سيكون من صلب الاعلام الرياضي مستقبلا وشرح اقسام العاب الميدان والمضمار واوضح بالرسم كيفية تخطيط مضمار بطول 400 متر مع الحارات الثمانية , ثم طلب من بعض الطلاب اعطاء شرح لزملائهم عما دار في المحاضرة تلتها مجموعة من الاستفسارات والنقاشات حول اهمية العاب القوى في بلادنا وضرورة انشاء استاد لالعاب القوى وحارات للسباقات والعاب الميدان بالمقاسات الدولية والاولمبية , وسيقوم الطلبة بتقديم تقرير عن العاب القوى في المحاضرة التالية لمخامرة يوم الثلاثاء 20 نيسان الجاري

وتجدر الاشارة الى ان دورة الاعلام الرياضي سوف تستمر حتى 19 آيار القادم .