السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يناقش مع وفد فرنسي رفيع سبل التعاون المشترك في المجال الصحي

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 18:49 )
رام الله -معا- التقى وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في مكتبه بمقر وزارة الصحة بنابلس ظهر اليوم الخميس، وفدا فرنسيا من مقاطعة ليل ضمن كل من نائب رئيس البلدية ماري بيين بريسون ومدير التعاون الدولي في بلدية المقاطعة برونو كوران ورئيس منظمة ( help doctors ) د. ريجييس جارياج ، كذلك مدير التعاون في القنصلية الفرنسية السيد بينويت تادي والملحق العلمي الاجتماعي راضية اودجاني .

وخلال اللقاء اطلع د. أبو مغلي الوفد الضيف على برامج وزارة الصحة الفلسطينية التعليمية والعلاقة التشاركية مع جامعة النجاح في مجال بناء برامج تعليمية مشتركة ، مشيرا إلى أن وزارة الصحة والمجلس الطبي الفلسطيني يقومان بالإشراف على برنامج تدريبي لغايات الاختصاص والذي يضم ألان حوالي 140 طبيبا سوف يرفدون مستشفياتنا قريبا بعدد كبير من الاختصاصين، مؤكدا كذلك على أن وزارته قد وضعت خطة إستراتيجية طموحه للأعوام 2008-2010 وكذلك 2011-2013 ، لإصلاح وتطوير النظام الصحي والتي تشمل على بناء مراكز صحية جديدة وتطوير عدد كبير من القائمة أصلا ، إضافة إلى توفير عدد كبير من الأجهزة والمعدات الطبية وتدريب عدد آخر من الكوادر البشرية من وزارة الصحة وذلك من اجل العمل على توطين الخدمة الطبية والحد من التحويل للخارج ، كل ذلك يأتي نتيجة جهد كبير بذله طاقم متخصص من وزارة الصحة على اطلاع كامل بتفاصيل الوضع الصحي المحلي .

كذلك بيّن وزير الصحة استعداد وزارته للتعاون ومد اليد للتعاون لكل الجامعات المحلية وكذلك المؤسسات الطبية الأخرى من اجل إنجاح مثل هذه البرامج التي تعود بالفائدة على النظام الصحي الفلسطيني .

بدوره اثنى الوفد الضيف على الجهد الكبير الذي تبذله وزارة الصحة من اجل تطوير الخدمات الصحية في الأراضي الفلسطينية ،مشيرين في الوقت ذاته إلى استعداد فرنسا للمساهمة في هذا الجهد من خلال دعم البرامج الصحية وزيادة التعاون سيما في المجال الصحي ومؤكدين على عمق العلاقة التاريخية بين فلسطين وفرنسا .

وفي نهاية اللقاء جرى حوار ما بين الوفد الضيف وكوادر وزارة الصحة والمجلس الطبي الفلسطيني حيث تمت الإجابة على كثير من التساؤلات والإيضاحات .

وحضر اللقاء من الجانب الفلسطيني كذلك أمين عام المجلس الطبي د. منذر الشريف ومدير عام الإسعاف والطوارئ د. محمد عيده ود. قاسم معاني مدير دائرة التعاون الدولي والسيد أيمن الشكعه منسق التعاون المشترك ما بين مدينتي ليل ونابلس .