الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الامريكي: تحسن الوضع الامني أدى لتحسن الوضع الاقتصادي في الضفة

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 21:37 )
الخليل-معا- قام، القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين اليوم بزيارة لمحافظة الخليل للقاء المسؤولين المحليين ورجال الأعمال ونقاش الوضع في المحافظة.

واستهل الزيارة، بلقاء محافظ الخليل د. حسين الاعرج بحضور قائد المنطقة المقدم محمد الاعرج و قائد الشرطة العقيد رمضان عوض .

وفي بداية اللقاء شكر الاعرج القنصل العام على زيارته للمحافظة، مثمنا الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة و سعيها المتواصل لأحلال السلام بالمنطقة واستعرض الواقع السياسي والأمني والاقتصادي بالمحافظة وممارسات قوات الاحتلال والمستوطنين على الأرض وخصوصا في البلدة القديمة من المدينة واحتلالهم لمدارس ومساجد ومحال تجارية واعتدائهم على الموروث الحضاري التاريخي والديني ونشر الحواجز ومواصلة إغلاق شارع الشهداء واعتدائهم على المواطن بهدف ترحيله، مؤكدا على ان الاسرائيلين غير معنيين بالاستقرار في البلدة القديمه من المدينة.

وأكد الاعرج خلال اللقاء على الانجازات التي حققتها الاجهزة الامنية بالمناطق التي تسيطر عليها السلطة ودورها في تعزيز ثقافة الامن والقانون لدى المواطن وبناء نظام قانون وقضاء والانجازات التي حققتها السلطة في مجال بناء مؤسسات الدولة وتحسين خدمات الصحة و التعليم و البنية التحتية و توفير مرافق خاصة للشباب رغم نقص عدد المدارس و العمل بالفترتين المسائية و الصباحية .

وعن الجانب الاقتصادي اشار الاعرج الى التطور الملحوظ رغم العوائق التي يضعها الجانب الاسرائيلي، و منها منع الاستثمار في المناطق المصنفة (ج) و منع اقامة منطقة صناعية بترقوميا، مؤكدا ان سياسة و قرارات الحكومة الاسرائيلية وآخرها الأمر العسكري المتعلق بترحيل المواطنين المقيمين في الضفة الغربية بطريقة غير قانونية، والإعلان عن ضم الحرم الإبراهيمي الشريف وغيره من المواقع التراثية الى قائمة التراث اليهودي وهدم للمنازل بالقدس و غيرها من الاجراءات التي تعتبر خطوط حمراء تهدف الى خلق ازمات و اعاقة المضي قدما في عملية السلام.

واكد الاعرج على ان السلطة متمسكة بالسلام كخيار استراتيجي والتزمت بما عليها في خارطة الطريق في ظل تنصل اسرائيل من تنفيذ التزاماتها و مواصلتها الاستيطان و بناء الجدار الفاصل مطالبا الحكومة الامريكية تعزيز موقفها الداعم لإحلال السلام بالمنطقة وأقامة دولة فلسطينة .

من جانبهما استعرض كل من قائد الشرطة و قائد المنطقة الواقع الامني بالمحافظة والانجازات الامنية على الارض من تطور و تقدم ومهنية في ظل المحافظة على حقوق الانسان ضمن سياسة التعاون بين كافة الاجهزةن معبرين عن فخرهم بثقة المواطن الفلسطيني بالامن الفلسطيني، ومنوهين الى ان هذه الانجازات تواجه بعقبات يضعها الجانب الاسرائيلي خصوصا في المناطق الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية و لجوء الخارجين على القانون للاختباء فيها هذا بالاضافة الى المشاكل التي تواجه قطاع الامن من ناحية قلة العنصر البشري و عدم تناسبه مع احتياجات المحافظة اضافة الى قلة
الامكانيات اللوجستية .

بعد ذلك التقى القنصل الأمريكي، في دار البلدية، برئيس بلدية الخليل، خالد العسيلي، والذي بين انتهاكات الاحتلال في المدينة و وواقع البلدة القديمة و مدى تأثير الاغلاق والحواجز على حياة الفلسطينيين اليومية في مجالاتها المختلفة و الدور الأمريكي المهم في الضغط على الحكومة الإسرائيلية لرفع المعاناة عن سكانها .

وقال العسيلي للوفد " إن سكان المدينة يرغبون أن يعيشوا حياة طبيعة كباقي مواطني مدن العالم تتوفر فيها كل سبل العيش الكريم بحرية وأمان و استقرارا وجميع هذه الأمور انتزعها منهم الاحتلال ومستوطنيه فجميع من زار المدينة تأثر من حجم المعاناة التي يعيشها أهل البلدة القديمة خلال تجولهم في أسواقها و حواريها حيث ترسم المعاناة في كل زاوية منها."

وأضاف العسيلي أن العالم الحر لا بد أن يتحرك بشكل فوري و سريع لتطبيق معاهدات حقوق الإنسان و المواثيق الدولية التي تنص على حماية المدنين و حماية حقوقهم بالعيش و الحرية و الكرامة والأمن و الاستقرار وعلى جميع قوى العالم المؤثرة و على الأخص الإدارة الأمريكية أن تضغط على الاحتلال الإسرائيلي و حكومته للالتزام بقرارات الشرعية الدولية و تنفيذ استحقاقات عملية السلام و لجم الاستيطان و إيقاف كل القرارات المعطلة للعملية السلمية .

وأوضح العسيلي للوفد مدى أهمية توفير الحياة الطبيعة للمواطنين الفلسطينيين و دعم المشاريع الأساسية و الحيوية في الأراضي الفلسطينية، مبينا حجم الانجازات التي تم تحقيقها خلال الأعوام الأخيرة مؤكدا على رغبة الفلسطينيين في بناء دولتهم و محافظاتهم رغم كل العقبات التي تفرضها سياسات الاحتلال أمامهم .

كما اصطحب العسلي الوفد بزيارة في أقسام البلدية المختلفة حيث أطلعهم على أهم الانجازات التي استطاعت أقسام البلدية تحقيقها و المستوى العلمي و الفني و الإداري الذي تعمل من خلاله هذه الأقسام حيث شملت الجولة قسم نظم المعلومات الجغرافية GIS و قسم الكهرباء و قسم إدارة المشاريع و الإدارة العامة و المحاسبة و خدمات الجمهور ووحدة التحكم عن بعد .

من جانبه أعرب روبنشتاين عن سعادته لزيارة المدينة والالتقاء برئيس بلديتها مظهرا إعجابه للمستوى العلمي و الإداري لبلدية الخليل و التطور الحاصل على جودة الخدمة المقدمة للمواطنين إضافة للمشاريع التي تم تنفيذها خلال الآونة الأخيرة مبينا الأهمية السياسية في تحسين الواقع الاقتصاد التعليمي و الخدماتي للفلسطينيين .

ثم قام بزيارة شركة مصنع الجنيدي لمنتجات الألبان، وقام بجولة في اقسام ومرافق المصنع، اطلع من خلالها على آلية عمل المصنع ومراحل تطوره والمنتجات التي يقوم بتصنيعها.

والتقى القنصل الامريكي عقب الجولة، حامد الجنيدي صاحب المصنع ومشهور ابو خلف المدير الاداري والمالي في المصنع والمهندس نضال الجنيدي المدير الفني في المصنع.

ورحب الجنيدي بالقنصل الامريكي، ومثمنا هذه الزيارة التي تدل على حرص الادارة الامريكية على متابعة عملية النمو الاقتصادي من خلال الزيارات الميدانية.

وقدم مشهور ابو خلف لمحة عن تاريخ تأسيس المصنع، ومراحل نموه وتطوره والصعوبات التي واجهته وكيفية التغلب عليها، متطرقا لخطوط الانتاج التي أضافتها المصنع لتبية احتياجات السوق المحلي، وبالتالي اصبحت منافسا لمثيلاتها الاسرائيلية والاجنبية بالجودة، ونوه الى العصوبات التي تواجه عملية التسويق والمتمثلة بالحواجز الاسرائيلية واغلاق قطاع غزة والقدس الشرقية، اضافة لمنع الاسرائيليين للمصنع استخدام المواد الكيماوية في عملية التنظيف والتعقيم بداخل المصنع الأمر الذي أثر على طبيعة العمل وزاد من تكلفة المنتج.

كما تحدث المهندس نضال الجنيدي، عن خطوط الانتاج ومراحل عمليات التصنيع، منوها الى أن الطاقة الانتاجية للمصنع تبلغ يوما نحو 70 طن من الحليب ومنتجاته، ويعمل 350 عامل على إدارة عمليات الانتاج في المصنع.

وابدى القنصل الامريكي، اعجابه بالتطور التكنلوجي، وبمنتجات المصنع، معربا عن امله في ان يتطور المصنع.

وخلال حديثه مع الصحفيين خلال الزيارة قال القنصل العام " لا شك ان الحالة الاقتصادية في الضفة الغربية بما فيها الخليل شهدت تحسنا ملحوظا خلال العامين الماضيين والفضل بذلك يعود لتحسن الوضع الأمني والإصلاحات الإقتصادية التي ادخلتها السلطة الفلسطينية وكذلك لجهود الحكومة الإسرائيلية في تسهيل بعض العراقيل والمعيقات على حرية الحركة والتنقل.

وضاف:" ونحن نثني على جهود سيادة الرئيس عباس و دولة رئيس الوزراء فياض على جهودهم في بناء المؤسسات الضرورية للدولة الفلسطينية المستقبلية وتحسين البيئة الاستثمارية."

وخلال جولته في مصنع الجنيدي للألبان، اشار القنصل العام ان الولايات المتحدة ملتزمة كل الالتزام بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة و ان بناء اقتصاد قوي هو خطوة ضرورية باتجاه تحقيق هذا المسعى.

وأشار في حديث صحفي مع مراسلنا، الى انه سعيد بتواجده في الخليل في أول زيارة رسمية له منذ توليه منصبه الحالي، كنقصل عام للولايات المتحدة الامريكية، حيث إن الخليل معروفة بأهميتها الاقتصادية، مضيفاً "انا اعتقد أنه مهم أن استمع مباشرة من اصحاب الاعمال كمصنع الجنيدي عن الحالة الاقتصادية وفرص النمو الاقتصادي في المحافظة والتحديات التي يواجهونها مثل معيقات الحركة والتنقل والاستيراد.

يشار الى أن الزميل رياض خميس مقدم برنامج "حديث الوطن" والذي يبث عبر شبكة معا الاذاعية، اجرى لقاءً مع القنصل الامريكي، سيتم بثه من خلال البرنامج يوم الاحد المقبل.