الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في بيت ساحور حول الشرعية الدولية والاستيطان في القدس

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 22:16 )
بيت ساحور -معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في بيت ساحور ورشة عمل تحت عنوان" الشرعية الدولية وواقع الاستيطان في القدس " بدعم من مؤسسة MCC الكندية.

وشارك في الورشة التي عقدت بالتعاون مع مركز الغد الجديد ، حوالي 20 شابا وشابة من مناصري ومناصرات المركز وطلبة الجامعات وادارها طاقم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في الجنوب .

هذا واشتبك المشاركون في حلقة عصف ذهني حول مفاهيم الشرعية الدولية ، حل الصراعات ، مفهوم المقاومة واشكالها . ثم تم تقديم عرض مرئي ( LCD PROJECTOR) حول هيكلية الامم المتحدة واليات اتخاذ القرارارات فيها وتوزيع القوى الدولية ونفوذها عبر مجلس الامن . كما تم استعراض ابرز قرارات الامم المتحدة الخاصة بفلسطين ( 181 و 194 و 242 وفتوى لاهاي ) مع التركيز على قرار مجلس الامن رقم 298 لعام 1971 والمتعلق بالاستيطان والتشريعات الاسرائيلية الخاصة بالقدس المحتلة ، حيث يبين القرار بوضوح رفض العالم وعدم اعترافه بكل الاجراءات الاسرائيلية في القدس المحتلة واكبر مثال على ذلك عدم وجود اي سفارة في القدس .

وفي ختام الورشة قدم الحضور من خلال ثلاث مجموعات عمل عدة مقترحات لتطبيق قرارات الشرعية الدولية ، كان ابرزها استعادة الوحدة الوطنية على اساس المشروع الوطني ووحدة الخطاب السياسي وتوحيد اليات المقاومة واخضاعها للمصلحة العليا ، ونسج التحالفات الفلسطينية والعربية مع العالم استنادا الى هذا الخطاب الموحد .