الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يفتتح مقر الوزارة في البلدة القديمة من الخليل

نشر بتاريخ: 16/04/2010 ( آخر تحديث: 16/04/2010 الساعة: 23:37 )
الخليل-معا-قام د. خالد فهد القواسمي وزير الحكم المحلي يرافقه وفد من الوزارة ضم الوكيل المساعد محمد حسن جبارين ومدير عام الخليل عمرو العملة وطاقم من المديرية بسلسلة من الأنشطة في المحافظة بدأها بزيارة لبلدية تفوح تم الاجتماع خلالها مع رئيس وأعضاء البلدية واستمع منهم إلى شرح مفصل عن انجازات واحتياجات وأولويات البلدية.

فيما شكر رئيس البلدية جهود الوزير ودعمه اللامحدود للبلدة وبعدها تم القيام بجولة ميدانية تفقدية للمشاريع التي تقوم البلدية بمباشرتها وخاصة إعادة وتأهيل وتوسيع الشارع الرئيسي والملعب الرياضي الممولة من وزارة المالية الفلسطينية وإشراف وزارة الحكم المحلي.

تلا ذلك زيارة لجمعية سيدات الخليل في المدينة والاجتماع مع رئيسة وأعضاء الجمعية والاتطلاع منهم على أنشطة وانجازات الجمعية واحتياجاتها ومشاريعها المستقبلية وتحدث الوزير مشيداً بجهود الجمعية في النهوض بواقع المرأة داعياً إلى ضرورة الخروج من إطار العمل التقليدي إلى أفاق أرحب وأوسع تلبي الحاجات المتجددة للمرأة الفلسطينية ومؤكداً على استمرار تقديم كافة إشكال المساعدة والمساندة لهذه الجمعية فيما شكرت رئيسة الجمعية الوزير على هذه أللفتة الكريمة واهتمامه بقطاع العمل النسوي وتمكين المرأة للانخراط في الحياة العامة والسياسية للمجتمع الفلسطيني.

ثم توجه الوزير والوفد المرافق إلى البلدة القديمة من الخليل لافتتاح مقر لمديرية الحكم المحلي هناك وكان في الاستقبال د. علي القواسمي رئيس لجنة الأعمار وأعضاء ومدير عام اللجنة ورؤساء الهيئات المحلية ومدراء المؤسسات والأجهزة الرسمية وفصائل العمل الوطني ومؤسسات المجتمع المدني وتحدث الوزير عن أهمية القرار الحكومي بفتح ونقل مقرات الوزارات الحكومية للبلدة القديمة والذي يأتي في سياق الاهتمام المتواصل للقيادة الفلسطينية لهذه البلدة والذي بدأ عندما أصدر الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات قرار تشكيل لجنة الأعمار لبث الحياة في البلدة القديمة والحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي الفلسطيني وتثبيت الأهالي هناك في مواجهة السياسات والخطط الإسرائيلية التهويدية والالحاقية الهادفة إلى تفريغها من معالم الوجود العربي واحلالة بالوجود اليهودي وموضحاً إلى إن منظومة الخدمات التي سوف يقدمها مكتب الوزرة في المدينة سيشمل استلام ومتابعة وانجاز طلبات المشاريع والشكاوى واذونات الإشغال للمواطنين والهيئات المحلية في المحافظة.

واختتم الوزير الفعاليات بافتتاح وحضور ورشة العمل حول "النساء وانتخابات الهيئات المحلية" التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع مؤسسة التعاون الألماني GTZ ومشاركة عضو المجلس التشريعي د. سحر القواسمي ومدير عام وحدة النوع الاجتماعي في الوزارة حنان أمسيح وممثل بلدية الخليل علام الأشهب وممثلي المؤسسات النسوية ورؤساء أعضاء الهيئات المحلية في المحافظة وفي كلمته تحدث الوزير عن خطط وسياسات الوزارة الهادفة إلى دمج النوع الاجتماعي وتمكين المرأة وجعلها مشاركة وصانعة للسياسات وليست متلقية لها كما أشار إلى التعديلات الأخيرة على قانون الهيئات المحلية التي أقرت إلى التدخل الايجابي لصالح المرأة بضمان مقعدين على الأقل في الهيئات المحلية. ومشيداً في الوقت نفسه بدور المرأة الفلسطينية في معركة البناء المجتمعي والنضال الوطني الفلسطيني وداعياً إلى أوسع مشاركة لها في الانتخابات المحلية القادمة.