الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رفح:دورات تدريب مكثفة للخريجين حول آليات تطبيق مبادئ حقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 17/04/2010 ( آخر تحديث: 17/04/2010 الساعة: 17:15 )
غزة -معا- طالب شبان وشابات مشاركون في دورات توعية للخريجين بمبادئ حقوق الإنسان بضرورة تفعيل آليات الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان واتفاقية جنيف، والعهدين الدوليين والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية،كما شددوا على الحاجة لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني .

وطالب المشاركون خلال الدورة التي نظمتها الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون، بضرورة إلزام دولة الاحتلال بمسؤولياتها على الأراضي الفلسطينية، واحترام المواثيق الدولية التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية وتطبيق الديمقراطية ودوريه الانتخابات .

وتحدث الناشط المجتمعي عبد الرحمن العسولي، في الجلسة الاولى حول تأصيل مفاهيم حقوق الإنسان، وتمكين الشاب من معرفه الأبعاد السياسية لحقوق الإنسان، وتعزيز مفاهيم المشاركة حول آليات حماية حقوق الإنسان سواء على المستوى المحلي أو الدولي .

وفي الجلسة الثانية من التدريب شرح العسولي آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ومهارات الحصول على إفادات من الضحايا والشهود، وآليات إعداد التقارير في مجال حقوق الإنسان.

واكد احمد أبو عساكر المدير التنفيذي للجمعية الوطنية للديموقرطية والقانون ، أن الهدف من التدريب هو تعزيز قدرات 25 خريجا وخريجة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، ومعرفه آليات الاتصال والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني ، موضحا أن جلسات التدريب ستستمر لمده 6 أيام بواقع 30 ساعة تدريبية، وبإشراف طاقم من المدربين المتخصصين من نشطاء المجتمع المحلي، ومؤسسات حقوق الإنسان والاكاديمين.

يشار الى ان هذه الدورات التدريبية تأتي ضمن فعاليات مشروع "توعية الخريجين بمبادئ حقوق الإنسان وتوثيق الانتهاكات " الممول من مؤسسة تروكير الدولية بالتعاون مع الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون في محافظة رفح .