الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة الوطنية تدعو الى تحرك شعبي لاسناد الاسرى والافراج عنهم

نشر بتاريخ: 17/04/2010 ( آخر تحديث: 17/04/2010 الساعة: 17:28 )
رام الله -معا- اكدت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان قضية الاسرى في سجون الاحتلال تشكل اولوية في العمل الوطني وان كل الجهود يجب ان تتوحد من اجل الافراج عنهم.

ودعت المبادرة في بيان لها بمناسبة يوم الاسير إلى إسناد نضال الأسرى الذين يعيشون ظروفا غير انسانية وقاسية في سجون الاحتلال، مشيدة بشكل خاص بنضال الاسرى القدامى نائل وفخري البرغوثي واكرم منصور الذين مضى على اعتقالهم اكثر من ثلاثين عاما .

واكد الأمين العام للحركة النائب مصطفى البرغوثي خلال مشاركته في مهرجان نظم وسط رام الله بمناسبة يوم الاسير ان قضية الاسرى تؤرق كل بيت فلسطيني وان هذا الملف الذي تستخدمه سلطات الاحتلال ورقة ابتزاز ضد شعبنا يجب إنهاؤه من خلال الفعاليات الشعبية المتواصلة وتضافر الجهود الرسمية والشعبية معا.

ووجه النائب البرغوثي التحية للاسيرات والاسرى في سجون الاحتلال، داعيا الى دعم اسرهم وتوفير حياة كريمة لها، مؤكدا ضرورة رفع قيمة المخصصات المقدمة لهم ولاسرهم .

ودعا النائب البرغوثي الأمم المتحدة ولجنة حقوق الإنسان الدولية والصليب الاحمر الدولي إلى تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية تجاه قضية الأسرى والأسيرات الفلسطينيين، والعمل على وقف انتهاك القانون الدولي واتفاقية جنيف الثالثة من قبل اسرائيل .

وقال البرغوثي ان اسرائيل تنتهك القانون بشك فاضح من خلال استخدام اساليب تعذيب وحشية ضد الاسرى وحرمانهم من النوم والعلاج والزيارات ووضعهم في العزل الانفرادي الى جانب احتجاز اسرى من كبار السن واطفال ونساء في ظروف صعبة وقاسية.

وحمل النائب مصطفى البرغوثي الحكومة الاسرائيلية وادارة مصلحة سجون الاحتلال مسؤولية استشهاد الاسير رائد حماد .

وقال الامين العام لحركة المبادرة ان استشهاد الاسير حماد في زنازين سجن ( ايشل ) في بئر السبع نتيجة للإهمال الطبي داخل سجون الإحتلال هو خرق فاضح للقانون الدولي واتفاقية جنيف وانه لا بد من فرض عقوبات ومقاطعة على اسرائيل لوقف جرائمها ضد اسرانا.