الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة افكار تعقد الحلقة الثالثة من برنامج المنتدى

نشر بتاريخ: 18/04/2010 ( آخر تحديث: 18/04/2010 الساعة: 01:35 )
رام الله -معا- عقدت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي الحلقة الثالثة من برنامج المنتدى، التي تمحورت حول إمكانية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، وذلك في قاعة مدرسة الروم الكاثوليك، حيث شارك فيها طلبة من مدرستي الرجاء اللوثرية والروم الكاثوليك.

الحلقة تمحورت حول طرح الآراء المؤيدة والمعارضة لفكرة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، وكانت بين فريق من طلبة مدرسة الروم الكاثوليك ومدرسة الرجاء اللوثرية، وقد كان هناك لجنة تحكيم تكونت من أستاذ علم النفس في جامعة بيرزيت موريس بقلة، والدكتور عبد الجابر الهودلي عضو هيئة تطوير مهنة التعليم، والمشرف النفسي ناصر مطر.

وقد بدات المناظرة بين الفريقين بعرض لفريق الروم الكاثوليك المؤيد لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، وقالت الطالبة رماء الميمي إنه لا يمكن إغفال حق أي طفل في التعليم وأن علاج ذوي الاحتياجات الخاصة يكون بدمجهم في المجتمع، منوهة أن الدمج يشعر ذوي الاحتياجات الخاصة بانتمائهم للمجتمع، وأن هناك مضار نفسية كبيرة ستحدث إذا تم عزلهم عن المحيط الذي يعيشون فيه.

ومن الفريق المعارض تحدثت الطالبة نور حلبي قائلة بأن هناك اسبابا نفسية وتربوية ومادية لمعارضة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، منها انه لا يوجد متخصصين في تعليمهم، وعدم وجود مساعدين لتوصيل الفكرة الصحيحة لهم، مضيفة انه لا يوجد مناهج لذوي الاحتياجات الخاصة أو تجهيزات خاصة بهم، ولا يوجد خطة مدروسة لدمجهم من قبل الوزارة.

وبين أخذ ورد من قبل الفريقين، انتهت المناظرة ووجهت الكلمة للجنة التحكيم، التي أعلنت فوزا مبدئيا لفريق الروم الكاثوليك بحصوله على درجة 80% فيما حصل فريق الرجاء اللوثرية المعارض على درجة 77% ، فيما ستكون النتيجة النهائية في الثامن من أيار القادم، وسيكون هناك حلقة نقاش أخرى يوم الخميس القادم في مدرسة الرجاء اللوثرية حول المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.