الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة التحرير الفلسطينية تعقد اجتماعاً هاما في إقليم أريحا والأغوار

نشر بتاريخ: 17/04/2010 ( آخر تحديث: 18/04/2010 الساعة: 01:19 )
اريحا -معا- عقدت جبهة التحرير الفلسطينية مساء اليوم السبت في مقر الجبهة الكائن في مدينة اريحا اجتماعاً لمناقشة الوضع السياسي الفلسطيني والوضع التنظيمي، بحضور محمد السودي عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير، وغازي ابو الهيجاء أمين سر الجبهة، وامل ابو شوشة مسؤولة مكتب المرأة، ومنى قطراوي مسؤولة المكتب الطلابي ، ولبنى سلامة مدير المكتب الاعلامي للجبهة ، وشكري سعيد عضو قيادة اقليم ، بالاضافة الى عدد من اعضاء الجبهة من بينهم الاء ابو زيد وحنان هديب وعمار ابو زيد وعبد الهادي العوضات .

من جانبه عبّر محمد السودي عن ارتياحه الشديد لنشاطات وفعاليات الفصيل في اقليم اريحا والاغوار ، متحدثاً عن الانجازات التي حققتها الجبهة خلال العامين الاخيرين ، مشيراً الى ضرورة توفر ارادة العمل والجهد والاجتهاد وترسيخ بعض مفاهيم الاوضاع التنظيمية في المناطق الشمالية .

في سياق اخر وفيما يتعلق بالوضع السياسي الفلسطيني العام تطرق السودي الى المعوقات التي تعترض تحقيق المشروع الوطني قائلاً: " ان العملية السياسية وصلت الى مأزق اوجده الاحتلال غير المعني بإيجاد حلول منصفة للشعب الفلسطيني وقيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية" ، لافتا النظر الى ان إسرائيل تباشر مشروعها وبرنامجها الاستيطاني ضمن رؤية واستراتيجية واحدة ، هذا ودعا الى ضرورة انهاء حاله الانقسام الشاذة التي اعادت القضية الفلسطينية سنوات كثر الى الوراء على حد تعبير السودي ، وضرورة التوقيع على الورقة المصرية، ووضع استراتيجية جديدة تقوم على مواجهة مخططات الاحتلال في القدس وبقية الاراضي المحتله.

على صعيد اخر تطلع السودي الى وجوب الارتقاء بمستوى العمل الفصائلي وضرورة تطويره ، قائلاً ان على الفصائل الفلسطينية اعادة النظر في تركيباتها وعضويتها بما يتلائم وتحقيق المشروع الفلسطيني .

اما على الصعيد التنظيمي فقد اشاد غازي ابو الهيجاء بوضع الجبهة في محافظة اريحا خاصة في المدينة ومخيم عين السلطان مشيرا الى استراتيجية توسعية جديدة تتبعها الجبهة في الوقت الحالي في اقليم اريحا والاغوار، هذا واشاد بمكتب المراة والمكتب الطلابي وبقية مكاتب التنظيم في المحافظة ، لافتا النظر الى ان الجبهة اصبحت ممثلة ومشاركة في كافة لجان المحافظة وندواتها ومؤتمراتها.

وقد اضاف ابو الهيجاء ان الجبهة قامت بتشكيل 3 نقابات تعود بالنفع على عدد كبير من سكان المحافظة ، مختتما حديثه بالاشارة الى ان جبهة التحرير الفلسطينية تستعد هذه الايام للاحتفال باليوم الوطني لها الذي يوافق السابع والعشرين من الشهر الجاري .

وكما المعتاد فإن المكتب الاعلامي للجبهة لم يحيد أو يغيب عن هذا الاجتماع، حيث تحدثت لبنى سلامة عن الوضع السياسي العام في فلسطين مستعرضة بعض القضايا الهامة والتي كان من بينها موضوع وقف المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين والتي تجيئ كردّ فعل على شروع إسرائيل ببناء وحدات سكنية بهدف تهويد الاراضي الفلسطينية وعلى وجه الخصوص القدس المحتلة .

هذا واشارت سلامة الى مشروع القرار الاسرائيلي القاضي بمنع عرب الداخل الفلسطيني من احياء ذكرى النكبة الفلسطينية والتي تصادف منتصف الشهر القادم.

وعلى مستوى اخر شارك وفد من جبهة التحرير الفلسطينية مكون من غازي ايو الهيجاء ومنى قطراوي ولبنى سلامة والاء ابو زيد ، في المؤتمر الذي انعقد في فندق الانتركونتنتال في اريحا حول مبدأ فصل السلطات وسيادة القانون في فلسطين على مدار يومي الخميس والجمعة المنصرمين .