الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراع" ينظم جولة تفقدية في أريحا

نشر بتاريخ: 18/04/2010 ( آخر تحديث: 18/04/2010 الساعة: 11:16 )
اريحا - معا - نظم اتحاد لجان العمل الزراعي جولة تفقدية في منطقة الزبيدات ومرج غزال وعين البيضة والجفتلك وفروش بيت دجن في محافظة أريحا، ضمن سلسلة من الزيارات التفقدية التي تنظمها إدارة الاتحاد في كافة المحافظة والتي تهدف إلى تعزيز صمود المزارعين والتواصل مع اللجان الزراعية التابعة للاتحاد.

وشارك في الجولة رئيس مجلس إدارة الاتحاد بشير الخيري والمدير العام المهندس خالد الهدمي ومنسق اللجان الزراعية شادي الخواجا، بالإضافة إلى منسقي اللجان الزراعية في منطقة أريحا.

وتخللت الجولة اجتماعا موسعا مع اللجان الزراعية عقده الاتحاد في قرية الزبيدات، حيث تناول الاجتماع مختلف المشاكل التي تعاني منه منطقة غور الأردن والصعوبات التي مر بها المزارع الفلسطيني خلال السنوات السابقة وارتفاع أسعار المواد ومدخلات الإنتاج، بالإضافة إلى مصادرة الاحتلال لآلاف الدونمات والتهميش التي يعاني منه سكان منطقة الغور.


وأكد بشير الخيري أن الاتحاد مؤسسة وطنية لديه أهداف ورسالة تتلخص في خدمة المزارعين الأكثر فقرا وتهميشا، ومنطقة الغور بالنسبة للوطن جندي مجهول والجريمة أن يبقى مجهولا، ولا بد أن يلقى الدعم من مختلف الجهات، وأضاف أن الحلم بدولة فلسطينية لا يمكن أن يتحقق بدون الأغوار، مشيرا أن الاتحاد أخذ على عاتقه أن يقدم الدعم للمزارعين رغم إمكانياته المحدودة.

بدوره قال مدير عام الاتحاد المهندس خالد الهدمي أن هدف الزيارات هو دعم صمود المزارعين وتعزيز العلاقة ما بين اللجان الزراعية والاتحاد، مشيرا إلى أن منطقة الأغوار من المناطق المستهدفة بالدرجة الأولى لطبيعة مركزها وموقعها، بالإضافة إلى كونها سلة الغذاء الفلسطيني، وقد نفذ الاتحاد عددا من المشاريع في المنطقة وهي متواصلة إلى الآن ولن يتوانى الاتحاد في تقديم الدعم للمزارعين وذلك حسب إمكانياته.

وأشار المهندس محمد شنابله أن الاتحاد نفذ عددا من المشاريع في محافظة أريحا، حيث تم توزيع مواد عينية للأسر الفقيرة وترميم آبار زراعية بالشراكة مع مؤسسة إنقاذ الطفل، وإنشاء بيوت بلاستيكية وتمديد أنابيب بلاستيكية ومشروع حظائر للأغنام بالشراكة مع مؤسسة ميديكو، بالإضافة إلى مشروع إنشاء برك معدنية وترميم وإنشاء بيوت بلاستيكية بالشراكة مع مؤسسة فانديسو، ومشروع دعم الأسر المحرومة اقتصاديا (DEEP) بالشراكة مع UNDP.
وكان الاتحاد قد نفذ العديد من الزيارات التفقدية لمحافظات الخليل وجنين ونابلس، وذلك ضمن سلسلة من الزيارات ستشمل خلال العام الحالي جميع مواقع اللجان الزراعية التابعة للاتحاد.