الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز بانوراما يعقد لقاء حول معاناه اهالي الاسرى اثناء الزيارات

نشر بتاريخ: 18/04/2010 ( آخر تحديث: 18/04/2010 الساعة: 16:34 )
نابلس - معا - عقد مركز بانوراما "المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية وتنمية المجتمع" وبالتعاون مركز النشاط النسوي في مخيم بلاطة اليوم لقاء مع اهالي الاسرى في المخيم، ضمن مشروع حقوق الانسان الذي يشرف عليه المركز.

وفي بداية اللقاء رحب منسق مشروع حقوق الانسان في نابلس عميد دويكات بالحضور، مؤكدا ان هذه الفعالية التي تتزامن مع يوم الاسير الفلسطيني تهدف الا تعريف ذوي الاسرى وحقوق ابنائهم داخل السجون الاسرائيلية.

من جهتها رحبت ابتسام مزهر رئيسه الهيئة الادارية لمركز النشاط النسوي في مخيم بلاطة بمثل هذه الفعاليات، داعيتا الى مزيد من اللقاءات مما يسهم في تعريف اهالي الاسرى بحقوقهم لرفع المعاناه عنهم.

كما تحدث حسام ابو العدس مسؤول ملف الاسرى في المخيم، عن حقوق الاسرى داخل السجون، وكذلك حقوق الاهل اثناء الزيارة وما يعاني منه الاهل جراء ممارسات سلطات الاحتلال، مؤكدا ان المواثيق الدولية تكفل حرية الزيارة.

بدورهم تحدث ذوو الاسرى عن ابرز المشاكل والعقبات التي يعانون منها اثناء الزيارات، جراء ممارسات قوات الاحتلال، سواء عمليات التفتيش المذلة، او التاخير على الحواجز، وكذلك رفض اعطاء التصاريح اللازمة للزيارات، حيث يعاني الكثير منهم من حرمانهم من رؤيه ابنائهم بذرائع امنية تتذرع بها سلطات الاحتلال.

كما شرح عدد منهم تجربتهم المريرة وحرمانهم من الزيارات حيث ان عدد منهم لم يقم بزيارة ابنائهم منذ عدة سنوات، وان بعض الاسر تحرم من زيارة ابنها بحجة الرفض الامني من جانب سلطات الاحتلال.

يشار الى ان المشروع ينفذ في 16محافظة ويستهدف4 فئات مجتمعية هم: الأطفال و شباب الجامعات والمؤسسات النسوية والمؤسسات القاعدية يهدف إلى توعية فئات المجتمع المستهدفة نحو حقوقهم المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية التي نصت عليها المواثيق الدولية من خلال مجموعات مركزة تناقش قضايا تخص كل فئة على حدة.

كما ويهدف المشروع إلى مساعدة المشاركين على القيام بخطوات ايجابية في سبيل المطالبة بحقوقهم عن طريق تنفيذ حملات الضغط والتعبئة.