السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة المرأة تلتقي طالبات من كلية الاعلام في جامعة بترسبورغ

نشر بتاريخ: 18/04/2010 ( آخر تحديث: 18/04/2010 الساعة: 16:36 )
رام الله - معا - إلتقت ربيحة ذياب وزير شؤون المرأة، في مقر الوزارة، اليوم الاحد، وفداً من الطالبات في كلية الصحافة والإعلام في جامعة بترسبورغ، يزور فلسطين ضمن برنامج تبادل ثقافي شبابي بين فلسطين وروسيا.

وفي بداية اللقاء رحبت ذياب بالحضور ووجهت التحية للأسيرات والأسرى بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، وللقيادة السياسية والأحزاب الفلسطينية لدعمها الدائم لقضايا المرأة، مؤكدةً بأن المرأة الفلسطينية حققت بفضل هذا الدعم العديد من الإنجازات المهمة والتي تمثلت في مشاركتها الفعلية في عدد من مواقع صنع القرار الفلسطيني.

وأشادت ذياب بقرار مجلس الوزراء بالإجماع بتعليق العمل في مادتي قانون العقوبات الأردني والمصري بشأن "جرائم الشرف"، وإعتبرته إنجاز لصالح المرأة الفلسطينية، وأضافت "تم رفع القرار لسيادة الرئيس محمود عباس، ونأمل بأن يتم الموافقة عليه".

وقدمت ذياب عرضاً موجزاً عن الوزارة مشددة على أهمية وجود وزارة مختصة بقضايا المرأة لطرحها على طاولة مجلس الوزراء حيث تمكنت من استصدار مجموعة من قرارات مجلس الوزراء منها إنشاء وحدات النوع الإجتماعي في الوزارات، والموازنة الحساسة للنوع الإجتماعي، والمجلس القطاعي.

وأضافت ذياب بأن الوزارة تعمل على برنامج مأسسة النوع الإجتماعي حيث يتم تدريب كادر الوزارات المختلفة على مفاهيم النوع الإجتماعي، وقد تم تدريب وحدات النوع الإجتماعي في الوزارات، والمستشارين القانونيين، والإعلام مع التركيز على أهمية طريقة طرح الإعلام لقضايا المرأة.

بدورها أعربت رئيسة الوفد فالنتينا بستخوفا عن سعادة الوفد لوجوده في وزارة شؤون المرأة الفلسطينية، وأكدت على إعجاب الوفد بقدرات المرأة الفلسطينية التي تناضل بقوة وصلابة من أجل نيل حقوقها وتساهم في الإستعداد لبناء الدولة الفلسطينية.

وفي نهاية الإجتماع أجابت ذياب على تساؤلات أعضاء الوفد حول عدد من القضايا منها وضع المرأة الفلسطينية في قطاع غزة، ووضعها مقارنة بالنساء في العالم، معيقات العمل اليومي.