الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد البرلماني الدولي يطالب بالإفراج الفوري عن النواب المعتقلين

نشر بتاريخ: 18/04/2010 ( آخر تحديث: 18/04/2010 الساعة: 16:26 )
معا- معا- طالب الاتحاد البرلماني الدولي خلال اجتماع عقد في (تايلاند) مطلع الشهر الجاري بضرورة الإفراج الفوري عن النواب الأسرى القابعين في سجون الاحتلال منذ ما يقارب الأربع سنوات والبالغ عددهم 15 نائبا تشريعيا.

وأكد الاتحاد على ضرورة تطبيق القرارات السابقة للجنة حقوق الإنسان البرلمانية في الاتحاد بخصوص قضية النواب والتي تقضي بالإفراج الفوري عنهم معتبراً "اختطافهم سياسة تعسفية مرفوضة من كافة الأعراف والقوانين الدولية".

واستنكر الاتحاد سياسة الاعتقال الإداري الممنهجة والتي مورست بحق عدد من النواب، مشيرا إلى أن هذه الممارسات تزيد من حالة الرعب التي يعيشها الأسرى وخاصة النواب، وذلك في ظل استخدام طرق "تعسفية" قاسية بحقهم.

كما طالب الاتحاد السكرتير العام للأمم المتحدة بإبلاغ السلطات الإسرائيلية بقرارات الاتحاد في قضية النواب المعتقلين، داعياً لجنة حقوق الإنسان لمتابعة قضية النواب وكتابة تقرير مفصل بتداعياتها يقدم في الجلسة القادمة للاتحاد والتي ستعقد في أكتوبر القادم.

يذكر أن إسرائيل قامت بحملة اعتقالات لنواب المجلس التشريعي عن كتلة حماس البرلمانية في الضفة الغربية بعد أن قامت حماس بأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط خلال عملية عسكرية في قطاع غزة.