الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني يلتقي بعثة رفيعة المستوى من مكتب العمل الدولي

نشر بتاريخ: 18/04/2010 ( آخر تحديث: 18/04/2010 الساعة: 16:30 )
غزة- معا- التقى نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان جبر وشاح، ومدير دائرة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المركز خليل شاهين مع بعثة مكتب العمل الدولي التي ترأسها المستشار الخاص للمدير العام للمنظمة فريدريك باتلر وذلك يوم الخميس الموافق 15 أبريل 2010.

استعرض اللقاء بشكل عام تطورات أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، والآثار المدمرة للحصار الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ سنوات.

وعلى نحو خاص، تطرق اللقاء إلى أوضاع عشرات آلاف العمال الفلسطينيين الذين فقدوا فرص عملهم داخل الخط الأخضر نتيجة للقرار الإسرائيلي المتمثل في إغلاق قطاع غزة، وهو ما زاد من معدلات البطالة بشكل مفاجىء وغير مسبوق.

هذا وقد استعرض اللقاء التبعات التي خلفها ولا زال، حصار قطاع غزة على قطاعات الزراعة، الصناعة، والتجارة، وكيف أدى تواصل هذا الحصار إلى تدمير البنى التحتية لهذه القطاعات، وحرمان المئات من أعمالهم ومصادر دخلهم. عدا عن استعراض أوضاع الصيادين الفلسطينيين والإجراءات الإسرائيلية المفروضة في إطار المساعي الهادفة للتضييق عليهم وحرمانهم من حقهم في ممارسة مهنتهم.

كما تطرق اللقاء أيضاً إلى حالة عدم الاستقرار السياسي وانعكاساتها على هروب رؤوس الأموال وتردد المستثمرين في إنشاء أية مشاريع استثمارية في قطاع غزة. كما تناول أيضاً الأوضاع الراهنة لمئات المنشآت الصناعية والتجارية والزراعية التي تعرضت للتدمير خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

إلى ذلك، جرى خلال اللقاء استعراض الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة لحقوق العمال في قطاع غزة وآخرها تجميد بنك "ديسكونت" الإسرائيلي للتأمينات الاجتماعية لحوالي 700 عامل من عمال القطاع الذين كانوا يعملون داخل إسرائيل وتعرضوا لإصابات عمل.

وقد سلم نائب مدير المركز رئيس البعثة ملفاً أعدته الدائرة القانونية في المركز حول تنكر إسرائيل لحقوق الضمان الاجتماعي لمئات العمال الفلسطينيين.

وفي ختام اللقاء، تمت دعوة البعثة إلى التدخل العاجل لرفع الحصار عن قطاع غزة وإلزام إسرائيل باحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

يذكر أن بعثة منظمة العمل الدولية تزور الأرض الفلسطينية المحتلة، إسرائيل، الجمهورية العربية السورية، منظمة العمل العربية، وجامعة الدول العربية في القاهرة، سنوياً، للوقوف على وضع العمال العرب في الأرض المحتلة.

وتجري هذه البعثة خلال زياراتها جملة من المشاورات المعمقة مع العديد من الأطراف ذات العلاقة، لجمع المعلومات والاسترشاد بها في التقرير الذي يعده بشكل سنوي المدير العام لمكتب العمل الدولي بتخويل من مؤتمر العمل الدولي، حول وضع عمال الأراضي العربية المحتلة.