الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورشة تقويمية حول تطبيق برمجيات المصادر المفتوحة

نشر بتاريخ: 18/04/2010 ( آخر تحديث: 18/04/2010 الساعة: 16:41 )
رام الله - معا - عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في مقر الوزارة برام الله، اليوم الاحد، ورشة عمل تقويمية حول تطبيق برمجيات OPEN OFFICE التي تم تدريسها في وحدات الحاسوب في مبحث التكنولوجيا للصفوف من السابع وحتى التاسع في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية ولبحث إمكانية تطبيق التجربة في المدارس الحكومية بحضور مشرفي ومعلمي التكنولوجيا وممثلي عن الإدارة العامة للمناهج والإدارة العامة للتقنيات التربوية.

وفي كلمة افتتاح الورشة اعتبر مدير عام مبادرة التعليم الفلسطينية د.واصل غانم البرمجيات "المفتوحة المصدر" والتي من بينها OPEN OFFICEمن البرمجيات المجانية التي يمكن نسخها ودراستها وتعديلها وإعادة توزيعها مع أو بدون قيود مقارنة مع البرمجيات الاحتكارية التجارية.

واوضح غانم أن مبادرة التعليم الفلسطيني تسعى إلى تعزيز ثقافة المصادر المفتوحة في فلسطين وعلى مستوى المنطقة العربية كون البرمجيات "والمصادر المفتوحة" تعطي مجال كبير للإبداع الأمر الذي يجعل برمجية OPEN OFFICE وغيرها، من الخيارات الرئيسية في منهاج تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني.

من جانبه بين مساعد مدير مركز التطوير يوسف النجار أن وكالة الغوث اخذت بتوصيات الأمم المتحدة في عام 2008 المتمثلة بنشر ثقافة استخدام المصادر المفتوحة، عبر قيامها بإدخال تجربة OPEN OFFICE الى مدارس الوكالة بالتنسيق الكامل مع وزارة التربية مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام 2008-2009.

وبين النجار أن برنامج OPEN OFFICE المجاني يمتاز بحجمه الصغير الذي يمكن مستخدميه من تحميله على أي جهاز كمبيوتر حتى لو كان من الطراز القديم، كما يمتاز بكثير من الصفات والأدوات التي تمكن الطلبة من موائمة امتلاك التكنولوجيا مع تطبيقاتها.