الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدر حديثا- العدد 12 من فصلية "سياسات"

نشر بتاريخ: 19/04/2010 ( آخر تحديث: 19/04/2010 الساعة: 13:00 )
رام الله- معا- صدر حديثا عن معهد السياسات العامة العدد 12 من فصلية "سياسات" في 176 صفحة، تضمن مجموعة من الدراسات التأصيلية في السياسة والسياسات والقانون بشقيه الدولي والوطني، الى جانب تناوله مجموعة من القضايا الجارية في الحقل السياسي.

ويكتب في حقل الدراسات السفير نبيل الرملاوي دراسة بعنوان (إفرازات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في ضوء تقرير غولدستون) يعاود فيها قراءة تقرير غولدستون وتبعاته على المستويات المختلفة خاصةً الفلسطيني والإسرائيلي.

كما يؤكد الرملاوي فإن التقرير أكد حق الشعب الفلسطيني في العمل من أجل جلب مرتكبي الجرائم الإسرائيليين للمثول أمام القضاء الدولي وأولويته المحكمة الجنائية الدولية وعدم التوقف عن ذلك، فالجانب الفلسطيني كما ينصح الرملاوي مناط به الدور الأساس في هذا الشأن، ومن غير الجائز التهاون في هذا الحق وتمكين المجرمين من الإفلات من العقاب.

أما الدكتور سمير أبو مدللة رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الأزهر بغزة فيقدم قراءةً ربما كانت الأولى من نوعها حول (اقتصاد الأنفاق في قطاع غزة: ضرورة وطنية أم كارثة اقتصادية واجتماعية؟!!). صحيح أن البعض كتب مقالات عن الأنفاق، لكن أبو مدللة، الخبير في الاقتصاد الفلسطيني، يقدّم دراسةً منهجيةً لتأثير اقتصاد الأنفاق على الاقتصاد الفلسطيني من خلال قراءة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة.

الباحثة نتالي حمدان تقدم دراسةً حول (تغيّر الدور القَطري في النظام الإقليمي العربي منذ العام 1995). من المؤكد أن قطر تقوم بدور أكبر من حجمها على المستوى الإقليمي، وتدخلها في السياسة الفلسطينية بات مقلقاً، وهو ما رأت سياسات أن تقدم له قراءةً تساعد على تفكيك الحالة القطرية وإعادة فهمها.

في زاوية المقالات تنشر سياسات للباحث رفعت شناعة من لبنان مقالة بانورامية حول الوضع في مخيم نهر البارد الذي تعرض للتدمير الكامل خلال استيلاء عصابات متطرفة عليه. وشناعة يقدم المشهد في المخيم بالأرقام والتواريخ والشواهد، حاثاً على الإسراع في إعادة إعمار المخيم.

أما الكاتب والشاعر سليم النفار فيقدم قراءةً للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بين الثابت والمتحول. فوفق النفار هناك ثابت في الموقف الفلسطيني ومتحول، كما هناك ثابت في الموقف الإسرائيلي ومتحول، والتجربة دللت على هذا التمايز الذي يجعل من عدم الذهاب إلى المفاوضات أو الذهاب إليها مرهونين بهذا الفهم الفلسطيني البحت.

أما الكاتب طلال أبو ركبة فيتناول قضية القدس مستعرضاً المواقف والتطورات المختلفة التي تشهدها القدس خاصة في ظل الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تقوم بها إسرائيل.

تخصص سياسات ندوتها في هذا العدد لاستكمال النقاش حول الوضع الاقتصادي في غزة. يجلس حول طاولة سياسات ثلاثة باحثين ليناقشوا المساعدات الدولية لغزة كيف ومتى والعقبات والمحفزات. المشاركون هم: الدكتور إبراهيم أبراش أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر، والوزير السابق الدكتور سمير أبو مدللة رئيس قسم الاقتصاد بالجامعة، والدكتور عاطف أبو سيف رئيس تحرير سياسات، في حوار يديره الباحث مأمون سويدان.

في زاوية السياسات العامة تكتب الدكتورة أماني مسعود من جامعة القاهرة حول (السياسات العامة وحقوق الإنسان: من العولمة إلى الدولة)، ويكتب كلّ من رشاد توام من جامعة بيرزيت والمحاميان عزام طوافشة وسعاد جعوان حول (الإيداع القانوني وفقاً لتشريعات حق المؤلف: نحو نظام فلسطيني خاص وفعّال).

في زاوية السياسات الدولية يكتب الدكتور اسامة عنتر حول الدور الأوروبي تجاه الشرق الاوسط ـ النموذج الالماني. كما تستعرض سياسات كتاب جميل هلال الجديد حول اليسار الفلسطيني وتقدّم مجموعةً أخرى من الإصدارات الجديدة في زاوية المكتبة.