السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية المقالة تفتتح دورة تعريفية بعمل المجلس التشريعي

نشر بتاريخ: 19/04/2010 ( آخر تحديث: 19/04/2010 الساعة: 13:02 )
غزة- معا- افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة وبالتعاون مع المجلس التشريعي الفلسطيني "الدورة التعريفية بجلسات البرلمان " والتي تهدف إلى توعية طلبة البرلمان الطلابي" بقوانين وأنظمة ولوائح المجلس التشريعي.

وحضر حفل افتتاح الدورة وزير التربية والتعليم العالي بالمقالة أ.د محمد عسقول وأ. احمد أبو ندى نائب مدير عام الأنشطة التربوية بالوزارة وأ.صالح حمدان مدير الدائرة الرياضية ود.نافذ المدهون المستشار القانوني للمجلس التشريعي الفلسطيني وأعضاء البرلمان الطلابي.

وأكد عسقول أن وزارته تسعى ضمن إستراتيجيتها لتحقيق الأهداف التربوية خلال تنفيذ الأهداف التعليمية، مبينا أهمية الأنشطة التربوية والطلابية وإحياء المناسبات الوطنية والقيام بالفعاليات المختلفة والتي لا تقل أهمية عن المنهاج .

وأشار عسقول أن الشعب الفلسطيني لم تتح له الفرصة للتعبير عن رأيه الخاص إزاء العديد من القضايا بسبب الاحتلال والملاحقة الأمنية الفلسطينية للمعارضين، مؤكدا أن الوزارة تسعى لتحسين مستوى أداء الطلبة وقدرتهم على التعبير وإكسابهم مهارات الطلاقة والجرأة والتعبير عن الرأي بحرية ودون خوف.

وبين أن الوزارة وضعت خطة للاهتمام بالطلبة المتميزين وأصحاب المهارات المختلفة وقد جاء إنشاء البرلمان الطلابي ليحقق هذه الرؤية، مؤكدا أن الوزارة تتحمل مسئولية كبيرة أمام الطلبة المتميزين.

وقد عبر عسقول عن شكره للمجلس التشريعي الذي منح الطلبة هذه الفرصة التي ستساهم في إعداد القيادات الشابة.

بدوره أوضح أحمد أبو ندى أن البرلمان الطلابي يهدف إلى إيجاد قيادات شابة قادرة على اتخاذ القرار و تحمل المسؤولية بجانب الوزارة لمتابعة العملية التعليمية.

وقال أبو ندى:" تماشت الإدارة مع الطلاب بخطين مركزيين الأول دور الطلبة في تخطيط الأنشطة الطلابية والثاني متابعة قسم الأنشطة وتوجيه كتب للإدارات المعنية بالمشكلة حسب طبيعتها لمتابعة الجهود وحلها".

وبين أن إدارة الأنشطة نظمت هذه الدورة النوعية بالتعاون مع المجلس التشريعي لتحقيق رؤيتها في ايجاد نخب شبابية واعدة، موضحا أن عدد الطلاب الملتحقين بالدورة 30 طالبا وطالبة وهم: أعضاء في البرلمان الطلابي المركزي التابع للوزارة من الصف التاسع والعاشر وجاء اختيار هذه الفئة العمرية لبداية تكوين التوجهات لديهم وتحديد الهوية الوطنية وقضائهم فترة أطول مع الوزارة.

وبين أبو ندى أن سبب اختيار التشريعي في أول دورة ليكون برلماناً فعلياً يشمل ثقافة الاختلاف وتقبل الآخر وتعزيز القيم الديمقراطية، وليستثمر الطلاب العمق التربوي المطلوب، موضحا أن الوزارة مهتمة بأعضاء البرلمان الطلابي لأنهم يمثلون نخب المدارس منوها أن الوزارة ستعقد لهم دورات في التنمية البشرية وإدارة الذات وتطويرهم وإعدادهم ليكونوا قادة مستقبلاً.

وشكر د.نافذ المدهون وزارة التربية والتعليم المقالة لاهتمامها بالطلبة المتميزين وإنشاء برلمان طلابي وتعريفهم بقوانين المجلس التشريعي في ظل الجهل الكبير لمجتمعنا بعمل المجلس التشريعي وأنظمته الداخلية.

وأشار المدهون أن تسيير عمل المجلس التشريعي يحتاج إلى معرفة بقوانينه ولوائحه الداخلية وهذا ما يجهله الكثيرون, مطالبا بضرورة الحفاظ على تجربة الوزارة في تعريف طلبتها بقوانين التشريعي وخلق ثقافة برلمانية وتعميمها على المجتمع.

كما طالب أعضاء البرلمان الطلابي باستغلال هذه الفرصة النادرة والاستفادة من الموضوعات وجدول الأعمال الذي سينفذ خلال الدورة.

يذكر أن الدورة بدأت يوم أمس الأحد وستمتد إلى يوم الأربعاء وستشتمل على مواضيع تتعلق بجلسات البرلمان ومن بينها مجالات عمل البرلمان وعدد أعضائه وشروط الترشيح وهيكلية البرلمان وجلسات المجلس ولجانه وهيئة المكاتب وتشكيل الكتل البرلمانية وغيرها.