الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في دوري الكبار :اشتعال القاع واحتدام الصراع وفرق ستترشح للوداع

نشر بتاريخ: 19/04/2010 ( آخر تحديث: 19/04/2010 الساعة: 20:38 )
بيت لحم - معا - تقرير محمد اللحام - الأسبوع العاشر يقف على أبوابه وأعتابه نتائج قد تكون مصيرية لبعض الفرق وخاصة تلك التي في ظلام القاع والفوز مثل الخسارة سيكون مضاعفا وان لم يكتب لهذا الأسبوع تحديد معالم المقدمة الا انه سيساهم في ترسيمها هناك في القاع.
معظم المباريات ان لم تكن جميعها مرشحة للقوة والاثارة ولا توجد اي مباراة سهلة وتقف مباراة قلنديا ودي لاسال وحيدة في المقدمة، بينما السواحرة والتراسنطة والتلاحمة والعروب والراعي وأهلي القدس في حوارات على صفيح ساخن في القاع، وكذلك الديربيات المتعددة عدا عن المقدسي سيكون ابداع والاسلامي والعمل وبيت جالا.

ديربي المقدمة
لقاء دي لا سال وقلنديا لن يكون قمة مقدسية بل قمة فلسطينية في هذا الأسبوع وقد يكون من أصعب الأسابيع وأكثرها سخونة حتى اللحظة على دي لاسال وتميز جستن ولوحده لن يفيد بالرغم من كونه الأميز في الفريق الا أن رفيدي وخطاب وعامر ونصراوي وريتشارد مطالبون بجهد وفكر أكثر مما كان في المباريات السابقة.
دي لا سال بعناصر نشطة وحيوية مع فاعلية طيبة الا أن النجاعة التهديفية يجب أن تكون اعلى وهامش الخطأ محدود، أما قلنديا وبعد أربعة انتصارات متتالية وستة في الدوري تقدم على سلم الترتيب وبعد هزيمة السرية للمرة الثالثة فإن حقه مشروع بالتطلع للأمام بعد أن استقر في المركز الخامس.
مجموعة قلنديا قد تمتلك ميزة الحالة الكفاحية والحرارة العالية مع حيوية ونشاط ، والطول قد يصب في صالحهم مع الأجنبي المتميز الا أن نزار بخبرته مطالب بإستغلال الأطراف عبر العمري وأدهم واسماعيل في العمق لا زال يحتاج للدقة أكثر مباراة يتوقع لها القوة والحماس والندية والنقاط ستكون عزيزة لكليهما ومع ذلك يتوقع أن يبقى التفوق النسبي لدى لديلاسال بهامش بسيط قد يصل 52% مقابل 48% لقلنديا.

عين على اللقب واخرى على الهرب
أرثوذكسي رام الله والخسارة غير المتوقعة نسبياً أمام العمل اعادة سيناريوه العام الماضي امامنا لهذا الفريق الذي ينطلق ويعود ليتراجع في وسط ونهاية الدوري ويبدو أنه سيعاني من غياب نجمه الفنلندي الخلوق والأنيق وسيكون لغيابه أثر بالرغم من وجود أحمد ذيب وجلايطة وقنديل والحصري ونديم وغسان والفريق يمتاز بالاطوال والاجسام الجيدة مع لياقة طيبة بفكر سلوي ملاحظ في أداء الأرثوذكسي.
بينما سيأتي حطين متسلحاً بعودة دروزة المحتفل بالمولودة الجديدة والتي غاب عن المباراة لاستقبالها وكذلك التحسن على أداء عفوري والتكروري وعتمة وقنعير.
وحطين يمني النفس بفوز يضعه في المنطقة الأكثر أماناً وسلامة في ظل التقلبات في المستويات والمفاجئات المتتالية في هذا الدوري.
الخبرة لدى الفريقين متوفرة و الحلول الفردية قد تصب لصالح الأرثوذكسي أكثر من حطين المطالب بالجماعية وبالحيوية أكثر و اللياقة البدنية عند الأرثوذكسي أفضل.
مباراة يتوقع لها القوة والاثارة والجمال ويبقى الأرثوذكسي أقرب للفوز بنسبة 53% مقابل 47% لحطين.

الأهلي والراعي والخاسر سيعاني
أهلي القدس في وضع لا يحسد عليه ولازال الخطر يحيط به لامتلاكه فقط ثلاث انتصارات بعد خسارته الأخيرة أمام الاسلامي الذي قفز أمامه على سلم الترتيب بالرغم من امتلاكه لنجوم بقيمة رائد ذياب المتميز بثلاثياته وكذلك نبيل نصر الذي يعرف تماماً الطريق نحو السلة ومعهما المتميز في هذا العام رامي البكري والسويطي والبغدادي وهديب.
والفرقة تلعب بشكل سريع وسلس ويأخذ عليها كراتها المقطوعة وسوء الأداء تحت سلتهم في الدفاع.
أما الراعي الصالح فإن حاله يسير من الصعب الى الأصعب وخسر مباراته أمام العروب بالرغم من بداية انسجام متأخر قد يلاحظ بين لاعبيه أبرزهم الامريكي تاجو الا أن العناني وحجازي وبراهمة وميكبيل سيكونون جميعاً مطالبين بأكثر مما هو مقدم حتى يستطيع الفريق الخروج مع نهاية المباراة بفوز كما فعلها في مناسبتين سابقتين كانتا بمثابة مفاجئة في تلك الأسابيع مما يشير أن الفريق قادر على العودة.
المستوى متقارب مما يشير لمباراة قوية وحساسة والنقاط أيضاً عزيزة وغالية للفريقين والأهلي يمتلك فرصة أكبر وبنسبة 53% مقابل 47% للراعي.

بيت جالا والعمل وبريق الأمل
بيت جالا والصحوة أمام العروب وبيت ساحور عادت للكبوة أمام عيبال لتأتي للديربي وهي في موقع تحت الخط الأحمر بتهديد حقيقي وجدي خاصة أن بانتظاره امور صعبة متمثلة بأرثوذكسي رام الله والسرية ودي لاسال وحطين والتراسنطة وقد يكون الديربي التلحمي مع العمل فرصة للاقناع بضرورة البقاء في الممتازة والخسارة قد تعمق جراح بيت جالا أكثر وعليه فإن بيت جالا بحاجة الى انتفاضة او انقلاب او انبعاث لكي تحسم هذه الموقعة.
أما العمل المنتشي بفوز كبير على ارثوذكسي رام الله فإنه بحالة عكسية من بيت جالا حيث تعمق وتعملق في المقدمة بثلاث خسائر فقط ويتطلع للمزيد وخاصة أن المباريات المتبقية لديه لن تكون بصعوبة ما ذهب مما قد يطمئنه أنه حتماً سينهي الموسم بين الكبار. ديربي حساس بحكم الصراع بين الباحث عن التوغل في القمة والآخر الباحث عن الهروب من ظلام القاع .يبقى العمل مرشحاً للفوز بالمباراة بنسبة 55% مقابل 45% وامكانية بيت جالا لتحقيق المفاجئة واردة.

إبداع والإسلامي بين ورد وجيمي
ديربي تلحمي أخر سيشهده هذا الأسبوع عندما سيلتقي ابداع مع الإسلامي التلحمي المنتشي بفوز هام على اهلي القدس بعد ان كان قريباً في مباراة قلنديا وهذا سيعطيه دافعية لتقديم أداء طيب امام ابداع اذا ازال النجوم الغبار عن امكانياتهم وفي مقدمتهم جمال ورد الذي سيواجه فريقه السابق مع تحسن واضح على أداء حنا سهواني غير المقنع في المباريات الأولى له مع الإسلامي بينما السويطي لازال يبحث عن نفسه أكثر في التهديف وهناك ايضا جواريش بينما اختفى شطاره .في المقابل يتوقع أن نشاهد جيمي في حوار ساخن مع ورد بينما اياد لازال يقدم مستوى طيبا في الدوري بجانب المتفوق على نفسه مهدي عيد والقائد المبدع الخطيب مع الأجنحة الجاهزة بحيوية حسام وخالد وعبد الله والبلدوزر الذي بدء يعود لشبه مستواه أبو يوسف.
الجماهير التلحمية محظوظة هذا الموسم بستة فرق وستكون على موعد مع مباراة مثيرة تنضم للقاءات القمة والقاع ويبقى ابداع مرشحاً بنسبة 55% مقابل 45% للاسلامي.

السرية وعيبال في التعويض
سرية رام الله وبعد الخسارة المدوية والتي لم تكن في حسبانها ولا حتى في حسابات المتابعين ستعود في هذا الاسبوع لتقارع عيبال النابلسي وقد ابتعدت نسبياً عن المنافسة على اللقب وفي انتظارها مباريات تحسب على أنها صعبة خاصة أمام أرثوذكسي رام الله ودي لاسال القدس.
هذا الحال لن يعجب حبش والسكاكيني وصفوت وحسان والأجنبي الجديد فالخسارة من بيت ساحور لا تعني ان الفرقة ضعيفة فالسرية فريق كبير ويمتلك كافة مقومات الفوز والعودة.
عيبال من جانبه قد يكون مؤمن ان من فاز على ابداع قد يفوز على السرية مما قد يعطيه دافعية لتقديم أداء قوي ومنافس وهو بأمس الحاجة للفوز لملامسة الدفئ على سلم الترتيب وبشير قد ينطلق بثلاثياته وقناديلوا بثنائياته وأبناء ترابي مع الأمريكي وكر مرشحون لتشكيل حالة من الخطر والحرج من السرية المرشحة للفوز بنسبة 55% مقابل 45% لعيبال.

ارثوذكسي بيت لحم والعروب في معركة الهروب
العروب ساعد نفسه بالفوز الناضج على تراسنطة في الأسبوع الماضي وهو من الفرق التي تفوز بثلاثة أرباع وتخسر في الربع الرابع مع تعزيز تدريجي للفريق بانضمام الهريمي الذي ساعد كثيراً بخبرته وتهديفه فيما يدور الحديث عن امكانية التحاق لاعب عملاق طوله 206سم من الظاهرية بالفريق بعد أن لعب لهم في موسم سابق.
تيم ما زال يمتع ويبدع بثلاثياته الأكثر غزارة من الآخرين مع النشط محمود جبر الذي قدم موسما أكثر من جيد مقارنة بعمره وبخبرته وهناك غنام وعاشور والجنازرة والحيوي شعلان والجعفري.
من يظن أن ارثوذكسي بيت لحم لم يلعب بقوة أمام ابداع فقد أخطأ لانه قدم أداء قويا وخاصة الأمريكي والبندك وأسامة الا أن ابداع كان متحفزاً بقوة ولا زال الأرثوذكسي يكافح في سبيل الهروب من تهديد شبح الهبوط الملاصق له منذ البداية ويمتلك حلول بالثلاثيات من فراس وابو حمامة والقنواتي بجانب الأطوال مع الأمريكي الذي يتطور من مباراة لأخرى.
مباراة قوية ومتقاربة المستوى مما يجعل التوقع فيها أمرا صعبا في ظل عدم معرفة مستوى لاعب التعزيز الجديد ومن سيشارك ومن سيغيب.

فض الشراكة
تراسنطة في صراع القاع مع السواحرة والفريقان تجمعهما شراكة الفوز على السرية وايضاً انهما من القادمين الجدد لدوري الأضواء وكذلك يصارعان خطر العودة من حيث كانا.
اذا هي مباراة فك الشراكة بينهما بالرغم من الإنطلاقة الموفقة لتراسنطة مع البداية الا أنه عاد ليتقهقر بهزائم متتالية وخاصة مع غياب متيا وتراجع في مستوى الأجنبي وتطور في المقابل بمستوى رفيق نصرالله المميز وكذلك ثلاثيات بيتر.
أما السواحرة فالنشوة مكتملة بفوز غالي على السرية وبلاعب تعزيز من طراز جيد وهو محمد وتد مع عودة متوقعة للاجنبي وديمومة في تألق هلال وسلسع وكوكالي وقسيس، ويمتاز السواحرة بالحرارة أكثر ويمتلكون عنصر الطول مع تركيز أكثر بالتمرير.
المباراة قوية وفي حالة عودة الأجنبي قد تكون بيت ساحور اقرب للفوز مع امكانية عودة متيا قد تختلف الأمور نسبياً وخاصة اذا توفق الأجنبي.

ملاحظات:
6 فرق خسرت 6 مرات و3 فرق خسرت 3 مرات وفريق واحد خسر مرة واحدة
اعلى معدل تهديف يسجل لإبداع بمعدل 100 نقطة للمباراة (باستثناء الفوز إداري على بيت جالا 20-0 ) ف8 مباريات ب800 نقطة
اضعف خط هجوم كان لبيت ساحور ب641 نقطة في 9 مباريات.
لا يوجد أي فريق فاز ب5 مباريات
مفاجئة الأسبوع: بيت ساحور
وجه الأسبوع : لاعب بيت ساحور محمد وتد
خلوق الأسبوع: لاعب أرثوذكسي بيت لحم أسامة ابو جابر
فوز الأسبوع: الإسلامي على الأهلي
حزين الأسبوع: جورج سكاكيني
مباراة الأسبوع: العمل وأرثوذكسي رام الله
نجما الأسبوع: شادي بهنان ومهدي عيد