الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك العالم في اكبر حملة عالمية بعنوان (درس للجميع )

نشر بتاريخ: 19/04/2010 ( آخر تحديث: 19/04/2010 الساعة: 20:46 )
بيت لحم - معا- أعلنت وزارة التربية والتعليم والائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعلمية امنة اليوم عن انطلاق فعاليات الحملة العالميةللتعليم ، حيث تجري التحضيرات على قدم وساق لكي تبدأ غدا أولى تلك الفعاليات في "درس للجميع" الذي نظم في كافة مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة يوم الثلاثاء 20/4/2010 الساعة 10:30.وتليها فعالية سباق الماراثون تحت الشعار الفلسطيني" تمويل عادل للتعليم: حق للجميع" الذي ينظمه الائتلاف الفلسطيني ضمن فعاليات أسبوع التعليم العالمي لحملة التعليم للجميع والذي سيعقد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، بمشاركة رئيس الوزراء د. سلام فياض وشخصيات وطنية، حيث سينطلق الماراثون من سرية رام الله في العاشرة من صباح الأربعاء بتاريخ 21/4/2010.

ويشير الائتلاف الفلسطيني التربوي الى ان هذا الماراتون يأتي كجزء من فعاليات فلسطين في الحملة العالمية للتعليم والتي تهدف في هذا العام الى رفع موازنات التعليم وتحمل شعارا عالميا تعليم للجميع: هدف واحد “One Goal Education For All”

من جهتها خاطبت وزارة التربية والتعليم كافة المديريات بهدف تنفيذ مجموعة من الانشطة في هذا السياق ، منها التحدث في الإذاعة الصباحية وفي كافة مدارس الوطن خلال الاسبوع عن الحملة العالمية للتعليم واهمية التعليم والتحديات التي تواجهه، وتخصيص عشرين دقيقة بعد العاشرة والنصف من الثلاثاء لاستضافة شخصية تربوية وتحفيز مساهمات الطلبة والأهالي لاطلاق شعارات حول حملة التعليم للجميع ، اضافة لتنفيذ لقاءات مجتمعية ومع مجالس أولياء الأمور لمناقشة سير العملية التعليمية داخل مدارسهم والخروج بتوصيات لتحسين ودعم هذه العملية.

وكان الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين قد دعا في لقاءٍ جمعه و مركز إبداع المعلم في رام الله، دعا المعلمين والطلبة والأهالي إلى أوسع مشاركة في هذا الأسبوع لما له من أهمية بالغة في العمل الحثيث والمتواصل من اجل توفير الإمكانياتوالجهود والخطط لتحسين وتطوير واقع التعليم في فلسطين .

وفي هذا السياق أوضح أنيس برويش نائب الأمين العام لاتحاد المعلمين الفلسطينيين على أنه تقع على عاتق الاتحاد مسئولية كبيرة اتجاه إبقاء وتيرة الدعم للتعليم وزيادتها من قبل الحكومة الفلسطينية و الدول الكبرى.

وأضاف أن الاتحاد سيشارك بفاعلية في فعاليات الحملة من أجل توحيد الجهود الشعبية الرامية إلى النهوض بحالة التعليم في فلسطين، قائلا إن مناسبة الدرس للجميع هو فرصة تنمية لتوعية الناس بأهمية التعليم وبالضغط على صانع القرار لإيلاء التعليم أكثر اهتماماً. والمح الى أن أحوال المعلمين المادية تحتاج إلى رعاية جدية من الحكومة إذا ما أرادت لنوعية التعليم في فلسطين أن تتحسن .

واكد أن العمل مع الائتلاف الفلسطيني التربوي وبشكل خاص مركز إبداع المعلم تأتي ضمن توحيد الجهود و الطاقات للنهوض بالعملية التعليمية.

ويؤكد مركز ابداع المعلم أن الحملة العالمية للتعليم تنفذ كل عام في هذا الشهر في أنحاء العالم حملات عالمية تستهدف الضغط على الحكومات لإيلاء التعليم الأهمية القصوى. و من الجدير بالذكر أن الحملة تطلق كل عام شعاراً يلتقي و أحد الأهداف الستة التي أقرتها الدول في الاجتماع الذي عقد في دكارعام 2000، و الذي بموجبه وعدت هذه الدول بما فيها الدول الغنية بالعمل على تحقيق ستة أهداف سميت أهداف دكار مع حلول عام 2015.

إلا أن واقع الحال يشير إلى أن الدول لم تلتزم بتعهداتها، بل على العكس أخذ تمويل التعليم بالتراجع و هناك مؤشرات جدية بأن هذا التناقص في التمويل يأخذ شكلاً مضطردا. و هذا سيترك عواقب وخيمة على الدول النامية، و لذلك فإن الحملة العالمية للتعليم تسارع من وتيرة ضغطها على الحكومات للإيفاء بالتزاماتها اتجاه أهداف التعلم للجميع.

من جانبه أكد رفعت صباح المنسق الإقليمي للحملة العالمية للتعليم أن مشاركة فلسطين في عام 2008 كانت متميزة على الصعيد الدولي فقد كانت الدولة الثالثة من حيث المشاركة الفاعلة في الأسبوع العالمي بعد فيتنام وبنغلادش وكذلك كان الحال عام 2009,ونتوقع هذا العام أيضا أن يصل عدد المشاركين في فلسطين إلى مليون مشارك في الضفة وغزة.

وأضاف أن مشاركة الجميع في هذه الفعاليات سيعطي مدلولا ورسالة واضحة إلى السياسيين وصناع القرار بأهمية تمويل التعلم ،وقال الصباح ان الفكرة الرئيسية للحملة هذا العام هي حث الحكومات لتخصيص موازنات اكبر للتعليم". يتم من خلالها رفع الوعي لدى الناس بأهمية مساءلة الحكومات عن التزاماتها اتجاه التعليم.