الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السجائر والمعسل في غزة يخضعان للرسوم الجمركية

نشر بتاريخ: 19/04/2010 ( آخر تحديث: 20/04/2010 الساعة: 00:43 )
غزة – معا- اختفت السجائر من اسواق غزة بعدما غرقت أسواق المدينة بكل أنواع السجائر المهربة عبر الانفاق والقادمة من الاراضي المصرية،
فمن المعروف ان أسعار السجائر في قطاع غزة تعادل نصف أسعار السجائر في الضفة الغربية لانها تباع بنفس السعر المتداول في الاراضي المصرية و ان أنواع السجائر الفاخرة في غزة هي اقل من سعر السجائر الرديئة في رام الله هذا هو الحال.

ولكن منذ يومين انتشر الخبر بان الحكومة المقالة في قطاع غزة قررت ان تضيف رسوم جمركية على السجائر فقرر التجار تخبئة ما لديهم من سجائر كما لوحظت دوريات للشرطة التابعة للحكومة المقالة وهي تطبق القرار من خلال بعض الحملات علي تجار السجائر بالمدينة .

أحد تجار السجائر قال لوكالة "معا" ان الحكومة المقالة قررت ان تفرض رسوم تصل لقيمة 30 شيكل على ما يعرف بكروز السجائر .

فيما انتشر المدخنون بحثا عن أصدقائهم من التجار لتخزين ما يستطيعون تخزينه من السجائر في بيوتهم والحصول على سجائر حسب السعر القديم و لكن خابت معظم محاولات المدخنين بالفشل.

والجدير بالذكر ان المعسل المخصص للشيشة خضع لنفس الرسوم الجمركية.

كما ان الحكومة المقالة كانت قد أخذت قرارا قبل أشهر بمنع التدخين في الاماكن العامة وفي داخل المقرات الحكومية ضمن سياسية الحد من انتشار التدخين و مكافحة هذه الظاهرة المستشرية في الاراضي الفلسطينية .

وكان قد تأثر المدخنون في بداية الحصار المفروض علي قطاع غزة من عدم توفر السجائر وغلائها الا ان الانفاق قد قامت بالواجب و أدخلت كافة انواع السجائر المعروفة لدي الفلسطينيين وغير المعروفة سواء من سجائر السوق الحرة أو غيرها .