الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المرأة ينقل المهرجان السينمائي "بعيون النساء" إلى كافة مناطق غزة

نشر بتاريخ: 20/04/2010 ( آخر تحديث: 20/04/2010 الساعة: 15:05 )
غزة- معا- نقل مركز شؤون المرأة فكرة المهرجانات السينمائية من مدينة غزة إلى باقي مناطق قطاع غزة, مستهلاً العرض الأول بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وافتتح المركز اليوم, مهرجان "بعيون النساء" في قاعة الهلال الأحمر بمدينة خانيونس, وذلك بعد نجاح المهرجان المركزي الأول الذي عقد بمدينة غزة في سبتمبر من العام الماضي.

وتضمن المهرجان عرضاً لعشرة أفلامٍ وثائقية من إنتاج مخرجات تدربن في مركز شؤون المرأة, وعملن على إنتاج أفلام تعالج واقع المرأة الفلسطينية في مختلف مناطق تواجدها.

وقالت آمال صيام المديرة التنفيذية لمركز شؤون المرأة: " أن المهرجان "يعرض أفلاماً وثائقية تناقش كافة القضايا المعاصرة من وجهة نظرنا كنساء، مشيرةً إلى أن هذه الأفلام الوثائقية هي أداة حقيقية لعرض واقع المرأة الفلسطينية على حاله الواقعي, والضغط على صناع القرار من أجل الانتباه إلى المعاناة التي تعيشها النساء الفلسطينيات, خاصة في قطاع غزة".

وتابعت أن الموضوعات التي تعالجها الأفلام متنوعة حيث تتنوع ما بين قصص نجاح وعرض لمعاناة النساء بمختلف أسبابها وأشكالها وتداعياتها.

وأعربت صيام عن فخرها بأن هذه الأفلام هي من إنتاج مخرجات غزيات, تدربن في مركز شؤون المرأة, وأنتجن أفلامهن الخاصة, إضافة إلى فيلم "مشاهد منسية" للمخرجة تغريد مشيعل من فلسطينيي 48, وفيلم "ألبوم صور" للمخرجة المصرية نورهان متولي.

وتطرقت إلى أن اهتمام مركز شؤون المرأة, بإنتاج الفيديو ليس جديداً, فمنذ نشأته عام 1991 عمل على الاهتمام بالنساء الراغبات في خوض تجربة صناعة السينما.

بدورها قالت اعتماد وشح منسقة الفيديو في مركز شؤون المرأة أن نجاح تجربة المهرجان المركزي الأول, شجعت على نقل التجربة إلى باقي مناطق قطاع غزة, موضحة أنها المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم مهرجان سينمائي خارج مدينة غزة, وأن العرض في مدينة خانيونس يأتي كخطوة أولى ضمن خطة لنقله إلى باقي مناطق قطاع غزة, وخاصة المناطق المهمشة التي يتعذر فيها خروج النساء إلى مدينة غزة, من أجل مشاهدة مهرجان سينمائي.

وأضافت أن المهرجان يهدف إلى إطلاع النساء في كافة مناطق قطاع غزة, على أفلام وثائقية من إنتاج مخرجات غزيات, وأيضاً إطلاع المجتمع في كل مناطق قطاع غزة على واقع المرأة, والوصول إلى أكبر شريحة من النساء والرجال على حدٍ سواء.

ويستمر المهرجان ليوم واحد, ويتضمن عرض الأفلام التالية:"عرايس" للمخرجة نجاح عوض الله, "صباحات الاثنين" للمخرجة نور الحلبي, "مشاهد منسية" للمخرجة تغريد مشيعل, "لجوء آخر" للمخرجة نبيلة مبروك, "بين الضحكة وبين الدمعة" للمخرجة سماح البيومي, "ألبوم صور" للمخرجة نورهان متولي, "جميلة" للمخرجة حكمت المصري, "المحجوبة" للمخرجة اعتماد وشح, "الحمامة" للمخرجة آيات الحاج, و"بعيونهن" للمخرجتين نهيل سلطان وحنين كلاب.

يشار إلى أن 3 أفلام من المشاركة في المهرجان, كانت تأهلت للمشاركة في تصفيات مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية, وهي "عرايس" للمخرجة نجاح عوض الله, و"لجوء آخر" للمخرجة نبيلة مبروك, و"بين الضحكة وبين الدمعة", للمخرجة سماح البيومي.