الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة تنظم يوما علميا بعنوان "الأشجار رئة المدينة"

نشر بتاريخ: 20/04/2010 ( آخر تحديث: 20/04/2010 الساعة: 15:08 )
غزة- معا- نظمت الإدارة العامة للغابات والمراعي بوزارة الزراعة المقالة يوماً علمياً بعنوان "الأشجار رئة المدينة"، وذلك بمركز التدريب والتطوير التابع للوزارة بحضور وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا، والوكلاء المساعدون والمدراء العامون وعدد كبير من المهتمين وموظفو الوزارة.

وشدد الأغا علي أهمية تطوير المشاتل التابعة للوزارة و المحافظة والعناية بالأشتال والأشجار التي يتم توزيعها على المواطنين والمؤسسات بشكل مجاني، مبيناً أن وزارته تقوم بحملات تشجير من حين لآخر.

من جانبه تطرق م. نبيل الناعوق مدير الغابات والمراعي بوزارة الزراعة، للتعريف بالأشجار الحرجية وأهميتها مبينا انها تستعمل للعديد من الأغراض فهي من المصادر الطبيعية المتجددة إذا تم استعمالها بحكمة، مشيراً إلى فوائدها البيئية في تعديل نوعية المناخ المحلى وتنقية البيئة من التلوث الهوائي والمائي والضوضائي والإشعاعي.

كما تحدث م.عمر الدم من الإدارة العامة للغابات والمراعي، عن نباتات الظل والزينة، معتبراً أنها نباتات تضفي على المنزل البهجة والدفء وتجعل منه جنة صغيرة بالاستعانة ببعض النباتات الخضراء أو المزهرة.

وأشار إلى الشروط والقواعد الواجب توافرها حتى تنمو نباتات الزينة وتكاثرها، لافتاً أنها تتعلق بالري والإضاءة ومواصفات التربة مبيناً أن هذه العوامل يجب مراعاتها على أن يعامل كل نبات حسب متطلباته .

ويأتي اليوم العلمي للإدارة العامة للغابات والمراعي ضمن ما تقوم به وزارة الزراعة من أيام علمية بدأتها مطلع العام الجاري وتشمل كافة المديريات والإدارات العامة والدوائر والأقسام المختلفة بالوزارة.