الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تفتتح دورة بعنوان"الدفاع عن حقوق الإنسان"

نشر بتاريخ: 20/04/2010 ( آخر تحديث: 20/04/2010 الساعة: 15:51 )
غزة-معا- افتتحت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان " ديوان المظالم" دورة تدريبية يشارك فيها 35 مشاركا ومشاركة من شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان، وذلك في مقر الهيئة في مدينة غزة.

وافتتح الدورة كل من المحامي جميل سرحان مدير برنامج قطاع غزة، والمحامي صلاح عبد العاطي منسق التدريب والتوعية في الهيئة وبهجت الحلو منسق العلاقات والإعلام.

في كلمته رحب المحامي سرحان بالمشاركين داعيا إياهم للتعاطي بجدية عالية خلال الدورة والى إحداث اثر في المجتمع من خلال نقل قيم حقوق الإنسان إلى من هم حولهم وترويج ثقافة الدفاع عن حقوق الإنسان.

وأشار سرحان إلى أن دورة الدفاع عن حقوق الإنسان تأتي في ظل تنفيذ حكمين للإعدام في قطاع غزة، مبينا أن الهيئة لا تدعو إلى إفلات المجرمين من العقاب بيد انه يجب معاقبتهم وفق المعايير القانونية وأصول المحاكمة العادلة.

وشدد سرحان على أن مناهضة الهيئة لعقوبة الإعدام تنسجم مع التوجهات الدولية لإلغاء هذه العقوبة موضحا عدد من الأخطاء التي واكبت تنفيذ حكم الإعدام ومنها أنها تمت دون مصادقة الرئيس حسب ما ينص القانون.

وقال: " إن حكم الإعدام جاء وفق أحكام قانون العقوبات الثوري لعام 1979 الذي ندعي انه ليس من منظومة القضاء الفلسطيني".

من ناحيته أشار المحامي عبد العاطي إلى أن هدف الدورة التي تستمر لمدة خمسة أيام، هو تعريف المشاركين بحقوق الإنسان في المواثيق الدولية والقوانين المحلية وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لطبيعة دورهم في العمل على حماية حقوق الإنسان.

وسيتلقى المشاركون في الدورة لقاءات تدريبية حول حقوق الإنسان في التشريعات الدولية وحماية حقوق الإنسان في ظل النزاعات المسلحة، والحقوق والضمانات الدولية لحقوق الإنسان والحريات العامة وكذلك الآليات الوطنية لحماية حقوق الإنسان والرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الإنسان، وسيتلقى المشاركون لقاءات تدريبية حول حملات الضغط والمناصرة والتخطيط لتنفيذها كما سيتعرفون على الإعلانات الخاصة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.