السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية صحة سلفيت تتنفذ مشروع الإصحلاح البيئي في كفل حارس

نشر بتاريخ: 20/04/2010 ( آخر تحديث: 20/04/2010 الساعة: 17:19 )
سلفيت- معا- تقوم مديرية صحة محافظة سلفيت بتنفيذ مشروع الإصحاح البيئي في بلدة كفل الحارس وذلك بالتعاون وتمويل من مجلس بلدية كفل الحارس.

وأشار الدكتور بسام ماضي مدير مديرية صحة سلفيت إلى أهمية هذا المشروع وخاصة في مجال المحافظة على البيئة ومكافحة الحشرات والقوارض، حيث يهدف المشروع إلى المعالجة البيئية والتقليل من استخدام المبيدات الكيماوية وأيضا رفع الوعي الصحي البيئي لدى المجتمع الفلسطيني.

وأضاف أن هذا المشروع مهم جدا بالنسبة لوزارة الصحة ولمديرية صحة سلفيت كونه الأول من نوعه في هذا المجال على مستوى الوطن, ويعتبر نقلة نوعية لأداء وزارة الصحة حيث أن الوزارة وعلى رأسها الوزير الدكتور فتحي أبو مغلي والدكتور سعد الرملاوي مدير عام الرعاية الأولية وبالإضافة إلى دائرة صحة البيئة في الوزارة, وكل الأطقم الطبية تسعى جاهدة إلى مشاركة المجتمع المحلي بالقيام بالمسؤوليات والنشاطات التي تهم المجتمع المحلي عامة.

وعن الناحية الفنية ومراحل تنفيذ المشروع قال عبد الكريم بولاد رئس قسم صحة البيئة في مديرية صحة سلفيت بان المشروع قد وضعت له كافة الخطط الفنية، حتى يتم هذا المشروع ويكلل بالنجاح التام حيث أن المشروع سيعتمد اعتمادا مباشرا على الوعي البيئي لدى المواطنين وعلى نشر أهمية التقليل من أماكن توالد القوارض والحشرات في البلدة.

وأضاف عبد الكريم بان مدة هذا المشروع شهر كامل متضمنا المسح البيئي للواقع المحلي (وان هذه الخطة موثقة وبالصور للرجوع إليها للمقارنة بين ما كان عليه الوضع قبل وبعد المشروع).

وأضاف بولاد بان هناك عدة دورات متزامنة مع المشروع حيث يشرف على هذه الدورات طاقم مؤهل لمثل هذه الدورات في هذا المجال وذلك لإيصال المعلومة الصحيحة لشريحة كبيرة من الناس.