السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يطلع وكيلة الخارجية الأميركية على الوضع المائي

نشر بتاريخ: 20/04/2010 ( آخر تحديث: 20/04/2010 الساعة: 23:42 )
رام الله-معا- أطلع د. شداد العتيلي في بيت لحم، اليوم، ماريا أوتيرو وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للديمقراطية والشؤون العالمية، على قضايا المياه والعقبات التي تواجهها السلطة الوطنية في تنفيذ المشاريع وخاصة الإستراتيجية منها مثل مشروع مياه الفشخة ومشاريع الصرف الصحي.

ورحب العتيلي باهتمام وزارة الخارجية الأميركية والإدارة الأميركية بموضوع المياه في منطقة الشرق الأوسط والذي تركز عليه خلال زيارتها إلى المنطقة التي شملت مصر وستشمل أيضا كلا من إسرائيل والأردن.

وتحدثت اوتيريو عن بعد زيارتها للمنطقة واهتمامها بقضايا الديمقراطية والمياه وتغيرات المناخ كقضايا جوهرية واهتمامها واهتمام الإدارة الأميركية بتحسين سبل العيش، والتي تأتي قضية المياه كأحدى ركائزها.

وطلبت اوتوريو الاطلاع على وضع المياه في الأرض الفلسطينية والعلاقة مع الجانب الإسرائيلي وخاصة في قضيتي تنفيذ المشاريع وتزويد المياه لرؤية إمكانية المساعدة في ذلك.

وعرض د. العتيلي الإعاقات التي تواجه الجانب الفلسطيني في اللجنة المشتركة وأيضا في تنفيذ المشاريع في المنطقة ج، وتطرق إلى التحدي الذي تخوضه السلطة الوطنية في سبيل إنهاء الاحتلال وبناء الدولة الفلسطينية القابلة للحياة، ذاكرا أمثلة عن العقبات التي تحول دون تنفيذ المشروعات.

وشكر العتيلي الحكومة الأميركية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية التي تعتبر الممول الأول في قطاع المياه عارضا بشكل موجز مختلف المشاريع التي يجري تمويلها لهذا العام وخاصة في تأهيل آبار الجنوب وحفر خمسة آبار جديدة لمحافظتي بيت لحم والخليل.

واطلعت من الوكالة على العقبات التي مرت بها من أجل الحصول على الموافقات اللازمة والتراخيص من ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية.

وطالب العتيلي بتدخل الإدارة الأميركية للضغط على الجانب الإسرائيلي من اجل التعجيل في عملية انجاز الموافقات اللازمة والتي باتت تشكل أرقا لدى الجانب الفلسطيني وتشكل تعميقا لازمة المياه التي تعتبر احد قضايا المفاوضات الجوهرية.

من جهة أخرى زارت السيدة اوتريو والوفد المرافق أحد الآبار الذي سيتم تأهيله واطلعوا على بئر العيزرية رقم 1، حيث قدم المهندسين جهاد بشير منسق المشاريع الأميركية في وحدة المشاريع في سلطة المياه والمهندس عبد الكريم سياج من شركة مونتجمري واتتسون هارزا شرحا فنيا عن البئر والمشروع الذي تدعمه الوكالة في تأهيل وحفر آبار الجنوب.

وفي الختام شكر العتيلي السيدة اوتريو طالبا التدخل العاجل من اجل إحداث تغيير الذي يحمل شعاره الرئيس اوباما والذي سيمكن من تنفيذ المشاريع المائية والحيوية وخاصة مشروع تحلية وجر مياه ينابيع الفشخة الاستراتيجي الذي تضعه الحكومة الفلسطينية على سلم أولوياتها في مشاريع الدولة الفلسطينية المستقلة ومن اجل تمكين المشاريع في المنطقة ج والتي تشكل البعد الاستراتيجي الجغرافي للدولة والتي يعتبرها رئيس الوزراء البعد الحيوي لها.