الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشؤون المسيحية تستقبل وفدا من طلبة جامعة سانت بطرسبورغ الروسية

نشر بتاريخ: 21/04/2010 ( آخر تحديث: 26/04/2010 الساعة: 09:44 )
رام الله- معا- زار امس مقر الشؤون المسيحية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية وفد من طلبة قسم الصحافة في جامعة سانت بطرسبورغ الروسية.

وقد كان في استقبال الوفد الدكتور حنا عيسى وكيل الشؤون المسيحية الذي رحب بالطلبة وقدم لهم شرحا كاملا عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وبالأخص المهام التي تقوم بها الشؤون المسيحية في السلطة الوطنية الفلسطينية منها: المحافظة على المقدسات الدينية وتعزيز الوجود المسيحي في فلسطين والحد من ظاهرة الهجرة المتزايدة بفعل سلطات الاحتلال وتعزيز الحوار البناء بين المسلمين والمسيحيين في فلسطين من خلال التوعية الوطنية الشاملة والمصارحة الأخوية من اجل تعزيز قيم العيش الواحد بين المواطنين مسيحيين ومسلمين والتواصل مع المسيحيين في مختلف أماكن تواجدهم .. الخ.

وتحدث د. عيسى بشرح مفصل عن العلاقات الدينية بين روسيا وفلسطين ودور الكنيسة الروسية في إنشاء المدارس التعليمية في فلسطين منذ سنة 1882 وشرح لهم كذلك عن العلاقات الوطيدة بين روسيا وفلسطين ودور الرئيسيين أبو مازن وميدفيدف في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والمساعدات المستمرة التي تقدمها روسيا للشعب الفلسطيني.

وأكد الدكتور عيسى للوفد الضيف بان فلسطين تعتبر نموذجا حيا للتسامح الديني بين مسلميه ومسيحييه منذ أكثر من أربعة عشر قرنا ولم يسجل خلالها إلا المودة والاحترام بينهم وان المواطن الفلسطيني المسيحي يعيش ضمن المجتمع العربي المسلم الذي يحترم حرية الدين والعقيدة والمعتقد.

وفي نهاية اللقاء قدم الدكتور عيسى الهدايا التذكارية للوفد الضيف واصطحبهم إلى كنيسة الروم الأرثوذكس بمدينة رام الله والذي كان في استقبالهم الارشمندريت الياس عواد راعي كنيسة الروم الأرثوذكس بمدينة رام الله وقدم لهم كذلك الهدايا التذكارية وهي عبارة عن " صورة للكنيسة " والتي تأسست سنة 1850 وتم التقاط الصور داخل الكنيسة للتعبير عن الترابط الأخوي العميق بين أبناء الكنيستين الأرثوذكسيتين في فلسطين وروسيا الاتحادية.