السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يبوس وانغيجد ايفنتس تستعدان لافتتاح احتفالية فلسطين للأدب الثالثة

نشر بتاريخ: 21/04/2010 ( آخر تحديث: 21/04/2010 الساعة: 20:22 )
القدس -معا- تستعد مؤسسة يبوس للإنتاج الفني بالتعاون مع مؤسسة انغيجد ايفنتس البريطانية لافتتاح احتفالية فلسطين للأدب في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس في الأول من أيار القادم، وذلك احتفالا من مجموعة من الكتاب العالميين بفلسطين وتراثها الثقافي وتضامنا مع الشعب الفلسطيني، مستلهمة كلمات المفكر الفلسطيني الراحل الكبير، إدوارد سعيد، الذي نادى بأن "تتصدى قوة الثقافة لثقافة القوة".

ويشارك في الاحتفالية الكتاب كل من طه محمد علي وأورسولا أووين وآرونداتي روي، ويوجين شولجن، ومحمود شقير، وأهداف سويف، وناتالي حنضل وسيلينا هيستنجز ومي جيوسي وأماني الجنيدي وريمي كنازي ونانسي كريوكوريان ورشيد قريشي وهننغ مانكل، وهشام مطر، وريتو مينون، وسونيا نمر، وسوزان أبو الهوا، وسعاد العامري، وهلا الشروف، ورجا شحادة، وفيكتوريا بريتين، وسوزانا كلاب ونجوان درويش وفلسطين دويكات وجيليان إدلشتاين وجيف داير وروز فنتون وآدم فولدز وسهير حماد.

وتستمر احتفالية فلسطين للأدب اعتبارا من 1-6 أيار 2010 وستقام فعالياتها المتنوعة في عدة مدن هي القدس، ورام الله، ونابلس جنين، وبيت لحم والخليل بمشاركة وتعاون مؤسسات ثقافية فلسطينية عديدة في هذه المدن.

وتمتاز الاحتفالية في هذا العام بتركيزها على مشاركة كتاب فلسطينيين وإبداعات محلية لتكون قادرة على تحقيق الهدف العام للاحتفالية وتبادل الخبرات والروايات مع الجمهور. وابراز حجم ومستوى المساهمة الفلسطينية في المشهد الثقافي العربي والعالمي في مجالات ابداعية عدة. الامر الذي اكدته رانية الياس مديرة يبوس التي قالت" ان ما يميز احتفالية هذا العام هو التنوع والغنى في المشاركين، ومشاركة عدد اكبر من الادباء الفلسطينيين وتنظيم فعاليات جانبية بالاضافة الى الامسيات الرسمية في المواقع المختلفة كورش العمل في الجامعات، وعرض افلام ومعارض فنية ومسرح وزيارات تضامنية من اهمها حي البستان في بلدة سلوان في القدس".

وقالت رانيا الياس انه "اضافة لما يحمله المهرجان من معان فكرية وثقافية فانه يحمل رسالة تضامنية من حيث مشاركة وتضامن ادباء عالميين للسنة الثالثة على التوالي مع القضية الفلسطينية، من خلال وجودهم المباشر في القدس. الى جانب التبادل الثقافي فيما بيننا كفلسطينيين، افرادا ومؤسسات وادباء، مع هذه المجموعة العالمية المتميزة من خلال التركيز على القراءة والتعرف على كتابات ادبية مختلفة.