الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميتشل يرجئ زيارته للمنطقة لامتناع إسرائيل عن الرد على مطالب واشنطن

نشر بتاريخ: 21/04/2010 ( آخر تحديث: 21/04/2010 الساعة: 23:41 )
بيت لحم -معا- أعلن المبعوث الامريكي للشرق الأوسط جورج ميتشيل، أنه سيؤجل زيارته الى اسرائيل التي كانت مقررة لهذا الأسبوع، وأنه من المتوقع أن يجري زيارته للبلاد ، ولقاء المسؤولين الاسرائيليين الأسبوع المقبل.

وأكد ميتشيل أن البيت الأبيض بانتظار ان تلتزم الحكومة الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو بالشروط التي طلبها الرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل أكثر من شهر، والتي تضمن تجميد البناء في الضفة الغربية وفي القدس الشرقية أيضا.

وبحسب المصادر الامريكية فمن الارجح ان يصل خلال اليومين القادمين إلى المنطقة مساعد ميتشيل السفير ديفيد هيل وسيلتقي القيادة الفلسطينية من اجل اطلاعها على التطورات، اما قدوم ميتشل فإنه مرتبط بوجود رد اسرائيلي نهائي على المطالب" الاميركية.

وعلى صعيد متصل كان مستشار المبعوث الأمريكي ميتشل، وسفير الولايات المتحدة في اسرائيل سابقا، مارتن اينديك، قد كتب في مقال تحت عنوان "عندما يغضب أعز صديق لك" نشر في صحيفة "نيويورك تايمز" انه يدعو الرئيس الاسرائيلي نتنياهو لاتخاذ القرار، وكتب اينديك: "اذا واصل نتنياهو بتأجيل الحسم السياسي بخصوص البناء، قد يؤدي ذلك الى تداعيات فظيعة على العلاقات بين واشنطن والقدس".

ودعا اينديك، رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو لأن يختار بين أمرين، اما مواجهة الرئيس الأمريكي واما محاربة شركائه اليمينيين في الحكومة. كما اكد في مقاله أن نتنياهو غاب عن قمة الأسلحة النووية التي عقدها أوباما بهدف التهرب من الاجابة على مطلب الرئيس الامريكي بتجميد البناء والاستيطان في القدس الشرقية، مؤكدا ان عدم تقدم الاتصالات مع الجانب الفلسطيني تساهم في تقرّب الدول العربية من الجانب الايراني ودعمها له.