السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي والوطني ينظم ندوه عن الانتماء والولاء في الدفاع المدني

نشر بتاريخ: 22/04/2010 ( آخر تحديث: 22/04/2010 الساعة: 07:29 )
قلقيلية - معا - نظم التوجيه السياسي والوطني وبالتعاون مع جهاز الدفاع المدني في محافظة قلقيلية ندوة عن الولاء والانتماء بحضور ملازم أول أمين سمان مدير مركز الدفاع المدني في قلقيلية وعدد من ضباط وضباط صف وأفراد الدفاع المدني .

وتحدث في الندوة سمير أبو الشيخ المفوض السياسي عن الولاء والانتماء منذ بداية الحضارة الإنسانية, حيث تعرض للولاء العائلي والديني والقبلي ... على مدى العصور وتم التطرق إلى شرح مفصل ومعمق لمفهوم الولاء والانتماء وكيف وصل الإنسان إلى الدولة الحديثة التي يرتكز الولاء والانتماء فيها على الولاء الوطني أولا دون تقديم الولاءات الأخرى عليه.

وفي نهاية اللقاء شكر مدير مركز قلقيلية التوجيه السياسي على المواضيع الثقافية القيمة والتواصل المستمر.

على صعيد اخر نظم التوجيه السياسي لقاءا في مركز شرطة كفر ثلث حيث التقى المقدم رباح زيدان مدير التوجيه السياسي قلقيلية وتيسير مصيعي مدير التوجيه الوطني في المحافظات الشمالية بالرائد حقوقي صفوان برهم مدير المركز وضباط وضباط صف وأفراد الشرطة .

وتحدث المقدم رباح زيدان عن مسلكية رجل الأمن وتعامله مع المواطن وكيف لهذا التعامل أن يعود بالسلب أو الإيجاب على ولاء المواطن تجاه السلطة والبرنامج السياسي لها .

بدوره قدم تيسير مصيعي شرحا مفصلا عن الانتماء والولاء بداية من الأسرة إلى العشيرة والانتماء للوطن وصولا إلى الانتماء الإنساني وأشار إلى أن هناك أزمة مفاهيم وقيم متوارثة في طبيعة العلاقة بين الشرطي ورجل الأمن والمواطن وهي نابعة من ثقافة قديمة.

وتطرق إلى الولاء الذي هو اعم واشمل ويختلف عن الانتماء فالولاء يكون طوعياً يتم اختياره من قبل الشخص نفسه ومسلكية الشرطي في الشارع هي التي سوف تعكس الصورة الحقيقية عن أداء السلطة لان المواطن سوف يحاسبك على هذه المسلكية في الوقت المناسب.

وخلال الجولة تم زيارة موقع عزون للأمن الوطني حيث تم لقاء المساعد أول حافظ مشه قائد القوة وضباط وضباط صف القوة الأمنية حيث قام تيسير بالإشادة بقوات الأمن الوطني على ما قدموه من خدمات للمواطن وأكد على الحرص في التعامل مع المواطن لنقل الصورة الجيدة .