السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تختتم فعاليات ملتقى طلبة الجامعة الأول

نشر بتاريخ: 22/04/2010 ( آخر تحديث: 22/04/2010 الساعة: 12:26 )
طوباس- معا- اختتمت جامعة القدس المفتوحة فعاليات ملتقى طلبة الجامعة الأول الذي عقد في مركز الشهيد صلاح خلف لإعداد القادة الشباب وبالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة في الفترة الممتدة ما بين 17-21/4/2010.

وشارك في حفل الختام كل من د. محمد شاهين عميد شؤون الطلبة في الجامعة ممثلا عن رئيس الجامعة ا.د يونس عمرو، ود. نضال عبد الغفور مدير منطقة طوباس التعليمية، وطاقم إشراف وإدارة المعسكر ممثلا بالسادة إياد اشتيه وثائر البرغوثي ووسام غنيم وبحضور عدد من رؤساء مجالس الطلبة في المناطق التعليمية وفي مقدمتهم زياد الواوي رئيس مجلس الطلبة االقطري في الجامعة.

وأشار إياد اشتيه المشرف العام على الملتقى أن انجاز هذا الإبداع الطلابي جاء بجهد الجميع ودعم ورعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور يونس عمرو والمتابعة الحثيثة من موسى أبو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة.

وأضاف اشتيه:" سعينا من خلال عقد هذا الملتقى إلى تنمية وتفعيل دور الطلبة في القضايا المختلفة في المجتمع الفلسطيني من خلال تعليمهم أهمية دورهم وكيف يمكنهم التأثير في التنمية العامة للمجتمع حيث ركزنا من خلال برنامج فعاليات اللقاء على إثراء مفاهيم ومهارات القيادة والريادة، ومهارات صناعة القرار وحل المشكلات، ومهارات الاتصال والتواصل الفعال لتعزيز دور الشباب في التنمية، وديناميكية المجموعة وعمل الفريق".

وأشار عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد شاهين إلى أن ملتقى طلبة جامعة القدس المفتوحة الأول نفذ وفق تقسيم الأدوار، والتكاملية في العمل بين الجامعة والوزارة، ولا سيما فيما يتعلق بمسألة التدريب وتوفير المكان وتحقيق الأهداف المرجوة.

وشارك في فعاليات الملتقى أكثر من 50 طالبا وطالبة من قيادات العمل الطلابي ذوي النشاط الملحوظ في الكتل الطلابية المختلفة لا سيما الصف الثاني من قيادات الجسم الطلابي في الجامعة، وسجلت مشاركة الفتيات ما نسبته 51% من عدد المشاركين الكلي.

ونوقشت من خلال فعاليات الملتقى العديد من المواضيع التي تهم الشباب بشكل عام والطلبة بشكل خاص ومنها ثقافة اللاعنف وتقبل الآخر والتي ناقشت الحوار والتسامح في سلوك الطلبة، والأنشطة الطلابية ما بين التكرار والابتكار و إعادة إحياء مفاهيم العمل التطوعي، والانتخابات الفلسطينية ومشاركة الطلبة، والنظرة للأحزاب السياسية، ومفهوم العادات والتقاليد بين الرجعية والالتزام، والشباب الفلسطيني ما بين طموحهم وأحلامهم وواقع حياتهم اليومية، ومفاهيم الحب والصداقة والزمالة عند الطلبة الجامعيين.

وتضمن برنامج الملتقى مجموعة محاضرات ولقاءات مفتوحة نظمت بأسلوب المشاركة المتناسب مع طبيعة الفئة المستهدفة واحتياجاتها، والتي كان من أبرزها اللقاء الذي نظم مع عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد شاهين والذي تحدث من خلالها عن الحركة الطلابية الفلسطينية من حيث التاريخ والإنجازات وسبل التفعيل، واللقاء المفتوح مع الأستاذ عبد الناصر أبو عزيز- عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والذي تناول سبل واليات تفعيل الاتحاد العام لطلبة فلسطين.

وكذلك تحدثت فدوى الشاعر مدير عام المنظمات غير الحكومية في وزارة الداخلية عن دور المرأة الفلسطينية في المشاركة المجتمعية والسياسية، وناقش قيس أبو ليلى –عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مع المشاركين دور الشباب في بناء دولة المؤسسات.

وتضمن الملتقى أيضا جلسة حوار ومساءلة لعمداء ومدراء الدوائر ذات العلاقة بالخدمات المباشرة للطلبة في الجامعة، عقدت في منطقة طوباس التعليمية، كذلك جلسة مساءلة أخرى نظمت بين رئيس وأعضاء مجلس الطلبة القطري والمشاركين.

وتم عرض فيلم مفتوح مغلق للمخرجة السينمائية والروائية ليانا بدر والذي يناقش المشاكل الإنسانية والاجتماعية التي خلفها جدار الفصل.

وشارك طلبة الملتقى في رحلة جماعية ترفيهية إلى واد الباذان لتعزيز العلاقات الاجتماعية بين ممثلي الكتل الطلابية المشاركين في الملتقى.