الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكرنز: مطار فلسطين الدولي الدعامة الرئيسية لاعلان الدولة

نشر بتاريخ: 22/04/2010 ( آخر تحديث: 22/04/2010 الساعة: 20:13 )
رام الله- معا- عقد في مقر وزارة النقل والمواصلات في مدينة رام الله اليوم الخميس الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المكلفة بدراسة انشاء مطار فلسطين الدولي برئاسة د. سعدي الكرنز وزير النقل والمواصلات وذلك لبحث ومناقشة اعمال اللجان الفرعية المكلفة بدراسة واعداد المخططات الهيكلية والتنظيمية والمساحية اضافة الى دراسة الاثر البيئي لانشاء المطار.

واستعرض د. الكرنز جميع الابعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتي تقف خلف انشاء هذا الصرح والذي بدوره سيكون الدعامة الرئيسية والاساسية في اطار خطة الحكومة في قيام الدولة الفلسطينية القادمة عام 2011 ، حيث يساعد انشاء هذا المطار في سهولة حركة البضائع والافراد من والى اراضي الدولة الفلسطينية وخلق فرص العمل وربط فلسطين بالعالم الخارجي وبخلق حلقة نقل متكاملة في المستقبل من خلال ربطه بالمحور السككي الطرقي القريب منه حيث ان هذا المحور يصل الاراضي الاردنية شرقا والاراضي الفلسطينية في قطاع غزة جنوب غرب وكذلك الاراضي المصرية وفي حال انشاء الميناء في قطاع غزة ستكون حلقة النقل المتكامل قد اكتملت برا وبحرا وجوا.

وقد استمع الوزير د.الكرنز الى اعضاء اللجنة المكلفة بالدراسات المطلوبة وقدم المهندس محمد جرادات الوكيل المساعد لسطلة الطيران المدني والمهندس سليمان النجوم مدير عام وزارة الاشغال العامة المخططات والتصاميم التي تم العمل بها والتي اشتملت على جميع مرافق المطار من حيث مبنى القادمون والمغادرون وحركة الشحن وعنابر الصيانة والمدارج ومساحات وقوف الطائرات وبرج المراقبة وخطوط مجاري الامطار والصرف الصحي وانارة المطار والمدارج ومباني الامن والاطفاء والانقاذ والتموين والدعم اللوجستي المطلوب لمرافق المطار ومواقف السيارات والمداخل والمخارج المؤدية من والى المطار.

وقد حث رئيس اللجنة د.الكرنز جميع اعضاء اللجنة بالعمل فريق واحد متحملين المسؤولية التي تقتضيها مصلحة الوطن وبناء الدولة، كما حث باقي اللجان على العمل بمساعدة الجميع على انجاز الاعمال الموكلة اليهم باسرع وقت ممكن حتى يتم بعدها الانتقال الى المراحل العملية اللاحقة.

كما تحدثت ممثلة دائرة المفاوضات ايناس ابو لبن بان هناك دراسات اعدتها دائرة المفاوضات تتعلق بالممرات الجوية والمجال الجوي الذي يتيح حرية الحركة للطائرات القادمة والمغادرة من والى مطار فلسطين الدولي وان هذه الدراسة والتي تأتي في مرحلة تشغيل المطار تعتبر مهمة لعقد اتفاقيات جوية ما بين السلطة والدول المجاورة وتؤمن حركة الطيران من اراضي الضفة الغربية الى قطاع غزة ضمن الدولة الفلسطينية وكذلك بالطيران باتجاه الغرب صوب الدول الاوروبية وغيرها .

وفي نهاية الاجتماع ثمن د. الكرنز وزير النقل والمواصلات جهود اعضاء اللجنة وكرر على استمرار التعاون فيما بينهم وصولا الى الهدف المنشود بانشاء هذا المعلم الفلسطيني.