الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني : حوادث وحرائق وتدريبات على الإخلاء

نشر بتاريخ: 23/04/2010 ( آخر تحديث: 23/04/2010 الساعة: 22:06 )
رام الله -معا- أفادت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإنسانية بالمديرية العامة للدفاع المدني في تقرير لها اليوم الجمعة عن أبرز ما تعاملت معه طواقم الإطفاء والإنقاذ من حوادث بمحافظات الضفة ، كما ذكر التقرير ما أنجزته مديرية الدفاع المدني بنابلس من محاضرات وتدريبات لطلبة المدارس على عمليات الإخلاء .

وذكر التقرير أن طواقم الإطفاء بمركز دفاع مدني بورين القريب من نابلس أخمدت النيران التي نشبت بغرفة السائق بمركبة من نوع فولفو شحن .

كما تعاملت طواقم الإنقاذ بمركز دفاع مدني جبع بمحافظة جنين مع حادث طرق بين مركبتين قرب مفترق قرية الفندقومية ، حيث التقرير أن مركبتين من نوع فولزفاجن وسكودا عمومي تصادمتا على مفرق القرية المذكورة ، عمل الطاقم على إخلاء ثلاثة أشخاص كانوا يستقلون المركبات وتقديم الخدمات الطبية الأولية لهم وإزالة الزيوت والزجاج من أمام حركة المرور ، وتم نقل المصابين إلى المشفى بواسطة مركبات الإسعاف .

وأخمدت طواقم الإطفاء بمديرية جنين النيران التي نشبت بعامود كهرباء قرب قرية نزلة الخبز .

وفي محافظة طوباس أخمدت طواقم الإطفاء بمركز دفاع مدني طوباس النيران التي نشبت بحقل مزروع بالقمح قرب بلدة تياسير ، وذكر التقرير أن النيران أتت على ما يقارب نصف دونم من محصول القمح ، وأفاد الطاقم ان عبث الأطفال سبب إشتعال النيران بالمحصول .

وفي محافظة بيت لحم أخمدت طواقم الإطفاء النيران التي نشبت بفرن الغاز داخل بيت الدرج بأحد المنازل بمخيم الدهيشة ، وذكر التقرير أن الخسائر إنحصرت بمحتويات بسطة الدرج من حقائب وملابس وأدوات منزلية بسيطة .

وأخمدت الطواقم أيضاً النيران التي نشبت بمنجرة قرب مخيم الدهيشة وذكر التقرير أن أحد الأشخاص أشعل النيران بالقرب من الباب الرئيس للمنجرة حيث كان علب التينر والأجو بجوار الباب المعدني وسبب إرتفاع حرارة الباب أدى إلى إشتعال التبران بمادة التينر وإنتقالها لمحتويات المنجرة من أخشاب ونجارة .

وفي محافظة أريحا والأغوار اخمدت طواقم الإطفاء النيران التي نشبت ببستان نخيل وأشجار وحمضيات بحي المنتزهات بالمدينة وذكر التقرير أن عبث الأطفال سبب إشتعال النيران وإمتدادها الى الأشجار .

وذكر التقرير أن طواقم الإطفاء أخمدت منذ صباح اليوم حرائق أعشاب بعشرة مناطق متفرقة من الضفة ، هذا وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالأخوة المواطنين الحذر والإنتباه وعدم إضرام النيران بالأعشاب خشية إتنشارها للمحيط وسرعت فقدان السيطرة من قبل المواطنين عليها ، وأن حرائق الغابات والأحراج والمزروعات والأعشاب يشكل أرقاً بيئياً كبيراً إلى جانب ما ينتج عنه من خسائر مادية في الأشجار والمزروعات التي قد يبذل فيها المزارعون قصارى جهدهم ويكدحون هم وأسرهم للحصول على موسم خير معطاء من هذه المزروعات.

وذكر التقرير أن طواقم التدريب بمديرية الدفاع المدني نابلس نفذت محاضرات توعية وتدريبات عملية على الإخلاء من مدارستين بالمحافظة وهي مدرسة سمير عبد الهادي ومدرسة ذكور تل الثانوية وإفتتاح دورة الجوالة بجامعة النجاح الوطنية .