السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة أفكار تنفذ الحلقة الرابعة من مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني

نشر بتاريخ: 24/04/2010 ( آخر تحديث: 24/04/2010 الساعة: 18:34 )
رام الله-معا- انطلقت مساء أمس الخميس في قاعة مدرسة الإنجيلية الأسقفية العربية رابع فعاليات برنامج منتدى الحوار الفلسطيني لطلبة المدارس الخاصة في منطقة رام الله والتي تنظمها مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي تحت رعاية وكيل وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ محمد أبو زيد، وبدعم من مركز بانوراما ومؤسسة البعثة البابوية في القدس، وبالتعاون مع تلفزيون وطن.

وقد تنافس كل من طلبة مدرسة الإنجيلية الأسقفية العربية مقابل طلبة مدرسة لاتين بيرزيت على موضوع أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية تصب في مصلحة القضية الفلسطينية حيث أيد طلبة مدرسة الإنجيلية سياسة المفاوضات كإحدى أشكال المقاومة في حين عارضه طلبة لاتين بيرزيت قائلين أن هذه المنهجية لا تنفع مع منهجية العدو الإسرائيلي داعما كل طرف مداخلاته بالحجة والبراهين والمصادر وقوة المنطق ومراعين أسس الحوار التي تعلموها طيلة شهر من التدريب.

وقد توزعت المناظرة على ثلاثة أقسام كانت المداخلات البناء لكل متسابق أولى تلك المحاور ومن ثم تبع ذلك مداخلات الرد والتي على كل طالب أن يرد على النقاط الرئيسية من مداخلة زميله في الفريق الأخر. واختتم رئيس الجلسة الأستاذ عبد السلام خداش – مدير البرامج في مؤسسة تامر بعرض سؤال واحد من الجمهور على كل فريق.

يقوم البرنامج في المرحلة الأولى على فكرة استهداف طلبة الصف العاشر في المدارس المختلفة حيث يتم تمثيلهم بمشاركة (6) طلبة موزعين على مجموعتين (أ) و(ب). تتبنى كل مدرسة موضوعين تدعم (المجموعة أ) احدهما بالدلائل والبراهين وتحاور المدرسة المتنافسة التي تبنت موقفا معارضا بالأدلة والبراهين أيضا. وفي الموضوع الثاني، تلعب المدرسة (المجموعة ب) الدور المعارض مدعمة نفسها بالأدلة والبراهين وتقف أمامها المدرسة المتنافسة بالتأييد. وهكذا يتم الأمر مع بقية المدارس.

يهدف البرنامج إلى تعريض القيادات الشابة في المدارس والمؤسسات المجتمعية لثقافة مختلفة في الحوار مبنية على أسس علمية ومستندة إلى معلومات محكمة واحترام القيم الإنسانية والقواعد الأساسية للحوار في التعامل مع الإنسان الأخر مما ينعكس حتما بشكل ايجابي في السياسات التنموية مع الأخذ بعين الاعتبار بان إحداث التغير لا يمكن له أن يتحقق دون العمل في تنمية تلك القيادات باعتبارها مشروع الغد.

وقد حكم اللقاء كل من المحاضر في دائرة علم الاجتماع في جامعة بيرزيت الدكتور مجدي المالكي والأستاذ موريس بقلة رئيس دائرة التربية وعلم النفس في جامعة بيرزيت أيضا والأستاذة وفاء عبد الرحمن المدير العام لمؤسسة فلسطينيات. يذكر أن المسابقة التالية ستجرى بين مدرسة الكلية الأهلية ومدرسة سان جورج بتاريخ 24/4 السبت القادم وسيدور الحوار حول موضوع أن عقوبة الإعدام منصوص عليها بقانون العقوبات.