الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتدى الأهلي في بيت لحم يعرب عن قلقه من امكانية تقبل المجتمع الدولي لخطة اولمرت احادية الجانب

نشر بتاريخ: 01/06/2006 ( آخر تحديث: 01/06/2006 الساعة: 12:33 )
بيت لحم -معا- أعرب المنتدى الاهلي في محافظة بيت لحم عن قلقه البالغ من إمكانية تقبل المجتمع الدولي لطروحات الحكومة الإسرائيلية، وخطواتها الأحادية الهادفة إلى ابتلاع 45% من مساحة الضفة الغربية من خلال جدار الفصل العنصري، وعزل منطقة الأغوار، وتجميع المستوطنات، وسلخ القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني .

جاء ذلك خلال لقاء نظمه المنتدى في محافظة بيت لحم لتدارس الأوضاع الراهنة والأخطار المحدقة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع المعيشية الصعبة التي يعانيها الشعب الفلسطيني نتيجة لإجراءات الاحتلال الإسرائيلية والعزلة المفروضة من المجتمع الدولي على الحكومة.

وناشد المنتدى المجتمع الدولي بمتابعة الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، وقرار الهيئة العامة للأمم المتحدة، مطالباً بضرورة اتخاذ خطوات لضمان التزام الحكومة الإسرائيلية بقرارات الشرعية الدولية، مناشداً الرئاسة والحكومة والفعاليات الوطنية وضع استراتيجيات لمواجهة خطة اولمرت بالاعتماد على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

كما ثمن المنتدى الجهود المبذولة وطنياً للتوصل لصيغ وأسس وطنية جامعة من خلال الحوار الهادف لتوحيد الخطاب الوطني الفلسطيني، وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات، معرباً عن دعمه ومساندته لوثيقة الوفاق الوطني التي أطلقها الأسرى، مطالباً بإطلاق حملات شعبية ضاغطة للتوصل إلى اتفاق وطني وصولاً إلى تشكيل حكومة ائتلاف وطني والخروج بموقف صلب وموحد لمواجهة التحديات التي يواجهها شعبنا الفلسطيني.

وادان المنتدى الاشتباكات المسلحة المتكررة، وحالة الفلتان الأمني والاعتداءات المتواصلة على الأشخاص، والممتلكات، والمؤسسات الفلسطينية، مطالباً بضرورة وضع حد فوري لهذه المسلكيات التي تنعكس سلباً على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وطالب المنتدى بإنهاء جميع المظاهر المسلحة في الشارع الفلسطيني، وأن تقوم الأجهزة الأمنية بواجباتها بما يسمح به القانون للحفاظ على الأمن والأمان للمواطنين وممتلكاتهم.

واصر المنتدى على ضرورة احترام خيارات الشعب وما أفرزته صناديق الاقتراع، وضرورة المحافظة على القرار الفلسطيني المستقل، وعدم التدخل في شؤونه.

واستغرب المنتدى القرار الذي اتخذته الحكومة الكندية بمنع استلام طلبات الفيزا من المواطنين الفلسطينيين في مكتب ممثليه كندا لدى السلطة الوطنية، واشتراط تقديم الطلبات في مكاتب السفارة الكندية في الأردن ومصر لما لهذا القرار من أبعاد سياسية. مطالباً الحكومة الكندية إعادة النظر في هذا قرارها.

كما ثمن المنتدى جهود الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن على جهودها للحفاظ على حقوق المواطن، مهنئة الهيئة على تقريرها السنوي الحادي عشر لعام 2005 ، مؤكداً على ضرورة فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية واحترام أجهزة الأمن والشرطة الفلسطينية لحقوق الإنسان، والحفاظ على كرامة الإنسان، وضرورة وضع آليات للحد من الانتهاكات التي جاءت في التقرير ومحاسبة القائمين عليها.

وادان المنتدى قرار الكونغرس الأمريكي بمقاطعة السلطة الفلسطينية وعدم تحويل أي مساعدات عن طريقها، مطالباً الكونغرس بتشكيل لجنة تقصي حقائق تقوم بزيارة الأراضي الفلسطينية للاطلاع على معاناة الشعب الفلسطيني من الممارسات الاحتلالية .