الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة تنظم جولة ميدانية لقيادات العمل الوظيفي في الحكومة

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 12:28 )
غزة- معا- نظمت وزارة الزراعة المقالة جولة ميدانية لمجموعة من قيادات العمل الوظيفي في المؤسسات الحكومية وعلي رأسهم د.محمد المدهون رئيس ديوان الموظفين العام ، وذلك للتعرف على المشاريع الزراعية التي نفذتها الوزارة.

وشملت الجولة زيارة مناطق المحررات والمحطات الزراعية وسط وجنوب قطاع غزة، حيث كان في استقبالهم وزير الزراعة المقال الدكتور محمد رمضان الأغا، والوكلاء المساعدون و المداراء والمهندسين الزراعيين والطواقم الفنية والإدارية.

وتنقل الحضور خلال الجولة بين مشاريع الوزارة والتي بدأت في محطة إنتاج الكومبست بمحررة القسطل بمدينة دير البلح، ثم محطة الاستزراع السمكي، فطر عيش الغراب، الدفيئات الزراعية في محررة حطين، ومشتل النباتات الطبية والعطرية وأشتال الزيتون واللوزيات في محررة العاشر من رمضان بخان يونس.

وأكد وزير الزراعة د. محمد رمضان الأغا، خلال اجتماعه بالزائرين في مشروع بيروحاء النخيل بخان يونس، على أهمية نشر الوعي الزراعي والاقتصادي والبيئي بين مختلف أفراد المجتمع.

وبين الأغا، أن الوزارة وضعت إستراتجية الزراعة المستدامة ووضعت لذلك مجموعة من المشاريع الإستراتجية من أجل تحرر الاقتصاد الفلسطيني من التبعية وتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

واستعرض أهم مشاريع وزارة الزراعة، لافتاً أن مشاتل النخيل والزيتون واللوزيات تعتبر الأكبر من ناحية التخصص على مستوي منطقة الشرق الأوسط وتأتي ضمن خطة طويلة الأمد أعدتها وزارة الزراعة تعتمد على تحسين القطاع الزراعي والاعتماد على محاصيل زراعية لا تعتمد كثيراً على المياه.

بدوره قدم م.نزار الوحيدي شرحاً للحضور عن الخطوط العريضة لسياسات وزارة الزراعة، مبيناً أن الوزارة اتبعت سياسة إحلال الواردات بدلاً من تعزيز الصادرات على حساب مورد المياه ومنع استيراد منتجات يمكن إنتاجها محلياً.

وأشار إلى أن الوزارة استطاعت إحلال العديد من المنتجات المحلية كالبصل والبطيخ والشمام وبعض أنوع الفواكه، لافتاً إلى دورها في استبدال النمط الزراعي الخاطئ الذي كان سائداً في السابق.

وأوضح الوحيدي أن الهدف من الجولات الميدانية والتي بلغت أكثر من 30 زيارة ميدانية لمختلف الشرائح والمؤسسات الإعلامية والنقابات وغيرها "هو تعزيز الروابط بين كافة المؤسسات.

واستمع الوفد إلي كلمة مدير عام جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية م.كمال مصلح عن مراحل إنشاء مزرعة بيرو حاء النخيل التي تضم نحو 15 ألف نخلة من أجود أنواع النخل. وأوضح أن الرحمة العالمية تكفلت بزراعة خمسين ألف نخلة في المزرعة خلال مراحل زراعتها الخمس، حيث انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية.

واستعرض مصلح العديد من المشاريع الزراعية الأخرى التي تنفذها الرحمة الكويتية ومنها حدائق ذات بهجة التي تضم 14 ألف شجرة فواكه، إضافة إلى دفيئات الأعناب ومزرعة الرحمة للأبقار.