السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية طوباس تحتفل بمناسبة الانتهاء من مشروع نظم المعلومات الجغرافية

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 16:42 )
طوباس -معا- احتفلت بلدية طوباس بالتعاون مع اتحاد بلديات من اجل السلام(MAP) وبلدية لاهاي في هولندا بمناسبة الانتهاء من مشروع نظم المعلومات الجغرافية (GIS) الذي تم تنفيذه في بلدية طوباس ، والممول من بلدية لاهاي واتحاد بلديات من اجل السلام، والذي استمر مدة ثلاث سنوات على التوالي. وذلك بحضور كل من محافظ طوباس و الأغوار الشمالية مروان طوباسي، ورئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة وممثلين عن بلدية لاهاي، وممثلة اتحاد بلديات من اجل السلام، وممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمدير التنفيذي لاتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية، وشركة الراعي الصالح،والأجهزة الأمنية، ومدراء وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية.

وتقوم فكرة نظم المعلومات الجغرافية على ربط البيانات المدرجة في جداول مع ما تمثله في الواقع من عناصر جغرافية، وبالتالي يسهل (GIS) على المواطنين معرفة مساحات الأراضي والقطع والأحواض، بسهولة وبسرعة ويوفر المعلومات الدقيقة ، وتوفير الوقت والجهد في الحصول على المعلومة من قبل البلدية .

وتقدم محافظ محافظة طوباس بالشكر لكل من رئيس بلدية طوباس وأعضاء المجلس البلدي والجهة الممولة والشريكة بالمشروع.

وثمن محافظ طوباس هذا النشاط والدور الذي يمكن المواطن من تنفيذ مشاريع تساعد على تطوير البلدية وعلى رأسها مشروع(GIS) لأهميته في توفير السهولة والمعرفة بالأراضي.

وأشار رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة إلى أهمية المشروع، فليس فقط مشاريع الصحة وافتتاح المدارس وغيرها من المشاريع تحظى بالأهمية وحدها بل إن مشاريع التكنولوجيا تكملها ولا تقل عنها أهمية.

وقال دراغمة انه سينضم للمشروع بلديات أخرى مثل بلدتي عقابا وطمون، فبلدية طوباس بذلت جهود مضنية في هذا المشروع وكانت مجدة من ناحية التخطيط وإعداد التقارير والبناء، وبلغت قيمة المشروع 300 إلف يورو. ويمكن أن تجني الهيئات المحلية الكثير من الفوائد من خلال تطبيق نظم المعلومات الجغرافية (GIS) مثل توفير بيئة عمل هندسية متكاملة، والتحول من الطريقة اليدوية في العمل باستخدام الورق إلى الطريقة المحوسبة ما يعني سرعة ودقة في العمل، بالإضافة إلى الاحتفاظ في كل ما يخص عمل الهيئة المحلية بمكان يمكن الوصول إليه وقت الحاجة وحمايته من الأخطار المختلفة، وربط نظام المحاسبة والنظام المالي بنظام المعلومات الجغرافية، والخرائط بالجداول وما يتبع ذلك من إمكانية برمجة القوانين ذات الصلة، والوصول إلى نظام مؤسساتي.

وفي نهاية الاحتفال قدمت المهندسة مها صوافطة في بلدية طوباس وحنا يونان من شركة الراعي الصالح عرض عن المشروع في البلدية.