السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الإدارية لنقابة العاملين في البناء والأخشاب تناقش قضايا عامليها

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 16:57 )
رام الله -معا- ناقشت الهيئة الإدارية لنقابة العاملين في البناء والأخشاب عضو اتحاد نقابات عمال فلسطين اليوم أوضاع عامليها وقضاياهم والمشكلات التي يواجهونها مع أصحاب العمل في المحافظة، وذلك خلال اجتماع عقدته بحضور رئيس النقابة الفرعية حسين خليفة وممثل المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنمركي علي خلة وغالب سليمان عضو الاتحاد وعدد من أعضاء النقابة والعاملين في المشاريع العربية والإسرائيلية.

وبحثت النقابة موضوعات عدة تتعلق بتطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية ووضع خطة لمتابعة قضايا العاملين في قطاع البناء ومنع تكرار حوادث العمل المأساوية التي يتعرضون لها يوميا، من خلال عقد ورش العمل التثقيفية للعمال والزيارات الميدانية لاماكن العمل. وخلال الاجتماع أشار خلة الى استعداد المشروع التثقيفي لدعم النقابة ومساندتها لتحسين أوضاع عامليها من خلال تنفيذ المزيد من الورش وتنظيم الزيارات الميدانية.

وتناول الاجتماع مناقشة سبل تفعيل النقابة والدوائر واستنهاضها بما يتلاءم والواقع الموجود، واكد المجتمعون على أهمية استقلالية النقابات الفرعية بما يخدم عملها ويقوي نشاطها الذي يصب في مصلحة العمال وذلك بالتنسيق مع النقابات العامة وتوجيهاتها. من جهته تحدث خليفة عن دور نقابته الفرعية الريادي والمهم في متابعة قضايا وهموم العاملين والعاملات مشيرا الى اللقاءات والاجتماعات والزيارات اليومية التي تنفذها النقابة في محافظة رام الله والبيرة وتواصلها الدائم مع العمال في أماكن عملهم للاطلاع على همومهم ومشكلاتهم، وإيصالها للجهات المعنية .

كما توجه رئيس النقابة الفرعية لجميع العاملات والعمال العاملين في قطاع البناء والأخشاب في الأراضي الفلسطينية للمشاركة الفاعلة في فعاليات الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين التي ينفذها على شرف الأول من ايار " عيد العمال العالمي " وخاصة المركزية في رام الله صباح يوم السبت الموافق 1/5 على دوار المنارة وفي قاعة النادي الارثذكسي.

وأشار أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة إلى ان الأول من ايار سيشهد ثورة عمالية خاصة بعمال البناء في محافظات الوطن وخاصة في محافظة رام الله والبيرة من خلال الزيارات الميدانية وتفقد أوضاع العمال في المنشآت وعقد لقاءات تثقيفية للعمال، وقد ثمنت الفرعية الجهود والاهتمام التي يوليها رئيس النقابة الوطنية شاهر سعد للنقابات والعاملين فيها وفي متابعة عملها وخدمتها للعمال الفلسطينيين.

وتوجه الأعضاء مطالبين وزارة العمل ومكاتبها لبذل جهود اكبر في متابعة أوضاع العاملين في قطاع البناء بالمحافظة، وخصوصا ان هناك تزايد ملحوظ في نسبة حوادث العمل بين العاملين ، عدى عن صعوبة أوضاعهم المعيشية وظروف عملهم، وبينوا انه بلغ عدد الوفيات نتيجة الإهمال في تطبيق شروط السلامة منذ بداية العام الحالي في محافظة رام الله والبيرة وحدها أربع حالات وعشرات الإصابات الخطرة.