السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحمد يلتقي وفدا برلمانيا من جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 25/04/2010 ( آخر تحديث: 25/04/2010 الساعة: 18:07 )
رام الله -معا- التقى عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس كتلتها البرلمانية في مقر الكتلة اليوم الاحد وفدا برلمانيا من جنوب افريقيا ضم د.ماثول موتسيكا، زعيم حزب الاغلبية في البرلمان الجنوب افريقي وعضو البرلمان سلام ابرام ، وحضر اللقاء ممثل جنوب افريقيا لدى السلطة الوطنية و عدد من اركان الممثلية كما حضر كل من نواب كتلة فتح د. نجاة الاسطل ود.احمد ابو هولي .

وفي مستهل اللقاء عبر الاحمد عن ترحيبه بهذه الزيارة الهامة والتي تأتي في اطار العلاقات التاريخية الطويلة التي تربط الشعبين الفلسطيني والجنوب افريقي منذ زمن بعيد لا سيما خلال نضال شعب جنوب افريقيا ضد التمييز العنصري ، واضاف ان نضال شعب جنوب افريقيا يشكل نموذج اعتزاز للشعب الفلسطيني وكافة الشعوب وحركات التحرر .

واستعرض الاحمد امام الوفد الضيف تطورات الاوضاع السياسية في ظل استمرار السياسات العدوانية الاسرائيلية، والتهرب الاسرائيلي من متطلبات استئناف عملية السلام، وتناول كافة الجهود الدولية المبذولة حاليا لاستئناف المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية .

وحذر الاحمد من مخاطر السياسات العدوانية الاسرائيلية في ظل تصاعد وتيرة الاستفزازات الاسرائيلية لا سيما ما يحدث في مدينة القدس من خلال اطلاق العنان لغلاة اليمين الاسرائيلي والمستوطنين في الاعتداء على المقدسات والبيوت والاحياء الفلسطينية كما يحدث اليوم في حي البستان في مدينة القدس ، واستمرار حملات التهويد وبناء الجدار وعزل القدس ، وبناء المستوطنات ، مشيرا ان كل ذلك يدلل على النوايا الحقيقية لحكومة نتنياهو ، وعدم جديتها في التوجه لاي مسار سياسي .

وتناول الاحمد كذلك القرار العسكري الاسرائيلي رقم 1650وتداعياته الخطيرة والذي ينذر بانعكاسات سياسية تدلل على التوجهات الاسرائيلية المتنكرة لكافة الاتفاقات والالتزامات السابقة والاتجاه نحو تعميق وتكريس سلطة الاحتلال العسكري في الاراضي الفلسطينية ، اضافة الى مساسه الخطير بوجود وصلاحيات السلطة الوطنية ووحدة الاراضي الفلسطينية ، واضاف في الوقت الذي حقق فيه شعب جنوب افريقيا النصر على نظام الفصل العنصري وتتحرر شعوب الارض كافة من الاحتلال والاستعمار .

من جانبه عبر موتسيكا عن سعادته لزيارة فلسطين والمشاهدة عن كثب وعلى ارض الواقع نضال الشعب الفلسطيني المستمر لانهاء الاحتلال ، واقامة الدولة المستقلة، مشيرا ان نضال الشعب الفلسطيني المستمر منذ فترة طويلة كان يشكل مصدر امل والهام لنضال شعب جنوب افريقيا ضد التمييز العنصري واكد السيد موتسيكا على دعم جنوب افريقيا وشعبها لحقوق الشعب الفلسطيني و التي كفلتها القرارات الدولية ، مشيرا الى ان القضية الفلسطينية تتصدر محور اهتمام البرلمان الجنوب افريقي وشعبها في ظل ازدياد حركات الدعم والتضامن الشعبي مع نضال الشعب الفلسطيني داخل جنوب افريقيا .

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على ضرورة تعزيز التواصل والعلاقات المستقبلية بين الطرفين لا سيما على الصعيد البرلماني ، واجاب الاحمد على اسألة واستفسارات الوفد الضيف .